انواع الطوب واستخداماته

البناء بالطوب عبارة عن رص قوالب الطوب بنظام خاص وربطة ببعض المونة للحصول على كتلة واحدة والغرض من الطوب يعطي مظهر جمالي، ويجب ألا يقل تحمل المونة للضغط عن تحمل القوالب نفسها.

مزايا البناء بالطوب:

  •  انتظام شكل الواجهات لانتظام مقاس الطوب نفسه حيث يظهر له منظر منظم.
  • سهولة نقل الطوب لموقع العمل لصغر حجمه ووزنه، وكذلك سهولة نقلة إلى الأدوار العليا.
  • سهوله استعمال الطوب ووضعه في مكانه في البناء.
  • حسن التصاق الطوب بالمونة مع تعدد طرق رصه.
  • مقاومة الطوب للحريق (لسبق حرقه أثناء صناعته).
  • مقاومة الطوب للمؤثرات الجوية خاصة عندما يكون الطوب من نوع جيد
  • مقاسات الطوب في صوره المختلفة تحقق إمكانية بناء حائط بأسماك مختلفة تبدأ من2/1 طوبة (12 )سم.

الطوب الطيني وينقسم الي قسمين هما: (الطوب النيء – الطوب الاحمر )

اولاً الطوب النيء: 

وقد يسمى بالطوب الأخضر أو اللبن، ويعتبر أرخص أنواع الطوب نظرا لبدائيته في تصنيعه،ويكثر استعماله في الريف المصري، ويصنع الطوب النئ من التربة السطحية (1متر مكعب) من الموقع أو من علـى ضـفاف التـرع أو الأنهار ويفضل أن يكون مكونات التربة السطحية من الطين والطمي خـالي مـن القواقـع النهريـة والأملاح، ويضاف إليها الرمل (1متر مكعب) وقش أو تبن (20كجم) وماء (%30 من حجم الخليط)، ويضاف
التبن إلي الخلطة ليساعد على تماسك الطوب ويقلل من حدوث الشروخ فيه، ويعد خلط المكونات يدويا جيدا يصب الخليط في قوالب خشبية ويوضع تحت، أشعة الشمس ليجف ويفضل أن يكون تحت مكـان مظلل حتى لا يتشقق الطوب من حرارة الشمس القوية.

ثانيا الطوب الاحمر:

من أشهر أنواعه المستعملة في مصر هو:(الطوب البلدي – وضـرب – السـفرة- وقطـع السـلك – والمكبوس – والتيراكوتا – وطوب الواجهات – والطفلى والمخرم)، سوف نتحدث عنهم.

الطوب الأحمر البلدي:

ويصنع هذا الطوب من نفس عجينة الطوب النئ السابق ذكره ثم يجفف ويحرق فـى قمينـة بلدى، وعادةً يكون هذا النوع غير منتظم الأحرف وغير متجانس فى الحجم واللـون نتيجـة حرقه الغير منتظم.

الطوب الاحمر ضرب السفرة:

يصنع هذا الطوب من طينة جيدة مخلوطة بطمي النيل وقليل من الرمـل والأكاسـيد والمـاء وتسبك في قوالب خشبية ثم تضرب على السفرة (ترابيزة خشبية) لإخراج القالب من فورمتـه ثم يجفف ويحرق في قمائن أو أفران مجهزة، وعادة يتحمل هذا النوع من الطـوب ضـغطاً مقداره 40-30 كجم/سـم مربع، وينـتج هـذا الطـوب عـادة بمقاسـات: 6*12*25سـم أو 6.5*12*25سم أو 7*12*25سم، وقل إنتاج هذا الطوب في مصر في الوقت الحاضر نتيجةمنع الحكومة تجريف الأراضي الزراعية حيث يتم استخدام الاراضي الزراعية في الزراعة.

الطوب الأحمر قطع سلك:

يصنع طوب قطع السلك من نفس عجينة طوب ضرب سفرة ولكنه يصب ويقطـع بماكينـات سلك رفيع ثم يجفف ويحرق في أفران مجهزة، ولذلك فهذا النوع من الطوب يعتبـر منـتظم التكوين والشكل ومتجانس في الحريق وعادة يتحمل هذا الطوب ضغطا مقـداره 400-100 كجم/سم مربع، كما أن مقاساته تكون عادة على النحو التالي: 5.5*11*23سم أو 6*12*25سـم، ويتميز هذا الطوب عن غيره بوجود آثار تجزيعات على الطوبة نتيجة قطعها بالسلك.

الطوب الأحمر الضغوط:

يصنع من نفس عجينة طوب ضرب السفرة ولكنه يصب في قوالب تحت ضغط ميكانيكي، ثم يجفف ويحرق في أفران مجهزة، ويعتبر هذا الطوب أكثر صلابة من الطوب السـابق ذكـره وأقلهم امتصاصاً للماء كما يتميز بحوافه الحادة وانتظام شكله ومقاساته، كما أنه يتحمل ضغطاً مقداره 600-250 كجم/سم مربع ويكون مقاساته 5.5*11*23سم أو 6*12*25سـم أو حسـب الطلب.

