رد فعل سريع للسعودية والإمارات والبحرين وقطر بعد قرار الفيدرالي الأمريكي

تحركت البنوك المركزية في دول السعودية والبحرين وقطر والإمارات بشكل سريع وعاجل، بعد قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة الرئيسية بقيمة 25 نقطة أساس، مساء الأربعاء.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية عبر موقعها الرسمي “قرر البنك المركزي السعودي، رفع معدل اتفاقية إعادة الشراء الريبو بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.50 في المئة، ورفع معدل اتفاقية إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسي” بمقدار 25 نقطة أساس إلى 5.00 في المئة”.

وتابعت وكالة الأنباء السعودية “يأتي هذا القرار في ضوء التطورات النقدية العالمية، وأخذا بالاعتبار أهداف البنك المركزي”.

أما وكالة الأنباء الإماراتية أوضحت “قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الأساس على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 25 نقطة أساس – من 4.65% إلى 4.90%، وذلك اعتباراً من 23 مارس 2023.. ويأتي هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطي الفيدرالي الامريكي رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي بـ 25 نقطة أساس في اجتماعه الذي عُقد اليوم الأربعاء”.

ونوهت “كما قرر المصرف المركزي، الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.”

أما وكالة أنباء البحرين، قالت عبر موقعها الرسمي “قرر مصرف البحرين المركزي رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 5.50% إلى 5.75%، على ضوء التطورات في أسواق المال الدولية، وضمن الإجراءات التي يتخذها المصرف المركزي لضمان انسيابية أداء أسواق النقد في مملكة البحرين.. كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 5.25% إلى 5.50%، ورفع سعر الفائدة على الودائع لفترة أربعة أسابيع من 6.25% إلى 6.50%، كما تم الإبقاء على سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض دون تغيير عند مستوى 6.75%”.

ونوهت وكالة أنباء قطر عبر موقعها الرسمي “أعلن مصرف قطر المركزي، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع (QCBDR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.25 بالمئة.. كما تقرر رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.75 بالمئة، كما قرر رفع سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) بمقدار 25 نقطة أساس، ليصبح 5.50 بالمئة”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد