فضل صيام يوم عاشوراء والأعمال المستحبة وموعد صيامه لهذا العام ١٤٤٥هجرياً

الأرصاد الفلكية تعلن عن ظهور هلال شهر محرم، ومعرفة موعد بداية السنة الهجرية الجديدة لعام ١٤٤٥ هجرياً، وأكدت الأرصاد أن غرة شهر محرم كانت يوم الأربعاء الموافق ١٩ يوليو ٢٠٢٣ميلادياً، وعلى هذا قد تم تحديد موعد صيام يوم عاشوراء، ولذلك السبب قد يتساءل الكثير عن موعد صيام هذا اليوم العظيم وفضله، وهذا ما سنتعرف عليه سوياً في هذه المقالة عبر موقعنا نجوم مصرية.

فضل صيام يوم عاشوراء والأعمال المستحبة وموعد صيامه لهذا العام ١٤٤٥هجرياً

قصة يوم عاشوراء

وترجع قصة يوم عاشوراء عندما نَجّا اللهُ سبحانه وتعالى سيدنا موسى عليه السلام، وأوحى له أن يضرب بعصاه الحجر، حيث قال الله في كتابه العظيم: “فَأَوْحَيْنَا إِلَىٰ مُوسَىٰ أَنِ اضْرِب بِّعَصَاكَ الْبَحْرَ ۖ فَانفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرْقٍ كَالطَّوْدِ الْعَظِيمِ “.

صيام يوم عاشوراء وفضله

صيام يوم عاشوراء وفضله
صيام يوم عاشوراء وفضله

أعلنت الأرصاد الفلكية والإستطلاعات أنه يبدأ صيام يوم عاشوراء لهذا العام ١٤٤٥هجري يوم الجمعة الموافق ٢٨ من شهر يوليو لعام ٢٠٢٣ ميلادي، ويجب على كافة المسلمين إستغلال هذا اليوم العظيم بالتقرب إلى الله والإلتزام بالعبادة وأداء الأعمال الصالحة، وهذا يكفر عن ذنوب السنة الماضية وبداية صفحة جديدة مع الله، وقد رُوي حديث عن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، قال فيه:”صِيامُ يومِ عَرَفَةَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التي قَبلَهُ، والسنَةَ التي بَعدَهُ، وصِيامُ يومِ عاشُوراءَ، إِنِّي أحْتَسِبُ على اللهِ أنْ يُكَفِّرَ السنَةَ التِي قَبْلَهُ” رواه مسلم في صحيحه.

دعاء يوم عاشوراء

يعد يوم عاشوراء له فضل عظيم عند الله ومستحب الذكر والدعاء فيه، ومن الأدعية الموصى بها لهذا اليوم العظيم،”اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان، يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار”.
وهناك الكثير من الأدعية المستحبة لهذا اليوم، وبإذن الله سوف تُستجاب جميع الأدعية.

سبب صيام يوم عاشوراء

قد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيام هذا اليوم من كل عام، فعندما دخل النبي عليه السلام على رجل يهودي فوجده صائم، فسأله النبي عن سبب صومه، فأجاب الرجل اليهودي قائلاً: “إحتفالاً بنجاة سيدنا موسى عليه السلام وقومه من عذاب فرعون، فهو شكرٌ لله”.
فرد عليه الرسول صلى الله عليه وسلم قائلاً:”أنا أولى بموسى منكم“، وصام هذا اليوم وأوصى المسلمين بصيامه، ويُستحب صيام اليوم التاسع مع العاشر لحديث النبي:”لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع“.

حكم صيام يوم عاشوراء وتعليمات الصيام

حكم صيام يوم عاشوراء وتعليمات الصيام
حكم صيام يوم عاشوراء وتعليمات الصيام

يُستحب في يوم عاشوراء التوسِعة حيث قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”من وسع على عياله يوم عاشوراء لم يزل في سعة سائر سنته“، ويجب على المسلمين صوم يوم قبل عاشوراء أو بعدها لمخالفة غير المسلمين، مع إتباع بعض تعليمات الإسلام للصيام، وهيا كالآتي:

  • ذكر الله تعالى من صلاة الفجر وحتى شروق الشمس.
  • الدعاء عند الإفطار.
  • الصلاة في الأوقات المحددة والحفاظ على صلوات النوافل.
  • إخراج الصدقات.
  • الإبتعاد عن البغض والكراهية والنزاعات.
  • قراءة القرآن وكثرة الدعاء والإستغفار.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد