من كانت أول طبيبة أسنان في الولايات المتحدة وكيف تعلمت المهنة؟

قديماً لم يكن أطباء الأسنان يذهبون إلى الكلية لدراسة الطب والتخرج، ولكنهم تعلموا من أطباء الأسنان الذين قبلهم، وعندما افتتحت مدارس وكليات طب الأسنان في الولايات المتحدة، فإنها رفضت قبول الطالبات ولم تسمح سوى للرجال بالحضور.

طبيبة الأسنان

طبيبة الأسنان

أول طبيبة أسنان في الولايات المتحدة الأمريكية

طبيبة الأسنان
طبيبة الأسنان

 “إيميلين روبرتس جونز”

تعلمت “إيميلين روبرتس جونز” مهنة طب الأسنان من زوجها الذي كان بدوره طبيب أسنان، لقد علَّمت نفسها سرًا بالإعتماد على الأدوات والحشوات التي يتركها زوجها في البيت، ثم سمح لها زوجها أخيراً بالإنضمام إلى عيادة طب الأسنان، وبعد وفاة زوجها سنة 1855 واصلت إميلين روبرتس ممارسة طب الأسنان بمفردها، وأصبحت أول طبيبة أسنان في الولايات المتحدة ، ثم علمت ابنها طب الأسنان أيضًا!
كانت إيميلين روبرتس جونز طبيبة أسنان متمرسة رغم أنها لم تلتحق بكلية طب الأسنان مطلقاً.

أول طبيبة أسنان أمريكية تخرجت من كلية طب الأسنان

كانت “لوسي هوبز تايلور” أول طبيبة تخرجت من كلية طب الأسنان سنة 1866، وعندما طلبت لوسي هوبز تايلور إلى كليات الطب في البداية قوبلت بالفض، ولكن وافق أحد أطباء الأسنان “جوناثان تافت” عميد كلية “أوهايو لجراحة الأسنان” على تعليمها في مكتبه لأن الكلية لم تقبلها.
افتتحت لوسي عيادتها الخاصة سنة 1861، وفي سنة 1866 سمحت لها كلية “أوهايو لجراحة الأسنان” بولوج الكلية للدراسة بعد أن مارست طب الأسنان لخمس سنوات! لقد دخلت إلى الفصل الدراسي لمرة واحدة قبل أن يسمحوا لها بالتخرج.

أول طبيبة أسنان أمريكية من أصول آسيوية

ولدت “فيث ساي سو ليونج” في الصين ثم هاجرت إلى الولايات المتحدة عندما كانت مراهقة، شجعها ابن عمها الذي كان طبيب أسنان على تعلم طب الأسنان، في سنة 1905 تخرجت من كلية طب الأسنان في سان فرانسيسكو، ثم مارست المهنة هناك وفي أوكلاند وكاليفورنيا حيث أمضت بقية حياتها تخدم لجالية الأمريكية الآسيوية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد