دعاء يوم عاشوراء وفضل صيامه وأفضل الأعمال المستحبة

ساعات قليلة ونستقبل يوم العاشر من شهر محرم 1444، والذي يصادف ذكرى يوم عاشوراء الذي يُعد أحد أفضل الأيام عند الله عز وجل، وهو اليوم الذي نجى الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من بطش فرعون وجنوده، ووصى به رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم بصيامه والتقرب إلى الله بالأعمال الصالحة، فقال في حديثه الشريف: «إنَّ عَاشُورَاءَ يَوْمٌ مِن أَيَّامِ اللهِ، فمَن شَاءَ صَامَهُ وَمَن شَاءَ تَرَكَهُ».

فضل صيام يوم عاشوراء

يوم عاشوراء هو الذي صادف فيه نجاة نبي الله موسي من فرعون، وهنا قام سيدنا موسي بصيام هذا اليوم ليشكر الله، وعندما علم الرسول صل الله عليه وسلم، بدأ الصيام وأمر المسلمين بالاقتداء به، وسُمي هذا اليوم، لأنه يكون اليوم العاشر من شهر محرم من كل عام، ولمخالفة اليهود، قال النبي الكريم، الأفضل صيام يوم تاسوعاء ويوم عاشوراء.

دعاء يوم عاشوراء وفضل صيامه وأفضل الأعمال المستحبة

دعاء يوم عاشوراء

هناك العديد من الأدعية التي يمكن أن نرددها في هذا اليوم، ومن أفضل الأدعية:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا، اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت، ولا يعز من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت.
  • اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معـصيتك، ومن طاعـتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقـين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقـيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعـل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا.
  • اللهم لا تجعـل مصيبـتَـنا في ديـننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعـل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافـك فينا ولا يرحمـنا يا رب العالمين.
  • اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معـادنا، واجعـل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعـل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.
  • الـلهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغـفـر لنا وترحمنا وتتوب علينا، إذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفـتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقـربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العــالمـين.

دعاء يوم عاشوراء مكتوب 1444 /2022 ... أجمل أدعية صيام تاسوعاء وعاشوراء

أدعية مستجابة مكتوبة يوم عاشوراء

  • اللهم اجعل القرآن الكريم نورًا لقلوبنا وأوضح لفهمنا وشفاءً لأمراضنا وطهرًا لذنوبنا.
  • اللهم بك أسلمت وآمنت ووثقت وإني إليك عدت وأنبت وحاولت اغفر لي ما فعلته وتأخرت وما أسرت وأعلنتك أرسلته وأنت في الخلف لا إله أنت ولا حول ولا قوة إلا بك.
  • اللهم رب السماوات ورب الارض ورب العرش ربنا وإلهنا على كل شيء قدير، فلك الحب فأنت من أنزلت التوراة والكتاب المقدس وكافة الأمور المتعلقة بالإسلام، أعوذ بك من كل الشر الذي أخذته بناصيتك، اللهم أنت الأول لا عليك شيء، والآخر وما بعدك شيئًا، وواضح أنك لم تنتهك شيئًا، وأنت الشافي لا شفاء بدونك، سدد لنا الديون وأبعد عنا الفقر.

دار الافتاء المصرية

أعمال مستحبة في هذا اليوم

هناك العديد من الأعمال المستحبة التي يمكنك أن تفعلها في يوم عاشوراء ومن أهمها كالتالي:

  1. عليك تجديد التوبة في ذلك اليوم، حيث يرجع المسلم إلى الله نادماً على كل الذنوب التي فعلها، لأن يوم عاشوراء من أفضل الأيام يمكنك التقرب من الله بالصلاة والصوم والدعاء.
  2. كما يمكنك الاستغفار كثيراً لأنه يساعد على محو الذنوب ويطمئن النفس ويقربه إلى الله.
  3. كثرة قول الحمد الله فأنها من العبادات الهامة التي لا يهتم بها المسلمين، ورغم أنها تثقل ميزان المسلمين فمن الأفضل للمسلم أن يحمد الله كثيراً لأنها كثيرة من الخير ولا يعلم حجم حسانتها إلا الله تعالي.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. الحاجه سياده الجحش يقول

    اللهم احسن ختامنا وارض عنا واغفر لنا وارحمنا واهدنا واهدي انفسنا اللهم اجعلنا هداه المهديين لا ضلينا ولا مضلين اللهم اهدينا واهدي بنا واجعلنا سببا لمن اهتدى وامتنا وانت راض عنا واحسن ختامنا