الطوب الفخاري (التيراكوتا):

وهو طوب أحمر مفرغ خفيف الوزن يتراوح وزن المتر المكعب 800-600 كجم، ويصـنع
من مادة صلصالية جيدة، ويعتبر هذا الطوب مقاوم للحريق والسوس والفئران ولا يتأثر بالمياه أو الكيماويات يبنى به دائما القواطيع والحوائط قليلة الأحمال، ويوجد منه أشكال ومقاسـات كثيرة كالتالي: 9*19*19سم أو 5*30*30سـم أو 20*30*30سـم أو 9*30*30سـم أو15*30*30سم.

طوب الواجهات:

يصنع من نفس عجينة طوب ضرب السفرة ويصب في قوالب بأحجام خاصة صغيرة تحـت
ضغط ميكانيكي، وهذا النوع من الطوب يستعمل كسوة للحوائط الأساسية للمباني، وقد يأخـذ ألوان مختلفة نتيجة الأكاسيد المخلوطة بالعجينة وقت التصنيع، كما أنه يتحمل ضغطا مقـداره حوالي 180كجم/سم مربع ،أما أبعاده فقد تكون مثل الطوب العادي أو تختلف عنـه، والمقـاس الشائع منها بحجم 6*12*25سم أو 4*4*23سم، وقد يصنع طوب الواجهات من طوب ملبس بالحجر ويكون له أشكال ومقاسات مختلفة أو طوب خفيف قد يصل سمكه إلى 2سم.

الطوب الطفلى:

وهو طوب مفرغ بعيون دائرية، حيث يصنع من مادة طفلية تستخرج من مناطق كثيـرة فـي مصر، حيث تطحن هذه الطفلة ويضاف عليها مادة كيماوية خاصة وتعجن ثم تشكل القوالـب أليا وتحرق في أفران خاصة تحت درجات حرارة عالية في المصانع المجهزة وينـتج، هذا الطوب بالمقاسات الآتية: 6.5*12*25سم أو 10*12*25سم أو 5*10*21سم، ويعبـر هذا النوع من الطوب أحد البدائل للطوب الأحمر ضرب سفرة في مصر وخصوصا بعد مـا أصدرت الحكومة قانونا بعدم تجريف الأراضي الزراعية حفاظا علـى خصـوبة الأراضـي الزراعي.

الطوب الرملي الجيري:

ويعرف تجارياً بالطوب الرملي ويصنع بخلط الرمل الجاف الخشن (الحرش) مع الجير الحي(مسحوق الحجارة الجيرية بعد حرقها)، ثم تضاف المياه لطفي الجير ثم يكبس المخلـوط فـي قوالـب معدنية بواسطة الماكينات وتنقل القوالب للمعالجة بالبخار المحمص Stream Superheated لمـدةعشر دقائق وقد يكون الطوب الرملي ملوناً فمنه الأبـيض والأحمـر والـوردي الفـاتح والغـامق والأصفر…إلخ، وقد يعمل مصمتاً أو مفرغاً ويمتاز المفرغ بخفة الوزن مع المتانة، كما يعمـل منـه بلوكات للأسقف والحوائط بمقاسات مختلفة.

الطوب الأسمنتي والخرساني:

ويصنع من خلطة من كسر الحجر الجيرى أو خبث الأفران مع إضافته للرمل والأسمنت،
ويوجد منه نوعان:
– البلوكات الخرسانية المفرغة
– الطوب الخرسانى المصمت

كما يوجد من الطوب الأسمنتى ثلاثة أنواع حسب المواد المضافة إليه كما يلي:

• يصنع هذا النوع من الطوب بإضافة الأسمنت إلى الرمل مع نسبة خفيفة من الركام الكبير ثم يصب في قوالب وهو عادة مصمت ومقاساته 25*12*6 سم.
• أما إذا أضيف الأسمنت إلى نقارة الحجر فيعطى قوالب الحجريت وهي غالبا مفرغة وثقيلةنسبياً.
• أما إذا أضيف الأسمنت إلى كسر الحجر الخفاف فيعطى قوالب البونسيب (الخفاف) وقد تعمل هذه القوالب مصمتة أو مفرغة ووزنها خفيف وتعمل منه أيضاً قوالب كبيرة مفرغة للأسقف أو الحوائط.

الطوب الحراري:

يصنع عادة من طينة خاصة وخلطها بخبث أفران الحديد وتصب عجينة الطوب في قوالـب

ما هو الطوب
أنواع الطوب, اشكال الطوب, الطوب المستخدم في البناء, مقاسات الطوب وانواعه,

خاصة تحت ضغط ميكانيكي ثم تجفف وبعدها تحرق في أفران مجهزة بدرجة حرارة عاليـة جـدا، ويستخدم هذا الطوب في بناء الدفايات والأفران والأماكن التي تتعرض للحرارة، ومقاساته 25*12*6سم أو 23*11*5.5 سم أو حسب الطلب


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد