دراسة حديثة تحذر:السجائر الإلكترونية تؤدي إلى تلف الرئة

كشفت دراسة حديثة أن السجائر الإلكترونية- لمدة شهر واحد فقط – تؤدي إلى تلف الحمض النووي للرئتين، وأن “السجائر الإلكترونية ليست خاملة ويمكن أن تسبب تغيرات خلوية وجزيئية كبيرة في الرئتين.
“وبحسب موقع صحيفة “دايلي ميل” البريطانية، قام باحثون في جامعة ماكجيل في مونتريال بكندا بتعريض الفئران لما يعادل 60 نفثًا من جهاز السجائر الإلكترونية بنكهة المانجو يوميًا لمدة أربع أسابيع، عانت تغيرات خلوية وجزيئية ارتبطت بتكوين السرطان لدى مدخني السجائر التقليديين.
كما أصدرت وزارة الصحة بولاية نيويورك قبل عام 2023، بان يفيد أن السجائر الإلكترونية “تسبب الإدمان بشكل كبير وخطير ” للمستخدمين والأشخاص المعرضين للدخان”.
تم تعريض بقية الفئران للسائل الإلكتروني المستخدم في التدخين الإلكتروني، أو الهواء فقط في المختبر، ووجدوا أن السائل الإلكتروني – المستخدم في تكوين البخار – يحتوي على البروبيلين جليكول، وهو منتج ثانوي للبترول، والجلسرين النباتي من الزيت النباتي.
تحتوي العديد من أجهزة السجائر الإلكترونية على سوائل تحتوي على مئات المواد الكيميائية الضارة بالرئتين والتي تحتوي على النيكوتين، الذي يمكن أن يؤدي إلى إدمان السجائر الإلكترونية.
بعد أربع أسابيع، قتل العلماء الفئران وفحصوا رئتيهم بحثًا عن علامات تأثيرات السجائر الإلكترونية، أظهرت النتائج أن الفئران التي تعرضت لأبخرة السجائر الإلكترونية لديها مستويات أعلى من خلايا الدم البيضاء في رئتيها، مما يشير إلى مستويات أعلى من الالتهاب.
كشفت الاختبارات أيضًا عن تغييرات في مئات الجينات في البلاعم – وهي نوع آخر من خلايا الدم البيضاء تشارك في الاستجابة المناعية للعدوى أو التلف.كما لاحظوا زيادة خطر إصابة الرئة المرتبطة بالتدخين الإلكتروني.
تشمل أعراض الحالة ضيق التنفس وألم الصدر والسعال وسعال الدم في الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي إلى الوفاة، منذ عام 2019، تم الإبلاغ عن آلاف الحالات في جميع أنحاء الولايات المتحدة، مع الحالة المرتبطة بشدة بالسجائر الإلكترونية.
قالت الدكتورة كارولين باجل، خبيرة الطب التجريبي في جامعة ماكجيل:” العواقب الصحية للتدخين الإلكتروني غير معروفة.تظهر نتائجنا أن استنشاق البخار الناتج عن علامة تجارية مشهورة للسجائر الإلكترونية يسبب تغيرات واسعة النطاق داخل الرئتين.”وقد تؤدي إلى تلف الرئة إذا تم استخدامها على المدى الطويل.”

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد