بعد تعويم الجنيه.. مصر توقع اتفاق قرض صندوق النقد بقيمة 8 مليارات دولار

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، توقيع الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، بعد الوصول لنقطة اتفاق بشأن زيادة قيمة القرض من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، اليوم الأربعاء.

رئيس مجلس الوزراء - مصدر الصورة: تصميم لموقع نجوم مصرية

رئيس مجلس الوزراء - مصدر الصورة: تصميم لموقع نجوم مصرية

جاء ذلك خلال نبا عاجل نشرته قناة Extra News عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك.

ونشر حساب القناة المصرية، مجموعة تصريحات لرئيس الوزراء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده عقب اجتماع الحكومة الأسبوعي.

تصريح رئيس مجلس الوزراء - مصدر الصورة: حساب قناة Extra News على فيس بوك
تصريح رئيس مجلس الوزراء – مصدر الصورة: حساب قناة Extra News على فيس بوك

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي “جميع الطروحات الأخيرة تؤكد هدف الدولة المصرية في تعظيم الاستفادة من أصولها”.

وأضاف “تم رفع قيمة القرض من صندوق النقد الدولي من 3 مليارات دولار إلى 8 مليارات دولار، ووضعنا سقفا للاستثمارات العامة الكلية بتريليون جنيه، كما نهدف إلى عودة القطاع الخاص ليكون المساهم الأكبر في الاقتصاد المصري”.

وشدد رئيس مجلس الوزراء “نستهدف ترشيد وحوكمة الإنفاق خلال الفترة المقبلة، كما نعمل على زيادة الشراكة مع القطاع الخاص، بجانب العمل على زيادة موارد النقد الأجنبي وضمان تدفق استثمارات أجنبية مباشرة”.

وتابع “نعمل أيضا على تخفيض التضخم وخلق فرص عمل وزيادة حزم الحماية الاجتماعية”.

أما مسئولة صندوق النقد الدولي، قالت عقب الإعلان عن توقيع الاتفاق مع مصر “الدولة المصرية اتخذت إجراءات مهمة لتحسين اقتصادها”.

وأضافت في تصريحات نشرها حساب قناة Extra News “مصر تواصل تقديم العديد من برامج الحماية الاجتماعية لتوفير مستوى معيشي جيد للمواطنين، كما أن الدولة المصرية تواصل بذل المزيد من الجهد لجذب الاستثمارات الأجنبية”.

وكانت لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري، قد عقدت اجتماعا استثنائيا صباح اليوم الأربعاء، وقررت رفع الفائدة بنسبة 6% (600 نقطة أساس)، وذلك للقضاء على السوق الموازية للدولار، والسيطرة على التضخم ومواجهة تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع الأسعار العالمية للسلع الأساسية، واستمرار التداعيات الخارجية الناجمة عن الضغوط التضخمية العالمية.

وبحسب بيان رسمي منشور على موقع البنك المركزي المصري، فقد قررت لجنة السياسة النقدية في اجتماعها الاستثنائي، رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي بواقع 600 نقطة أساس، ليصل إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب، كما تم رفع سعر الائتمان والخصم بواقع 600 نقطة أساس ليصل إلى 27.75%.

وقام بنكا مصر والأهلي المصري، بطرح شهادة إدخار جديدة لمدة 3 سنوات متناقصة بسعر سنوي 30% للسنة الأولى، و25% للسنة الثانية، و20% للسنة الثالثة، ويصرف العائد بدورية سنوية.

وأعلن البنك الأهلي المصري، تعديل سعر العائد على الشهادة البلاتينية المتناقصة 3 سنوات بدورية صرف العائد شهريا، لتصبح بسعر سنوى 26 % للسنة الأولى و 22% للسنة الثانية و 18% للسنة الثالثة للإصدارات الجديدة من اليوم، وذلك بحسب ما نشرته قناة Extra News.

وسجل سعر صرف الدولار في مصرف أبو ظبي الإسلامي (Abu Dhabi Islamic Bank) 50.75 جنيه في معاملات الشراء مقابل 50.85 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر، سجل سعر صرف الدولار الأمريكي 49.50 جنيه للشراء، مقابل 49.60 جنيه للبيع.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد