بعد نجاح تجربة “ظهور أم كلثوم 3 أيام في قصر عابدين” هل الهولوجرام حرام أم حلال؟

جدل واسع حول الهولوجرام خلال الفترة الأخيرة، بعد استخدامه بكثرة في الحفلات والمناسبات، فقد تم الاستعانة لأول مرة بتلك التقنية الحديثة في تجسيد الأغراض في حفل أم كلثوم الذي تم إقامته في قصر عابدين بالقاهرة وآخر تم إقامته بدبي، وذلك على مدار 3 أيام متواصلة ظهرت خلالها كوكب الشرق كما لو تكون حقيقة، الأمر الذي أثرى تلك الليالي بالسحر، ولكن في ذات الوقت طرح سؤال هام هو هل الهولوجرام  حرام أم حلال؟

تقنية الهولوجرام

تقنية الهولوجرام

حكم تقنية الهولوجرام في الإسلام

نجحت التكنولوجيا والتصوير الهولوجرامي الحديث في إظهار صورة الراحلة أم كلثوم بشكل ثلاثي الأبعاد، الأمر الذي أصاب الحاضرين خلال الحفل بالدهشة، وجذب الجميع حول تلك التقنية المبهرة، الأمر الذي سبب جدل كبير حول ما إذا كانت تلك التقنية حرام أو لا، وبناءً على رأي البعض من العلماء، فقد أشاروا إلى إذا اقتصرت التقنية فقط على رسم وتجسيد ذوات الأرواح تُعد حرام، وفي نفس السياق أوضح العلماء أن ذلك ليس شركًا بالله ولكنه من الكبائر، لكونه يُقدم محاكاة لما تم صناعته من الله عز وجل.

وعن عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قالت: قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (أَشَدُّ النَّاسِ عَذَابًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ الَّذِينَ يُضَاهُونَ بِخَلْقِ اللَّهِ).

ومن الجدير بالذكر أن تلك التقنية متوفرة خلال الوقت الحالي من خلال نوعان أساسيان، هما:

  • الهولوجرام الشريحي الرقيق: وهو الذي يتم الاستعانة به بكثرة في العمليات الأمنية والأغراض المتعلقة بها مثل الوثائق الرسمية، ويرتكز هذا على شريحة رقيقة من تلك التقنية.
  • الهولوجرام الحجمي السميك: يُعد الأحدث من النوع الأول وأكثر تطورًا، ومن خلاله يتم رؤية المجسمات لأشخاص أو أي غرض أخر بدقة ثلاثية أبعاد يُمكن تحريكها ودقتها عالية جدًا تكاد تكون حقيقة.

وبذلك تعامل تلك التقنية كالتصوير الفوتوغرافي شرعَا أي أنها ليست حرام في المجمل، لكن المحرم منها الذي يكون تشكيل لذوات الأرواح.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد