لماذا يظهر الدم في لحوم الدجاج بعد التسوية جيدا؟ خبير طبي يجيب

ظهور الدم في لحوم الدجاج أحد أكثر الأشياء المزعجة التي قد يراها محبي الدجاج، حيث أن البعض يعتبره منظر مقزز خاصة عند تناوله في خارج المنزل، ويذهب الظن فورا إلى اعتبار أن المكان الذي يتم تناول الطعام فيه مهملا، وأن هذا الدجاج لم يتم تسويته جيدا، وقد ينتهي الأمر في نهاية المطاف إلى ترك الطعام تماما وعدم القدرة على تناوله.

ومع ذلك فإن الأمر لم يقتصر على المطاعم فحسب، بل إن بعض السيدات تشتكي من حدوث هذا الأمر معهن عند تسوية الدجاج، حيث بعد التسوية التامة والنضوج الجيد يظهر لون بعض أجزاء الدجاج تحتوي على الدم، الأمر الذي يؤدي إلى ترك الطعام لدى البعض أو حتى التخلص منه.

سبب ظهور الدم في الدجاج بعد الطهي

الدكتورة شيرين علي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بنقابة الأطباء البيطريين، تكشف على حسابها على موقع الواصل الإجتماعي فيسبوك، أن بعض أنواع الدجاج الذي يكون عمره أقل من شهرين إلى شهر ونصف تكون عظام تلك الدجاج مجوفة ورقيقة بالمقارنة مع الدجاج كبير السن، فالنخاع العظمي للدجاج في هذا العمر يكون غير مكتمل التكلس أي عظامه لم تكن مكتملة بشكل نهائي وأن محتواها الأكبر يكون من الدماء.

وأضافت رئيس لجنة سلامة الغذاء أن الدجاج في هذا العمر عند تعرضه للطهي يتسرب من خلاله النخاع الأرجواني الذي يكمن به مادة الميوجلوبين، وهذه المادة تعتبر المسئولة عن تخزين الأكسجن إلى اللحم، مما يجعله يظهر في نهاية الأمر بهذا الشكل والذي يجعل البعض يظن أنه لحم نيء لم يطهى بشكل صحي وآمن.

والحالة التي يكون فيها لحم الدجاج فاسدا هي يمكن كشفها من خلال الرائحة الكريهة التي يكون عليها اللحم، أما ظهور الدجاج بهذا اللون ليس دليلا على فساده على الإطلاق فقد يظهر لون اللحم القريب من العظام بلون الدم أو اللون البني، ولكن طالما أن اللحم مستوي جيدا ورائحته شهية ونضج فهذا كما تم التوضيح بسبب عمر الدجاجة.

كيف تمنع ظهور الدم في الدجاج بعد الطهي؟

ولتفادي حدوث هذه المشكلة معك في أي مرات قادمة، تنصح الدكتور شيرين زكي بنزع عظام الدجاج والتخلص منها قبل الطهي، بالإضافة إلى تتبيل الدجاج جيدا بالخل والليمون والبهارات وتركه بها فترة من الوقت قبل عملية الطهي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد