صيام عاشوراء.. تعرف على فضل وسبب صيام هذا اليوم العظيم

صيام عاشوراء هو أحد الأعمال العبادية المميزة في الإسلام، حيث يتم صيامه في اليوم العاشر من شهر محرم الهجري. يحتفل المسلمون بصيام يوم عاشوراء بتقديم العبادة والتقرب إلى الله، ويعتبر هذا اليوم مميزًا بالأحداث التاريخية الهامة والأعمال الصالحة التي قام بها النبي موسى (عليه السلام) والنبي محمد (صلى الله عليه وسلم) والصحابة.

يوم عاشوراء 25

صيام عاشوراء اليوم العاشر من محرم

صيام يوم عاشوراء هو الصوم في اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وهو واحد من الأيام المستحبة في الإسلام، حيث يستند الاستحباب في صيام هذا اليوم إلى ما ورد في التشريع الإسلامي والأحاديث النبوية.

وقد كان صيامه فرضا في بداية الإسلام، ثم نسخ فرضه بفرض صوم شهر رمضان، كما أوصى النبي محمد ﷺ بصيامه، وكان يصومه ويأمر بصيامه حتى فُرِضَ صيام الشهر الكريم، بعد ذلك، أصبح صيام يوم عاشوراء مستحبا وغير مفروض، وكان يُمكن للمسلمين اختيار صيامه أو تركه.

حيث جاء في صحيح مسلم «عن عائشة رضي الله عنها قالت: كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية وكان رسول الله ﷺ يصومه فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال: «من شاء صامه ومن شاء تركه».

يوم عاشوراء 23

سبب صيام يوم عاشوراء

يعود سبب صيام يوم عاشوراء إلى أحداث تاريخية هامة ومشهودة ترتبط بقصة سيدنا موسى (عليه السلام) وتحرير بني إسرائيل من فرعون وجيشه الظالم، ففي هذا اليوم المبارك، أنقذ الله سيدنا موسى وقومه بني إسرائيل من ظلم فرعون وجيشه الذي كان يُعذِّبهم بقسوة ويضطهدهم بسبب إيمانهم بالله الواحد. 

وبالتزامن مع هذه الأحداث التاريخية، أمر النبي محمد صلى الله عليه وسلم بصيام يوم عاشوراء كنصر وتضرع لله.

يوم عاشوراء 22

هل يجوز صيام عاشوراء يوم الجمعة فقط ؟ 

من السنة النبوية الثابتة أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) كان يصوم يوم عاشوراء، سواء كان يوم السبت أو الجمعة. ولكنه أوصى بصيام يوم قبله أو بعده لتمييز صيام المسلمين عن صيام أهل الكتاب (اليهود)، الذين كانوا يصومون فقط يوم عاشوراء.

يوم عاشوراء 25

 ما حكم صيام عاشوراء قبل قضاء أيام رمضان؟ 

الأولى شرعًا صيام القضاء قبل صيام التطوع، فإذا قضى المسلم يوماً  من رمضان في يوم عاشوراء، بنية قضاء ما عليه من رمضان، فإن له أجر القضاء وأجر صيام يوم عاشوراء.

يُعتبر صيام عاشوراء أحد الأعمال العبادية المميزة في الإسلام، كما يمثل هذا اليوم فرصة للمسلمين للتذكير بالأحداث التاريخية الهامة والاقتداء بالأنبياء والأولياء الصالحين الذين صاموه.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد