باستخدام التقنية.. علماء يكشفون كيف كان يبدو شكل أحد الرجال المصريين منذ قرابة 35 ألف عام

استطاع علماء من البرازيل الكشف عن شكل وجه رجل مصري عاش قبل 35 ألف سنة باستخدام تقنيات التصوير الرقمي، وعمل خبير التصميم ثلاثي الأبعاد “سيسيرو مورايس” رفقة عالم الأثار “مواسير الياس سانتوس” على دراسة وتحليل بقايا عظام لرجل عثر على رفاته في مكان أثري بمصر وأجريا عليه بعدها عمليات إعادة بناء الصورة الرقمية، وتعرض الصورة الناتجة ملامح تقريبية للأحفورة التي أطلق عليها اسم (نزلة خاطر 2) والتي تبلغ من العمر 35 ألف سنة حيث تم اكتشافها في وادي النيل بمصر سنة ١٩٨٠، وإليكم التفاصيل.

استعمال المسح التصويري مع تقنية “facial approximation” في إعطاء النتيجة التقريبية

سابقاً كان التحليل الأنثروبولوجي الأولي قد حدد أن بقايا الأحفورة تعود لعظام رجل ذو أصول أفريقية يبلغ عمره بين 17 و29 سنة لحظة وفاته، كما حدد طوله بأنه لا يتجاوز 160 سم تقريباً، ولكن هذه المعلومات لا تكفي العالمين الشغوفين بكشف كل التفاصيل حول الأحافير، لذا استخدما تقنية يطلق عليها اسم “facial approximation” وهي تساعد علماء الآثار والمصممين على إعادة بناء ملامح الأشخاص المتوفيين باستخدام بقايا الهيكل العظمي.

صورة لشكل وجه الرجل المصري بعد المعالجة – المصدر (سي إن إن).

 

وصرح “سانتوس” (عالم الأثار في متحف “سيرو فلاماريون كاردوسو” بالبرازيل) قائلاً قبل عدة سنوات كنا فعلا نعمل على سلسلة من الصور التقريبية في مجال التطور البشري باستخدام نسخ مطابقة للأصل لتلك الأحافير التي تنال شهرة عالية.

وأضاف العالم أنه تم تحويل مقاطع الفيديو المتحركة لصور ثابتة من أجل استعمالها في المسح التصوري للجمجمة، وهذا هو جوهر الدراسة التي تمت، و”المسح التصويري” هو عبارة عن عملية استخراج معلومات ثلاثية الأبعاد من الوسائط كالصور والفيديو، وهذا بالضبط ما قام به العالمين بعد مشاهدتهم لبقايا الهيكل العظمي الذي يعود للرجل نفسه، ومن الجدير بالذكر أن هذه البقايا متواجدة حتى اليوم في القاهرة بداخل المتحف القومي للحضارة المصرية.

ليست المرة الأولى

تستعمل هذه التقنية بواسطة العديد من العلماء الآخرين من أجل تحديد أهم الصفات التطورية للبشر عبر التاريخ، حيث في شباط الماضي كشف علماء عن نتائج عملية ترميم بالتقنية ثلاثية الأبعاد لوجه امرأة نبطية باستعمال بقايا عظام تم اكتشافها عام 2015 في منطقة الحجر في المملكة العربية السعودية بداخل مقبرة تعود لألفي عام مضت.

صورة تفسر عمل تقنية المسح التصويري – المصدر (سي إن إن).

تغريدة عبر موقع “X” تظهر صورة رجل عاش منذ 9600 سنة بعد معالجتها بنفس التقنية من قبل العالمين المذكورين – المصدر حساب  “nrken19″على المنصة.

ويأمل العالمين أن تفيد أبحاثهما في إثراء المعلومات حول التطور البشري، كما يخطط الإثنان لعرض أعمالها في معرض خاص ولكن بعد انتهاء الدراسة بالكامل والتي نشر أجزاء منها في مجلة علمية برازيلية باسم “OrtogOnline”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد