الإفتاء توضح علامات ليلة القدر

مع بداية العشر الأواخر من شهر رمضان نبدأ في تحري ليلة القدر وتكثر الأسئلة عن موعدها لاغتنام فضلها وأجرها العظيم، فهي الليلة المباركة خير من ألف شهر، وفي إجابة عن سؤال متى تبدأ ليلة القدر؟ نشرت دار الإفتاء فيديو على صفحتها الرسمية على “يوتيوب”، أوضحت فيه أن بعض المحققين يشيرون إلى أن ليلة القدر تنتقل بين العشر الأواخر من شهر رمضان، والبعض الآخر يعتقد أنها ليلة 27، وآخرون يقولون أنها ليلة الجمعة الوترية الأخيرة من شهر رمضان.

الأعمال المستحبة في ليلة القدر

حكمة إخفاء ليلة القدر

وحول حكمة الله سبحانه وتعالى في إخفاء موعد ليلة القدر عن العباد، أشارت الإفتاء لكي يستمر العباد في الإجتهاد على مدار الشهر الكريم دون أن يقل الحماس لديهم.

 العبادات المستحبة في ليلة القدر

و بالنسبة للعبادات المستحبة في ليلة القدر تقول دار الإفتاء أشكال الطاعات المستحبة في العشر الأواخر من شهر رمضان، وفي ليلة القدر تحديدا كثيرة ومنها الصلاة وقراءة القرآن والزكاة والصيام وذكر الله في كل الأوقات وغيرها من الطاعات وعلى المسلم الحرص على المعاملة الحسنة.

علامات ليلة القدر

وأشارت دار الإفتاء، عبر منشور لها على صفحتها الرسمية فيس بوك الى علامات ليلة القدر والتي جاءت كالتالي:

– أن تطلع الشمس لا شعاع لها فقد ورد عن أبي بن كعب في ذكر علامة ليلة القدر كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم وآله وسلم أصحابه أن أمارتها”أن تطلع الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها” (رواه مسلم). وفي بعض الأحاديث: “كأنها طست” أي كأنها طست من نحاس أبيض.

وروي عن الرسول عليه الصلاة والسلام انه قال:”هي طلقة بلجة، لا حارة ولا باردة، كأن فيها قمرا يفضح كواكبها، لا يخرج شيطانها حتى يخرج فجرها”(ابن حبان)، وطلقة تعني طيبة لا حر فيها ولا برد أما بلجة فتعني مشرقة.

-وقيل عن علامات ليلة القدر إن المطلع على ليلة القدر يرى كل شيء ساجدا.

-وقيل عن علامات ليلة القدر يرى النور ساطعا في كل مكان حتى في المواضع المظلمة.

-وقيل عن علامات ليلة القدر يسمع سلاما أو خطابا من الملائكة.

-وقيل عن علامات ليلة القدر استجابة دعاء من وفق لها.

دعاء ليلة القدر

أما عن دعاء ليلة القدر، فليس هناك دعاء ثابت يمكن الدعاء به في ليلة القدر، حيث يستطيع المسلم أن يدعو بما يشاء في هذه الليلة المباركة، وورد عن السيدة عائشة رضي الله عنها قالت:قلت يا رسول الله، أرأيت أن وافقت ليلة القدر، بم أدعو؟ قال:”قولي:اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد