“لأصحاب المنازل الضيقة” حيل مبتكرة لتوسيع المنزل مهما كانت مساحته

هل تعاني من ضيق مساحة منزلك وتتمنى لو كان يبدو أوسع قليلًا مما هو عليه؟ لا داعي للقلق إطلاقًا فالمساحات الصغيرة يمكنها أن تظهر بشكل أكثر جاذبية من غيرها بحيل مبتكرة يجهلها الكثيرون، ولهذا السبب جمعنا لك اليوم أفضل الحيل التي تجعل منزلك أكثر إشراقًا واتساعًا دون أي تكلفة إضافية.

حيل مبتكرة لتوسيع المنزل مهما كانت مساحته

ديكور منزل صغير، مصدر الصورة: موقع كانفا

كيف تجعل منزلك يبدو أكبر حجمًا؟

تبسيط مقتنيات الرفوف

كثرة الأغراض الموجودة على الرفوف تُعني تراكم الفوضى والأتربة وإعطاء إيحاء بصغر مساحة المكان، ومهما كانت أهمية تلك الأغراض فهي بالتأكيد تؤثر على المظهر الجمالي للديكور، حاول إزالة بعضها وترك مساحات فارغة على الرفوف قدر الإمكان.

قلل من الفوضى

أنظر إلى غرف منزلك الصغير وأركانه، بالتأكيد سترى العديد من الأغراض التي لا تحتاج إليها ولن يضرك عدم الاحتفاظ بها، لذلك عليك أن تجعل منزلك أكبر حجمًا وتهوية بإزالة هذه الأغراض والتخلص من الديكورات الضخمة والأشياء القديمة التي تتجمع عليها الأتربة وتمنع دخول الضوء.

حيل مبتكرة لتوسيع المنزل مهما كانت مساحته
تنظيف النوافذ، مصدر الصورة: موقع كانفا

نظف النوافذ الممتلئة بالغبار والأتربة

يتجاهل الكثيرون تنظيف نوافذهم الزجاجية ولا يعطون الأمر أهمية كبيرة بالرغم من كونه أحد أهم الأسباب التي تجعل منزلك يبدو أقل مساحة مما هو عليه، إذ إن تنظيفها يمنح غرف منزلك سطوعًا رائعًا وراحة نفسية لن تتخيلها خاصة تلك النوافذ الزجاجية التي تجعل الإضاءة تتخلل المكان بالكامل وتزيده بهجة، ويمكنك صنع منظف بسيط وقوي عبر خلط القليل من الخل الأبيض من الماء واستخدامه في التنظيف.

استخدم المرايات

هل جربت يومًا وضع المرايات بالقرب من نوافذ منزلك؟ إنها حيلة مبتكرة ينصح بها الخبراء لمنح المنازل مظهرًا واسعًا وأنيقًا في الوقت ذاته، أضف لمسات جمالية الآن وقم بوضع المرايات بأحجامها المختلفة بالقرب من النوافذ، مع تثبيت إحداها في نهاية حجرتك وستلاحظ الفرق بنفسك؟

أعد ترتيب أثاث منزلك

قد يكون الترتيب الخاطئ لأثاث منزلك هو السبب الرئيسي الذي يجعل مساحة المنزل تبدو صغيرة، فالبعض يقوم بوضع الأثاث في أماكن تعيق دخول الإضاءة للمنزل وتخفي مساحات كبيرة يمكن استغلالها بشكل أفضل، لذا عليك إعادة النظر في الأمر وترتيب الأثاث بطريقة تسمح لك بالمشي بشكل مريح وتسمح لضوء الشمس بالدخول من النوافذ.

ستائر خفيفة، مصدر الصورة: موقع كانفا

استبدل الستائر الثقيلة بغيرها

ستائر منزلك الثقيلة ذات الألوان الداكنة تزيد من ضيق مساحة منزلك إلى حد كبير، كما أنها تمنع دخول الضوء الطبيعي من النوافذ الذي يُعد من أهم العناصر الأساسية لتوسيع المنزل، لذا ننصحك دائمًا باستبدال تلك الستائر بغيرها بحيث تكون خفيفة وشفافة وبألوان فاتحة قدر الإمكان لتسمح للضوء بالدخول وتمنحك الخصوصية في الوقت ذاته.

تجنب المفروشات الداكنة والثقيلة

تتمتع المفروشات الداكنة والثقيلة بمظهر أنيق أحيانًا ولكنها لن تكون مفيدة داخل منزلك الصغير بالرغم من جمالها، إذ إنها تمنح الغرف الصغيرة المزيد من الزخارف والفوضى التي نكون في غنى عنها، لذا سيكون من الأفضل اختيار أنواع المفروشات الخفيفة مثل الدانتيل والقطن والكتان، مع مراعاة اختيار الألوان الفاتحة لإضافة المزيد من الإشراق والاتساع للمنزل.

اقطع أوراق الأشجار الكثيفة

إذا كان منزلك الصغير يطل على حديقة اهتم دائمًا بتقليم حشائشها وتغيير شكلها العام، على سبيل المثال إذا وجدت بعض الأشجار تتدلى على نوافذ غرفتك عليك قصها وتقليمها لإزالتها من هذا المكان واستعادة الرؤية مرة أخرى ودخول الضوء، وهذا الأمر يزيد كثيرًا من الشعور بالراحة والاتساع داخل المنزل.

اعتمد على الديكورات الطبيعية

اهتم بتزويد منزلك الصغير ببعض الديكورات البسيطة المصنوعة من أشياء طبيعية كالأخشاب والنباتات وجلود الحيوانات وغيرها من الأمور، وهذا من شأنه أن يزيد من المظهر المبهج للمكان ويمنحه تهوية وأجواء طبيعية خاصة يحتاج إليها.

حيل مبتكرة لتوسيع المنزل مهما كانت مساحته
أبواب فرنسية، مصدر الصورة: موقع كانفا

استبدل الأبواب الصلبة بغيرها

ننصحك باستبدال الأبواب الصلبة بأنواعها بغيرها من الأبواب الفرنسية التي تجمع ما بين الزجاج الشفاف والقليل من الأخشاب، ويكون ذلك في الغرف التي لا تحتاج إلى خصوصية كبيرة كغرفة السفرة، وهذا سيجعل الغرف تبدو أكبر في مساحتها.

اختر الجدران والأرضيات الفاتحة

تُعد الجدران والأرضيات الداكنة من الأشياء التي تتسبب بالضرورة في منح المساحات مظهرًا ضيقًا للغاية، وفي حالة عدم القدرة على دفع تكلفة إعادة طلاء أرضيات وجدران المنزل يمكن تعويض ذلك باستخدام السجاد الخفيف ذو اللون الفاتح وتعليق اللوحات الكبيرة والفاتحة على الجدران.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد