“صمم مطبخ أحلامك” نصائح لا غنى عنها لتصميم مطبخ منزلك بكفاءة

هل تنوي تصميم مطبخ منزلك وتبحث عن أفضل النصائح والحيل المبتكرة للحصول على مطبخ منظم وأنيق؟ إذا كانت الإجابة بنعم فالأمر يحتاج لعدة تقنيات خاصة وأمور ينبغي أن يضعها مصممك في اعتباره للوصول إلى مطبخ أحلامك المميز والعملي، لذا اخترنا أن نقدم في مقالنا مجموعة من أبرز النصائح التي ستفيد في إنهاء تصميمك بأعلى جودة.

تصميم مطبخ الأحلام

تصميم مطبخ، مصدر الصورة: موقع كانفا

كيف تصمم مطبخك باحترافية؟

توزيع الإضاءة

الإضاءة الجيدة للمطبخ بشكل عام وأسطح إعداد الطعام بشكل خاص تجعل مطبخك أكثر راحة لعينيك، لهذا السبب لا بد أن يعمل مصممك الخاص على تثبيت مصابيح الإنارة باتجاه الأجزاء الأمامية من الخزانة والمطبخ بشكل عام وليس باتجاه الأجزاء المخفية، وذلك لإعطاء مطبخك مظهرًا حيويًا ومريحًا، وفي الوقت الحالي يعمل المصممون على إضافة أشرطة إضاءة LED في الأماكن الجانبية من الخزانة لإمداد رفوف المطبخ بالإضاءة اللازمة هي الأخرى.

إخفاء بعض الأجهزة المنزلية

هناك بعض أنواع الأجهزة التي تستدعي وضعها في أماكن مخفية كالميكروويف وغسالة الأطباق، وهذا الأمر يساعد بدوره على منح مطبخك مظهرًا أكثر اتساعًا، ويتم الإخفاء عبر وضع تلك الأجهزة على رفوف مصنوعة من الحديد أو الفولاذ الذي يقاوم الصدأ أو وضعها في خزانة يمكن فتحها بسهولة، وفي العادة توضع غسالة الأطباق بجانب الحوض مباشرة.

الأجهزة المنزلية داخل المطبخ
الأجهزة المنزلية، مصدر الصورة: موقع كانفا

مدخنة المطبخ

ينبغي دائمًا أن يتم ترك مسافة كافية بين مدخنة أو شفاط المطبخ أماكن التخزين المثبتة على الحائط سواء ناحية اليمين أو اليسار، وهذا من شأنه أن يحافظ على نظافتها لأطول فترة ممكنة.

تقسيم أدراج المطبخ

للحصول على مطبخ منظمًا وأنيقًا وترك مساحة كافية للأغراض المختلفة ننصحك بتصميم الأدراج بشكل مميز عبر تقسيمها من الداخل لأجزاء مختلفة، مع مراعاة أن تكون تلك التقسيمات قابلة للسحب والتغيير حتى تتسع لمختلف الأشياء في جميع الأوقات.

وضع الحوض على جانب واحد

يعتقد البعض أن وجود حوض المياه في وسط المطبخ يسهل العمل فيه، ولكن ذلك يؤدي بالضرورة إلى تضييق المساحة الكلية وجعل مساحة إعداد الطعام أصغر بكثير من المعتاد، لذا ينبغي أن يتم وضع الحوض على جانب واحد فقط لترك مساحة كافية للوقوف وإعداد الطعام في مكان واسع ومريح، ولا يجب أن ننسى تركيب صنبور أكثر ارتفاعًا لتعزيز الشعور بالراحة عند استخدام الحوض.

إتاحة مكان خاص لشحن الهواتف

يحتاج أفراد المنزل دائمًا إلى شحن أجهزتهم وهواتفهم، وسيكون من الرائع تزويد المطبخ بمقبس كهرباء مخفي لإبقاء الهواتف والأجهزة الذكية بعيدة عن الأنظار والاستفادة من كل ركن داخل المطبخ، ويمكن وضع هذا المكان داخل أحد الأدراج المتصلة بالحائط بسهولة.

التهوية الجيدة للمطبخ

الجميع يكره انتشار رائحة الطعام داخل المنزل خاصة عند بقائها لأيام طويلة، لذلك من المهم أن يراعي المصمم وضع منافذ تهوية جيدة للحفاظ على الصحة العامة للأسرة وتوفير الهواء النقي دائمًا.

مطبخ بلون فاتح
مطبخ فاتح اللون، مصدر الصورة: موقع كانفا

استخدام الألوان الفاتحة داخل المطابخ الصغيرة

تلعب الألوان دورًا كبيرًا في الحياة اليومية، فهناك ألوان تؤثر على حالتنا النفسية سواء بالإيجاب أو السلب، كما أن هناك بعض الألوان التي تعطي مطبخك مظهرًا واسعًا وأخرى تزيد من ضيق المكان، لهذا السبب عليك أن تختار ألوانًا فاتحة قدر الإمكان خاصة في المساحات الصغيرة لمنحها الاتساع اللازم والإشراقة اللافتة، إذ إن الألوان الداكنة تجعل المساحة الإجمالية تبدو أقل، كما تمنحها مظهرًا مظلمًا وباهتًا إلى حد كبير.

اختيار المواد بعناية

لك أن تُدرك أن عملية تنظيف المطبخ ليست من الأمور السهلة خاصة بعد إتمام عمليات الطهي التي تستغرق وقتًا طويلًا، لذا احرص على اختيار مواد ومكونات مطبخك بعناية لسهولة تنظيفها، ويجب أن تكون أكثر قدرة على تحمل حرارة المطبخ ولا تتلطخ بالأوساخ بسهولة، وسوف يساعدك مصممك المحترف على اختيار المواد الأعلى جودة بحيث لا تتطلب الكثير من الصيانة والتنظيف.

اجعل زوايا مطبخك فارغة

اهتم بإدارة مساحة مطبخك على الوجه الأمثل عبر استغلال المساحة بالكامل بشكل جيد، ويقترح الخبراء دائمًا أن يتم ترك زوايا المطبخ فارغة حتى لا تقل مساحة المطبخ ويظهر بشكل غير منظم، كما أن وضع أشياء في هذه الزوايا سوف يصعب من عملية التنظيف إلى حد كبير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد