متى يوم عاشوراء وفضل صيامه والدعاء المستجاب فيه

يبحث الالاف من الاشخاص عن متى يوم عاشوراء الذي يعد أحد الأيام المباركة والتي لها دلالة عظيمة في نفوس المسلمين، حيث ينتظر المسلمون حلول يوم عاشوراء كل عام من أجل القيام بكافة العبادات التي تقربهم إلى الله، والتي يأتي على رأسها الصوم، فقد سن الرسول صلى الله عليه وسلم صيامه، لما له من فضل عظيم، ففي هذا اليوم نجا سيدنا موسى عليه السلام من فرعون.

متى يوم عاشوراء

ومن المقرر أن يحتفل العالم العربي والاسلامي بحلول يوم تاسوعاء (9 من شهر المحرم) غدا الأحد الموافق 7 أغسطس، كما يحل يوم عاشوراء بعد غدا الاثنين الموافق 8 أغسطس القادم.

فضل صيام يوم عاشوراء

وكان رسولنا الكريم يتحرى صيام يوم عاشوراء لما له من مكانة عظيمة، حيث يقول ابن عباس رضي الله عنهما قال “ما رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتحرى صيام يوم فضله على غيره إلا هذا اليوم يوم عاشوراء”، وكان رسولنا الكريم يحرص على صيام يوم تاسوعاء وعاشوراء حتى لا يتشابه مع اليهود، وسأله رجل عن صيامه فقال صلى الله عليه وسلم “أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله”.

سبب صوم النبي عاشوراء

ويرجع سبب صيام النبي “عليه الصلاة والسلام” ليوم عاشوراء إلى أنه عندما دخل المدينة وجد اليهود يصومون هذا اليوم فرحا بنجاة سيدنا موسى من بطش فرعون، فقال عليه الصلاة والسلام:”نحن أحق وأولى بموسى منكم”.

الدعاء المستجاب يوم عاشوراء

ويعد صيام عاشوراء أحد السنن المؤكدة، وفي هذا اليوم يكثر المسلمين من القيام بالأعمال الصالحة، ولعل من أبرزها الدعاء الذي يعد وسيلة التواصل بين العبد ربه، وفي يوم عاشوراء يستحب ترديد هذا الدعاء:”لا إله إلا الله العظيم الحليم، لا إله إلا الله رب العرش العظيم، لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش الكريم. اللهم إني أسألك الجنة وأستجير بك من النار”.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.