“صحة مصر” تعلن عن السموم الموجودة فى السجائر الالكترونية

عقدت “مؤسسة مصر” بالتعاون مع برنامج صحة الشباب بمؤسسة بلان الدولية، والجمعية المصرية لمكافحة الامراض الغير معدية لقاء بعنوان “معا لتهيئة بيئة صديقة للصحة للشباب والفتيات”.

مخاطر السجائر الإلكترونية

 

تهيئة بيئة صديقة للصحة

حضر اللقاء عدد من خبراء الصحة من  الأطباء والصيادلة والباحثين وممثلي المعامل المركزية والناشطين في مجال مكافحة التبغ وذلك لعرض نتائج فحص عينات من سوائل السجائر الالكترونية لمعرفة المحتويات والنكهات التي تحتويها لتوضيح مدي خطورتها على صحة شبابنا.

وتمت الفحوض من خلال اتفاق تعاون بين برنامج صحة الشباب التابع لمؤسسة بلان والمؤسسة مصر وجمعية مكافحة الأمراض غير المعديه ومركز أبحاث اكتشاف الدواء وتطويره بجامعة عين شمس.

مخاطر السجائر الإلكترونية

محتويات كل سوائل السجائر الإلكترونية خطيرة

وصرح الدكتور وائل صفوت رئيس مؤسسة صحة مصر، أن النتائج أكدت على أن كل سوائل السجائر الإلكترونية تحتوى على النكوتين بأضراره الخطيرة على الجهاز العصبى والدورة الدموية والقلب وتحتوى ايضا على الجلسرين والجليكول وهم مادتان سامتان عند تسخينهما أو احتراقهما.

إضافة الى وجود زيوت ومنكهات تسبب دخول عديد من المواد السامة والمميتة فى جسم الانسان حسب نوعها ودرجة نقاوتها

 

المخاطر الصحية على مستخدمي السجائر الإلكترونية

واثبتت النتائج وجود مخاطر صحية على مستخدمى السجائر الإلكترونية بأنواعها وأصنافها المتعددة فى السوق المصرى

وأوصى المشاركون إلى ضرورة التعاون بين كل الكيانات ومنها معامل وزارة الصحة وجهاز حماية المستهلك ومراكز البحث والجمعيات والاعلام لفحص وتوعية المجتمع وخاصة الشباب عن مخاطر التدخين والتبخير فى السجائر الالكترونية

لقاء مؤسسة صحة مصر

منع الإعلانات المضللة عن منتجات التبغ

ومخاطبة الجهات المعنية للمطالبة بتطبيق كل القوانين الخاصة بالتدخين عليهم جميعا ومنها منع الإعلانات والترويج الذى يجذب الجميع وخاصة الشباب.

ومنع نشر المعلومات المضللة التى تشجع على استخدام هذه المنتجات ومنها أنها أقل ضرر وأنها تساعد على الإقلاع وهى معلومات غير صحيحة.

دراسة حديثة تحذر:السجائر الإلكترونية تؤدي إلى تلف الرئة

إلغاء التغليفات الجاذبة للعبوات والأسماء

والسعى نحو الغاء التغليفات الجاذبة للعبوات والأسماء المضللة وكذلك الحد من إضافة المنكهات التى تسبب إدمان على النكهات بالإضافة لإدمان النكوتين والإعتمادية لمنتجات التبغ.

وسوف يستمر العمل والتعاون من خلال خطة منظمة للتعاون والتنسيق بين عدد من الجهات البحثية والتشريعية والمجتمع المدنى.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد