زيادة حجم التجارة بين كازاخستان والإمارات لتعزيز التعاون الاقتصادي

ذكر أرمان شاكالييف وزير التجارة والتكامل في جمهورية كازاخستان أن كازاخستان تستهدف زيادة حجم التجارة مع دولة الإمارات بمقدار ثلاثة أضعاف لتصل إلى مليار دولار. 

زيادة حجم التجارة بين كازاخستان والإمارات لتعزيز التعاون الاقتصادي

وجاءت تصريحات الوزير خلال فعاليات منتدى الاستثمار العالمي الأونكتاد” 2023. 

وقد تم عرض خطط في المنتدى لتطوير طرق تجارية جديدة تربط بحر قزوين بميناء أبوظبي وميناء دبي بهدف منح كازاخستان مركزية في ربط آسيا الوسطى بوصولها كمركز زراعي للأسواق الإقليمية.

وقد أشار الوزير إلى أهمية الطريق الجديد في تعزيز دور كازاخستان كحلقة وصل رئيسية في النقل العالمي، وتعزيز دورها كجسر قاري في الاتجاهات الشمالية والجنوبية والشرقية والغربية. 

ومع تطوير الطريق عبر بحر قزوين حيث وصلته باستراتيجية البوابة العالمية، ويمكن زيادة حجم حركة البضائع على طول هذا الممر بنسبة تصل إلى خمسة أضعاف.

وقد أنشأت كازاخستان مجموعة واسعة من الأفضليات الاستثمارية في 14 منطقة اقتصادية خاصة بهدف جذب المزيد من الاستثمارات. 

وتم تقديم أداة جديدة لدعم البلاد وهي اتفاقية الاستثمار التي يتم إبرامها مباشرة مع الحكومة مما يتيح للمستثمرين الحصول على استحقاقات فردية واستقرار تشريعي لمدة تصل إلى 25 عامًا.

وقد أكد الوزير أن سياسة الاستثمار في كازاخستان تركز على زيادة القدرة التنافسية وخلق الظروف المثلى للمستثمرين وجذب الاستثمار في قطاعات الاقتصاد، وأشار إلى أنه تم تنفيذ 46 مشروعا استثماريا بقيمة 4 مليارات دولار في العام الماضي، مما ساهم في خلق نحو 6500 وظيفة جديدة في كازاخستان.

وفي إطار العمل المناخي فقد تشاركت كل من الإمارات وكازاخستان الرؤى والتطلعات الخاصة بتحقيق مستهدفات الحياد المناخي. 

يهدف كلا البلدين إلى تحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050 للإمارات وبحلول عام 2060 لكازاخستان.

وبهذه الخطوات والخطط الجديدة يسعى كازاخستان إلى تعزيز التعاون الاقتصادي مع الإمارات وزيادة حجم التجارة بين البلدين بمقدار ثلاثة أضعاف. 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد