لماذا تختفي الحشرات في فصل الشتاء وأين تذهب؟

الحشرات هي كائنات لا غنى عنها في كوكبنا نظرًا لدورها الرائع في حفظ توازن البيئة وإعطاء الفرصة لكائنات حية أخرى للتعايش بشكل طبيعي، ولكن الأمر العجيب عندما نراها تختفي بمجرد حلول فصل الشتاء، ونسأل أنفسنا ما سر اختفاء الحشرات في البرد؟ وأين تذهب في هذا الوقت بالتحديد؟

اختفاء الحشرات في الشتاء .. لماذا تختفي الحشرات في الشتاء؟

اختفاء الحشرات في الشتاء.. لماذا تختفي الحشرات في الشتاء؟

سبب اختفاء الحشرات في فصل الشتاء

اختفاء الحشرات في الشتاء.. لماذا تختفي الحشرات في الشتاء؟
اختفاء الحشرات في الشتاء.. لماذا تختفي الحشرات في فصل الشتاء؟

تُعد الحشرات كائنات ذات دم دافئ، وتحتاج إلى الحفاظ الدائم على حرارة أجسامها مستمدة ذلك من درجات الحرارة في فصل الصيف، ويُعد هذا الفصل هو الأنسب لها من أجل العيش على نحو جيد، وعلى العكس وبسبب طبيعة أجسامها لا تتمكن من التكيف مع الطقس البارد في فصل الشتاء، ما يجعلها تختفي تمامًا عن الأنظار باحثة عن أفضل الأماكن الدافئة لتحافظ على حرارتها، وبالتالي تتمكن من البقاء على قيد الحياة.

ما هي أماكن اختباء الحشرات في الشتاء؟

تختلف أماكن الاختباء بالنسبة للحشرات في فصل الشتاء، إذ يكون ذلك بناء على نوع الحشرة نفسها وموطنها الأصلي، على سبيل المثال يكون للنحل والدبابير مستعمرات خاصة يقومون ببنائها تحت الأرض على شكل أنفاق كبيرة للحفاظ على درجة الحرارة دافئة دائمًا خلال فصل الشتاء.

أما الحشرات الأخرى كالعناكب والصراصير فنجدها تتوجه إلى المنازل المختلفة، إذ إنها تتجمع في الزوايا والأركان الدافئة ويُعد هذا من أهم أماكن اختفاء الحشرات في الشتاء، وبالإضافة إلى ذلك نجد الفراشات وكذلك الخفافيش يتعايشون داخل الأماكن المظلمة والرطبة كالكهوف للحصول على الدفء.

لماذا قد نجد بعض الحشرات القليلة في الشتاء؟

يمكننا رؤية بعض الحشرات بكميات قليلة في فصل الشتاء مثل: الصراصير والعناكب والنمل وغيرها من الأنواع، ويكون ذلك بسبب تعرضها لبرودة الطقس وعدم قدرتها على التحرك مما يجعلها في حالة سبات، وبمجرد حلول فصل الصيف مرة أخرى تستعيد نشاطها وتتمكن من الحركة بشكل طبيعي.

مخاطر فصل الشتاء على الحشرات

إلى جانب برودة الطقس الشديدة التي لا تمكن الحشرات من التعايش الجيد معها بل قد تجعلها تتجمد وتموت، نجد العديد من المخاطر الأخرى التي تواجهها وتجعلها تفضل دائمًا البقاء في أماكن دافئة حيث لا نراها، ومن أهم هذه المخاطر التي قد تتسبب في القضاء عليها هي إمكانية تعرضها إلى نقص حاد في الماء والغذاء أو الافتراس من قبل بعض الحيوانات الباحثة عن الطعام وذلك بسبب قلة حركتها، ما يجعل اختفاء الحشرات في الشتاء من الأمور الحتمية التي لا غنى عنها لتحافظ على حياتها.

يمكننا القول أن ذلك الاختفاء من الظواهر الطبيعية التي تحدث كل عام، بل وتُعد من الظواهر المفيدة التي تحافظ على توازن البيئة وتعطي الفرصة للكائنات الأخرى للتعايش الصحي في فصل الشتاء.

أساليب تأقلم الحشرات مع فصل الشتاء

تختلف طريقة كل نوع من الحشرات في التأقلم مع الطقس البارد في فصل الشتاء، فنجد بعض الأنواع تحتفظ بالسكر في دمها لمنع تعرضها للتجمد والتلف، وبعضها الآخر يعيش داخل الثقوب والشقوق أو يدفن نفسه تحت التربة وأوراق الأشجار.

أما عن النحل فيتكيف باستخدام تقنية خاصة به، إذ يمكنه أن يظل في حالة من النشاط خلال فصل الشتاء بفضل جهود الجماعة داخل المستعمرة، ويعمل النحل على التكتل مع بعضه البعض مع الحركة المستمرة لتوليد الحرارة الدافئة.

خلاصة

بالرغم من شعور الإنسان براحة كبيرة مع اختفاء الحشرات في الشتاء، إلا أن الحشرات لها دور حيوي ممتاز في البيئة بشكل عام، فهي المسؤولة عن تلقيح النباتات وتكون بمثابة الغذاء للحيوانات والطيور، كما أنها تساهم في حدوث عملية التحلل في الطبيعة، وهذا يؤدي بدوره إلى تحقيق التوازن البيئي.

كما رأينا تُعد عملية اختفاء الحشرات في الشتاء من العمليات الحيوية التي تدل على قدرتها العالية على التكيف حتى في ظل الظروف القاسية والتغير البيئي، وهذا يثير في أنفسنا الرغبة في الحفاظ على توازن البيئة والحرص على الاستعداد التام للتحديات المستقبلية التي قد نواجهها في بيئتنا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد