دعاء طرد النمل من البيت حقيقة أم لا.. رأي الشرع وبعض الطرق الفعالة لطرده

إن مشكلة انتشار الحشرات في المنازل من المشكلات التي يعاني منها الكثيرون منا في فصل الصيف خاصة، ومن تلك الحشرات التي يكثر وجودها في فصل الصيف هو النمل، ويقوم البعض برش المبيدات الحشرية للتخلص منه أو إبعاده، وعادة ما تبوء تلك المحاولات بالفشل، حتى ظهر في العديد من مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات ما يسمى ب”دعاء طرد النمل من المنزل”، والذي وصفه البعض بأنه الطريقة الفعالة والسحرية على حد وصفهم، لكن ترى ما حقيقة وجود مثل هذه الأدعية، وهل هي فعالة حقا في طرد النمل؟.. هذا ما سنتعرف عليه سويا.

صحة دعاء طرد النمل

من ضمن الأدعية التي انتشرت في هذا الشأن ما ذكره البعض “يا نملة يا بنت النمال اخرجي من البيت في الحال وإلا أرسلت عليك جنود سليمان”، مع تكرار هذا الكلام ثلاث مرات والنفخ مكان خروج النمل، وقد ذكر أهل العلم أن مثل تلك الأدعية هي من قبيل الخرافات التي لا أصل لها في الكتاب ولا في السنة، وأن احتجاج البعض بأن نبي الله سليمان عليه السلام كان يخاطب الحيوانات وكلم النمل، أنه من اختصاص الله سبحانه وتعالى لبعض أنبيائه، ولا يحتج به لعامة الناس، وهو المفهوم من تفسير بن كثير رحمه الله تعالى حيث قال “إن قوله ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ ) هو من قبيل إخبار نبي الله سليمان بنعَم الله عليه فيما وهبه له من الملك التام، والتمكين العظيم، حتى إنه سَخَّر له الإنس والجن والطير، كما أن نبي الله سليمان كان يعرف لغة الجن والطير والحيوان.

هذا وقد ذكر القرآن الكريم ما دعاه سليمان عليه السلام أنه دعا ربه قائلاً ” رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لاَّ يَنبَغِي لأَحَدٍ مِّنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”، وبهذا المنطق فأنى يكون لمن بمثل هذا الدعاء أن يرسل جنود سليمان على النمل؟.. لا شك أن في الدعاء بمثل هذه الأدعية هو من قبيل الافتراء والكذب البين، ولا يصح الدعاء به ولا تصديقه، وإنما يجب استخدام المنتجات الكيميائية التي تم التوصل إليها عن طريق العلم الحديث لطرد الحشرات الغير مرغوب فيها.

طرق طبيعية للتخلص من النمل

يمكنكم القضاء تماماً على النمل بطريقة آمنة وبدون استخدام مواد كيماوية قد تكون خطيرة على صحة الأطفال، ومن ضمن أبرز الحلول المقترحة ما يلي:

  • الخل الأبيض يعد أحد أفضل الحلول التي تساعدكم على إبعاد النمل عن المنزل فهو مادة حمضية رائحتها نفاذة ينفر منها النمل بشدة، وكل ما عليكم فعله هو وضعه في زجاجة بخاخ ورش الأماكن التي يخرج منها النمل وستلاحظون خروجه تماماً.
  • رش الفلفل الحار المطحون أو مطحون القرفة في الأماكن التي يظهر بها النمل أو أماكن خروجه وبجوار المطبخ وبداخله وبجوار خزانة دولاب المطبخ.
  • مادة الخزامى العطرية تعتبر أحد المواد الفعالة في طرد النمل حيث هي من المواد العطرية التي يكرهها النمل، ويمكن وضعها داخل أكياس في الأماكن التي يخرج منها النمل.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد