“للوقاية من الأمراض” نصائح ذهبية للحصول على منزل صحي ونظيف لأسرتك

منزلك هو مملكتك الخاصة التي تسعى دومًا إلى حمايتها والحفاظ عليها، ولكن الكثيرون منا يعانون من الأمراض المستمرة نتيجة انتشار الجراثيم داخل المنزل دون إدراك السبب الرئيسي لذلك، وهذا الأمر يعود بالضرورة إلى قلة التهوية والتنظيف داخل المنزل مما يتسبب في انتشار الملوثات والطاقة السلبية وعدوى الأمراض بين أفراد الأسرة، وقد اخترنا أن نقدم لكم أهم النصائح لجعل المنزل أكثر نظافة وصحة.

منزل صحي ونظيف، مصدر الصورة موقع Pixlr

كيف تحافظ على منزلك صحيًا ونظيفًا؟

استخدم النباتات المنقية للهواء

هل تعلم أن الهواء بمنزلك قد يكون ملوثًا بشكل أعلى بكثير من الهواء خارجه؟ فقط تتضاعف نسبة التلوث فيه لتكون أكبر 5 مرات تقريبًا من غيرها، ومن أهم طرق حل هذه المشكلة هي الاعتماد على أنواع النباتات المنقية للهواء، ومن أهمها هو الصبار وزنبق السلام واللبلاب وغيرها من الأنواع التي من شأنها إزالة جميع السموم من الهواء، وذلك بسبب وظيفتها التي تتمثل في امتصاص ثاني أكسيد الكربون وإطلاق غاز الأكسجين، بالإضافة إلى ذلك فهي تقلل كثيرًا من شعور أفراد الأسرة بالقلق والتوتر وتمنح أركان المنزل مظهرًا مميزًا.

تخلص من الفوضى المنزلية

تمتلئ منازلنا في العادة بأشياء قد لا نحتاج إليها فعليًا، وهذا الأمر له تأثيرًا سلبيًا على صحتنا النفسية ونظافة المنزل، لذا عليك أن تهتم بإعادة تنظيم منزلك من وقت لآخر وإزالة جميع الأشياء غير الضرورية والتي لا يتم استخدامها لجعل المنزل أكثر صحة ونظافة.

لا تنسى خلع الحذاء قبل الدخول إلى المنزل

الكثير من الجراثيم والبكتيريا والأوساخ يحملها حذائك الخاص من الخارج، وبمجرد دخولك المنزل تنتشر في كل مكان، لذا لا تنسى على الإطلاق أن تضع أحذيتك في السلة المخصصة لها، مع الحرص على وضع تلك السلة بجانب الباب تجنبًا للدخول بالحذاء إلى مكان أبعد في المنزل وانتشار الأوساخ.

شموع مصنوعة من مواد طبيعية
شموع عطرية، المصدر: موقع Pixlr

استخدم الشموع الطبيعية المعطرة

لن تتخيل تأثير الشموع المصنوعة من مواد طبيعية على منزلك خاصة إذا كانت برائحة العطر المفضل لك ولأسرتك، لذا فالأمر بالفعل يستحق زيادة تكلفة الشموع وشراء تلك المصنوعة من الزيوت الطبيعية والموارد المتجددة كالفول الصويا، والابتعاد تمامًا عن أنواع الشموع المصنوعة من الموارد غير المتجددة كالبترول الموجود في شمع البارافين، وتساعد الشموع الطبيعية على التنقية وفي نفس الوقت تنتج نسبة من جسيمات الكربون تقل كثيرًا عن تلك الموجودة في البارافين بحوالي 90% مما يساعد على تخفيف حدة التلوث داخل المنزل بشكل كبير.

نظف سجاد منزلك بشكل دوري

الانتظام في تنظيف السجاد بالمكنسة الكهربائية لن يفي بالغرض بكل تأكيد، فعلى الرغم من إزالته للكثير من الأتربة العالقة بالسجاد إلا إنه لا يتخلص تمامًا من الجراثيم والبكتيريا الضارة، لذا سيكون من الأفضل الاستعانة بأحد المتخصصين ليقوم بالمهمة بدلًا منك مع مراعاة القيام بذلك دون استخدام أي مواد كيميائية ضارة.

كما يمكنك الاعتماد على نفسك في تنظيف سجاد منزلك باستخدام أدوات طبيعية، على سبيل المثال سوف يساعدك استخدام القليل من الماء الممزوج بالملح وصودا الخبز في التنظيف على القيام بهذه المهمة بأفضل صورة.

استخدم مُرشِّح المياه

المياه النظيفة والآمنة للشرب هي السبيل الأمثل للحفاظ على صحة أسرتك، لذا عليك أن تتأكد من جودتها بإضافة مُرشِّح المياه للصنبور، وهو سيوفر عليك شراء المياه المعدنية في كل مرة، ويمكنك أيضًا الاستعانة بأفكار بديلة مثل غلي المياه جيدًا ثم تبريدها قبل تناولها لإزالة جميع الشوائب منها، أو شراء زجاجة مياه تحتوي على فلتر خاص.

اعتمد على مواد تنظيف طبيعية

للحفاظ على صحتك عليك استخدام مواد طبيعية لتنظيف المنزل والابتعاد عن المواد الضارة التي تسبب الأذى للعين والرئة عندما تلامسها بالخطأ، مثل الأمونيا التي تؤدي إلى مشاكل الجهاز التنفسي، وهذا ما ما أوضحه طبيب متخصص بجامعة دي موان.

استخدم أجهزة تنقية هواء المنزل

يساعدك الجهاز المنقي للهواء على إزالة جميع أنواع الأتربة والغبار والوبر من منزلك بسهولة، كما أنه يطرد نسبة كبيرة من البكتيريا الموجودة في الهواء ويحافظ على جودة المنزل ونظافته.

تنظيف الثلاجة
ثلاجة نظيفة، مصدر الصورة: موقع Pixlr

نظف ثلاجتك بشكل دوري

يُعد تنظيف ثلاجتك جزءًا لا يتجزأ من نظافة المنزل، تخلص من الأطعمة التالفة وبقاياها بالكامل، واحرص على استبدال الأطعمة غير الصحية بغيرها من الخيارات التي تعود بالنفع على صحتك وصحة أسرتك، ولا تنسى تنظيف الثلاجة كل مدة لا تتخطى شهرين أو ثلاثة أشهر على أقصى تقدير.

افتح النوافذ يوميًا

تأكد من فتح نوافذ المنزل مرة واحدة يوميًا للحفاظ على صحتك عبر إخراج الهواء الملوث من المنزل وإدخال الهواء النقي، ويكون ذلك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وهذا سيجعل منزلك صحيًا ونظيفًا دائمًا.

حافظ على غسل فراش المنزل

يحتاج كل منزل إلى تنظيف شامل لمفروشاته لإزالة جميع الأوساخ والجلد الميت والأتربة منها، بالإضافة إلى ذلك إزالة بقايا العرق وزيوت البشرة للحفاظ على الصحة العامة، سيكون من الرائع القيام بهذا الأمر مرة في الأسبوع على الأقل.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    الذئب هو انت اول شي الذئب يرجع ياخد خاروف بعدا يرجع معو الذئب او ياخد خاروف اثاني