دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب… أدعية مأثورة من القرأن والسنة

ساعات قليلة تفصلنا عن ليلة الإسراء والمعراج، وهي الليلة التي أسري بها الله سبحانه وتعالى بالنبي محمد عليه الصلاة والسلام مع جبريل عليه السلام، من البيت الحرام إلي المسجد الأقصي في بيت المقدس على دابة البراق، ثم صعودها من البيت المقدس إلى السموات العُلى.

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب ... أدعية مأثورة من القرأن والسنة

دعاء ليلة الإسراء والمعراج مكتوب... أدعية مأثورة من القرأن والسنة

موعد ليلة الإسراء والمعراج

تبدأ ليلة الإسراء والمعراج مغرب اليوم الأربعاء 26 رجب 1445 هـ 7 فبراير 2024، وحتى مغرب يوم الخميس 27 رجب 1445 – 8 فبراير 2024.

وأوضحت دار الإفتاء المصرية إنه من أراد صيام ليلة الاسراء والمعراج فهو يبدأ من فجر يوم الخميس 28 رجب 1445 هجرياً، وحتى مغرب هذا اليوم.

الإسراء والمعراج

الاسراء والمعراج هي معجزة نبوية حدثت للنبي محمد صلي الله علية وسلم وذكرت في القرأن الكريم بقول الله سبحانة وتعالي “سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلا مِنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ”.

ويعرف الإسراء بأنه انتقال سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام مع جبريل ليلاً من البيت الحرام في مكة المكرمة إلى المسجد الأقصي في بيت المقدس، بينما يعرف المعراج بإنه صعودهم من المسجد الأقصي إلي السموات العُلى.

ما هو الدعاء المستحب في ليلة الاسراء والمعراج؟

يمكن الدعاء في ليلة الاسراء والمعراج بالدعاء الذي دعا به النبي محمد صلي الله علية وسلم بعد ما كذبة أهل الطائف وهو “اللَّهُمّ إنْي أَشْكُو إِلَيْكَ ضِعْف قُوَّتي وَقِلَّة حِيلَتي وَهَوَانِي عَلَى النَّاس يَا أَرَحِم الرَّاحِمِينَ أَنْتَ رُبَّ الْمُسْتَضْعِفِينَ وَأَنْتَ رَبِّيٌّ إِلَى مَنْ تَكِلنِي إِلَى بِعِيد يَتَجَهَّمنِي أَمْ إِلَى عَدُوّ مَلِكَته أَمَرّي إِنْ لَمْ يَكُن بِكَ غَضَب عَلِيّ فَلَا أُبَالِي وَلَكِنَّ عَافِيَتكَ هِي أوْسَع لِي أَعَوَّذ بِنُور وَجْهكَ الَّذِي أَشْرَقَت بِهِ الظُّلْمَات وَصُلْح عَلَيْهُ أَمْر الدُّنْيَا وَالْآخِرَة مِنْ أَنْ يَحُلّ بِي غَضَبكَ أَوْ يَحُلّ عَلِيّ سُخْطكَ لَكَ العتبى حَتَّى تَرْضَى وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّة إِلَّا بِكَ.”

ادعية ليلة الاسراء والمعراج

  • اللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَنِي وَأَنَا عَبْدُكَ، وَأَنَا عَلَى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ مَا اسْتَطَعْتُ، أَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا صَنَعْتُ، أَبُوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وَأَبُوءُ بِذَنْبِي فَاغْفِرْ لِي فَإِنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا أَنْتَ.
  • ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الاخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال.
  • ربي إني لما انزلت الي من خير فقير.
  • “لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ، وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ”.
  • يا حي يا قيوم برحمتك استغيث اصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • أسألك يالله بكل اسم سميت به نفسك أو أنزلته في كتابك او علمته احد من رسلك أن تجعل القرأن الكريم ربيع قلوبنا، ونسألك يالله ان تغفر لنا ما مضى من الذنوب والمعاصي.
  • اللهم انت ربي خلقتني وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت، أسالك يالله يا رحمن يارحيم ياعلام الغيوب، أن ترزقني من فضلك ورحمتك رزقاً طيباً واسعاً يالله.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد