سبعة طرق فعالة لإزالة بقع الألوان الزيتية عن الملابس بسهولة

كثيراً ما نجد أطفالنا ينجذبون للألوان ويعشقون اللعب بها مما قد يسبب تلطيخ الملابس بالألوان تحديداً الألوان الزيتية التي يصعب تنظيفها والتخلص من البقع الناتجة عنها، كما أن هذه المشكلة تواجه الكبار ممن يمارسون هواية الرسم بشكل مستمر، ولهذا الأمر سنقدم لك مجموعة من الطرق المنزلية البسيطة التي تساعد في تنظيف الملابس من هذه البقع وتعيدها جديدة.

صورة لملابس عليها بقع الوان زيتية - المصدر: موقع (Apartment Therapy).

صورة لملابس عليها بقع الوان زيتية - المصدر: موقع (Apartment Therapy).

استخدام الخل الأبيض

سوف نبدأ مع الخل الأبيض كطريقة مناسبة وفعالة في تنظيف الملابس، حيث أن حمض الأسيتيك الموجود بشكل طبيعي في تركيبة الخل يعمل على تفكيك الروابط الكيميائية القوية في البقع الصلبة، فما عليك إلا صب الخل على البقع والانتظار لمدة 20 دقيقة قبل غسل الملابس في الغسالة.

قميص متسخ ببقعة من الطلاء - المصدر: موقع frugallyblonde.
قميص متسخ ببقعة من الطلاء – المصدر: موقع frugallyblonde.

استعمال المنظفات وبعض المواد المنزلية

أولاً: الأسيتون

يعطي مزيل طلاء الأظافر نتيجة مرضية عند استخدامه لتنظيف الملابس الملطخة بالألوان الزيتية، وذلك من خلال ترطيب قطعة من القطن بالأسيتون وفرك البقع بلطف حتى تختفي تماماً، لكن هناك شرط مهم لاستعماله وهو أن تكون هذه الملابس ذات قماش قابل على تحمل التبييض الذي يسببه الأسيتون، لذلك يجب تفقد ملصق العناية بالملابس قبل الاستخدام.

استخدام الإسيتون لإزالة بقع الطلاء الزيتي عن الملابس – المصدر: Reader’s Digest.

 

ثانياً: مسحوق الغسيل المركز

ضعي مسحوق الغسيل المركز مباشرة على البقع، ولتضمني تغلغل المنظف إلى داخل البقعة افركيها باستخدام فرشاة الأسنان جيداً ولعدة مرات، بهذه الطريقة يقوم مسحوق الغسيل بدوره بشكل فعال في التخلص من اللطخات على عكس استخدامه في الغسالة حيث يتم تمديده بالماء وبالتالي تقل قدرته على التنظيف.

استخدام الإسيتون لإزالة بقع الطلاء الزيتي عن الملابس - المصدر: shutterstock.
استخدام الإسيتون لإزالة بقع الطلاء الزيتي عن الملابس – المصدر: shutterstock.

 

ثالثاً: سائل الجلي

يمتاز سائل الجلي بقدرته على إزالة البقع الصعبة مثل الشحوم وبقايا الطعام من أواني الطهي والأطباق، ولكن قد يكون غير معروف للبعض أن سائل الجلي قادر أيضاً على إزالة الألوان الزيتية من الملابس، وذلك من خلال خلط بضع قطرات من سائل الجلي مع كمية صغيرة من الماء، واستخدام هذا الخليط لفرك البقع بواسطة فرشاة ناعمة أو قطعة قماش نظيفة، بعد ذلك يتم شطف المنطقة الملطخة بالماء البارد وفركها مرة أخرى بسائل التنظيف حتى تختفي تماماً ثم يمكن غسل الملابس في الغسالة.

استخدام مخفف الطلاء لإزالة بقع الطلاء الزيتي عن الملابس - المصدر: Molly Maid.
استخدام مخفف الطلاء لإزالة بقع الطلاء الزيتي عن الملابس – المصدر: Molly Maid.

 

رابعاً: مخفف الطلاء

كما نعلم أن هذا المنتج الكيميائي يستخدم لتنظيف فرشاة الطلاء، لكن أيضاً يمكن استخدامه للتخلص من بقع الألوان الزيتية على الملابس على اعتبار أن زيت التربنتين يشكل جزءاً مهماً من تركيبه، وأثناء استخدامه يجب الحذر وتجنب ملامسته قدر الإمكان حتى لا يسبب تهيجاً للجلد.

كيف نزيلها في حال تعرضها للجفاف؟

في حال جفاف البقع المذكورة سابقاً يمكنك تطبيق إحدى الطريقتين الآتيتين:

  1. استخدام الشريط اللاصق: يتم قص جزء من الشريط ووضعه فوق البقعة، ثم فرك الجزء الخلفي من الشريط لضمان التصاقه بقوة، بعد ذلك يتم سحب الشريط برفق لتزول البقعة معه، ويمكن تكرار هذه العملية للوصول إلى نتيجة مرضية.
استخدام الأدوات الحادة لحك الطلاء - المصدر: موقع frugallyblonde.
استخدام الأدوات الحادة لحك الطلاء – المصدر: موقع frugallyblonde.

 

  1. استعمال الأدوات الحادة: يمكن أن يساعدك استعمال الأدوات الحادة في تقشير البقعة، واحرص أن تستعملها بلطف دون إيذاء القماش.

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد