اليوم: بداية صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023

حسب دار الإفتاء المصرية يبدأ اليوم السبت صيام الأيام البيض لشهر رجب 2023، وتستمر حتى يوم الإثنين القادم. والتي توافق أيام 13، 14، و15 من شهر رجب من كل عام.

الغرض من صيام الأيام البيض في شهر رجب

صيام الأيام البيض

أفادت دار الإفتاء أن صيام أيام الثالث عشر، والرابع عشر، والخامس عشر من شهر رجب هي سنة عن الرسول الكريم محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث أن شهر رجب المبارك من الأشهر الحرم، وتلك الأيام يستحب فيها كثرة الصيام والصلاة والدعاء لله عز وجل وحسن العمل.

سبب تسمية الأيام البيض من شهر رجب

صيام الأيام البيض

يرجع السبب في تسمية تلك الأيام المباركة بالأيام البيض إلى أنه يبدأ فيها اكتمال القمر في اليوم الثالث عشر، ليتم اكتماله في اليوم الرابع عشر ويصير بدرا، ويستمر بدرا في اليوم الخامس عشر وهي الأيام التي يكتمل فيها القمر ويشتد ضياؤه ويعم الكون، وهو وصف مجازي بطبيعة الحال.

فضل صيام الأيام البيض من شهر رجب

صيام الأيام البيض

يأتي فضل صيام الأيام البيض لشهر رجب من كونه أحد الأشهر الحرم التي ورد ذكرها في القرآن الكريم، والتي يحسن أن يكثر فيها المسلم من العبادة وفعل الخير والإحسان.

قال الله تعالى في كتابه العزيز:

﴿إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِنْدَ اللهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلَا تَظْلِمُوا فِيهِنَّ أَنْفُسَكُمْ﴾ [التوبة: 36]

وأكدت دار الإفتاء إن إحياء صيام الأيام البيض والاحتفال بشهر رجب يكون بالتقرب إلى الله بالصيام والصلاة والعبادات الكاملة، وكثرة الدعاء والابتهال إلى الله تعالى.

صيام الأيام البيض

وينطبق ذلك على شهر شعبان، حتى نصل إلى شهر رمضان المعظم، حيث تكتمل فرحة المسلم ببلوغ شهر رمضان، شهر العتق من النار. شهر الصيام والصلاة والبر والإحسان.

وشهر رجب من الأشهر التي يستحب فيها أداء العمرة، وفيه مناسبة من المناسبات الأثيرة للمسلمين وهي ذكرى الإسراء والمعراج التي توافق ليلة السابع والعشرين من شهر رجب. لذلك يستحب كثرة العبادات في هذا الشهر الفضيل والتقرب إلى الله.

شاهد الفيديو

اقرأ أيضا

لماذا تسمى ليلة النصف من شعبان بعيد الملائكة؟

ليلة ختم القرأن

ليلة استطلاع الهلال

إعادة صلاة العيد

صيام الستة البيض

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد