شاهد الفيديو: دار الإفتاء المصرية تحدد مقدار زكاة الفطر 2022 في مصر وأحكام إخراجها

في مثل هذه الأيام من كل عام، ومع اقتراب #شهر_رمضان المبارك من نهايته، يهتم #المسلمون بالسؤال عن مقدار #زكاة_الفطر، وما هو الوقت المناسب لإخراجها، والصورة التي يجب أن تتم عليها.

زكاة الفطر 2022

أيضا يتساءلون عن أحكامها، الفقهية والشرعية، ومن هم المكلفون بها.

واستجابة لتساؤلات متابعينا الكرام، نتناول اليوم كل ما له علاقة بزكاة الفطر، ليتمكنوا من أداء الفريضة ونيل ثوابها إن شاء الله.

زكاة الفطر

اقرأ أيضا

تفعيل برنامج “التأشيرة عند الوصول” للأراضي السعودية

الغاء شرط المحرم

وقد تم  طرح هذه التساؤلات الهامة على #دار_الإفتاء_المصرية، وهي الجهة الشرعية والرسمية التي يرجع إليها في تلك الأمور والفتاوى الدينية، وقد أصدرت فتواها في شأن #زكاة_الفطر_لعام_2022، والتي حددت فيها مقدر الزكاة المستحقة على المكلف نقدا، والموعد المستحب إخراجها فيه.

وخلاصة القول نعرضها عليكم في الأسطر التالية:

زكاة الفطر

قيمة زكاة الفطر 2022 المقررة في مصر

ذكر #الدكتور_شوقي_علام #مفتي_الديار_المصرية في البيان الذي أصدرته دار الإفتاء، بأن قيمة زكاة الفطر المستحقة لعام 1443- 2022 في مصر تم تقديرها ب 15 جنيه مصري كحد أدنى، عن الفرد في العائلة صغارا وكبارا، بمعنى أن رب الأسرة مكلف بإخراج الزكاة عن الزوجة والأبناء القصر، وأنه يستحب الزيادة في قيمتها للمقتدرين.

زكاة الفطر

اقرأ أيضا

منصة خدمة الحجيج

لماذا تسمى ليلة النصف من شعبان بعيد الملائكة؟

جواز إخراج زكاة الفطر نقدا

وردا على جواز إخراج الزكاة نقدا بديلا عن صاع الحبوب المتعارف عليه منذ القدم، فقد اوضح فضيلته أنه قد استقر الأمر على إخراجها نقدا تيسيرا على الفقراء لقضاء حوائجهم المختلفة، واستندا إلى رأي #الإمام_أبي حنيفة.

زكاة الفطر

اقرأ أيضا

ليلة ختم القرأن

ليلة استطلاع الهلال

مواعيد إخراج زكاة الفطر 2022

ذكر أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية الدكتور علي فخر في مقطع فيديو تم نشره على صفحة دار الإفتاء أن إخراج زكاة الفطر جائز منذ اول أيام شهر رمضان المبارك، لتسد حاجة الفقير إلى المال في أيام الشهر الفضيل، واستعدادا لعيد الفطر، وآخر وقت إخراجها يكون قبل صلاة عيد الفطر.

اقرأ أيضا

إعادة صلاة العيد

صيام الستة البيض

التأكيد على جواز إخراج الزكاة نقدا

وأشار في حديثه إلى ضرورة اتباع ظروف العصر الذي نعيش فيه، حيث أصبح المال هو الضرورة الأولى، وعن طريقه يتم توفير الطعام وسائر احتياجات الأسرة، وليس بالضرورة الالتزام بما كان عليه الأمر في أيام أصحاب رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام، حيث كانت الحياة بسيطة، ولا يلزم المرء إلا تدبير طعامه فقط، لذلك كان إخراج الزكاة في صورة حبوب غذائية هو الشائع، لكن استقر الرأي على أن إخراج الزكاة نقدا هو الأقرب لظروف العباد في الوقت الحالي.

زكاة الفطر

المكلفون بإخراج زكاة الفطر

يجب على كل شخص مقتدر إخراج زكاة الفطر سواء كان ذكر أو أنثى، وعلى رب الأسرة عند اقتداره إخراجها عن أبنائه القصر، وعن زوجته، ومن هم في رعايته من خدم فقراء.

أحكام زكاة الفطر

لخصت دار الإفتاء المصرية احكام زكاة الفطر في 5 نقاط هي:

  • تجب على كل مقتدر.
  • يتم إخراجها عن الصغير والكبير، الذكر والأنثى.
  • جواز إخراجها من أول يوم في رمضان.
  • آخر وقت إخراجها قبل صلاة العيد.
  • يمكن أن تُخرج حبوبًا، والأفضل إخراجها مالًا.

الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء يحدد موعد إخراج زكاة الفطر

https://www.youtube.com/watch?v=k5V8RMiIFGY


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.