الاستثمار في الذهب أم العقار… أيهما أفضل هذه الفترة؟

في هذه الفترة الحاسمة في تاريخ العالم كله حيث الأزمات الطاحنة التي تضربه من كل حدب وصوب، يفكر الجميع بطريقة فعالة للخروج من عنق الزجاجة وحفظ أموالهم والخروج بأقل الخسائر، لكن كيف ذلك؟ يتجه الكثير نحو الطرق الشهيرة لحفظ الأموال والمعهودة علي مر التاريخ وهي: إما الاستثمار في العقار أو الذهب أو العملات الورقية وحديثًا العملات الرقمية، السؤال الأدق الذي نريد معرفته وهو ما الأفضل بينهم؟ وهل يختلف الاستثمار من دولة لأخرى؟ وما أنسب وقت بالتحديد للشراء والبيع؟ كل هذه الأسئلة سوف نجيبكم عنها في السطور التالية بإذن الله.

الاستثمار في الذهب ام العقار هذه الفترة وافضل النصائح حول هذا الموضوع.

الاستثمار في الذهب ام العقار هذه الفترة وافضل النصائح حول هذا الموضوع.

الاستثمار في الذهب

يبقي الذهب هو الحصان الرابح علي مر التاريخ في حفظ قيمة الأموال علي المدى المتوسط والبعيد، ففي ظل التضخم يتجه الكثير لحفظ المال عن طريق شراء سبائك الذهب أو بقيمة أموالهم ذهب، لأنه حل سهل وبسيط وسهل التسييل بعد ذلك واسترجاع الأموال بكل سهولة في أي وقت، وينصح الكثير باتخاذ هذا الإجراء في حالات التضخم الكبيرة حيث تقل قيمة العملة المحلية وتصبح بعد فترة من الوقت مجرد أوراق لا قيمة سوقية لها، علي عكس الذهب الذي يزداد قيمته أو علي أقل تقدير في أسوأ الحالات يحفظ نفس قيمة الأموال، عليك فقط اختيار الوقت المناسب لشراء الذهب، والسؤال عن تاجر أمين لا يغشك فيه، ويفضل اصطحاب صديق خبرة حتى يكون بجوارك أثناء الشراء واختيار المناسب.

الاستثمار في العقار

العقار هو حل مناسب جدًا لحفظ المال، ولطالما شركات كبرى وضعت استثمارات ضخمة في هذا المجال والذي لم يخيب أبدًا، العقارات هي الشيء الذي لاغني عنه في إي دولة، ويمثل نسبة كبيرة من الاستثمارات المحلية والعالمية وأرباحه فوق ما تتخيل، لكن لاحظ معي أنني ذكرت في بداية الفقرة أنه مخصص أكثر للشركات لا للأفراد بالتحديد في هذه الفترة، أنا هنا لا أمنعك من شراء عقار لحفظ قيمة أموالك لكن أنا هنا أنبهك أنك لن تستطيع بنسبة كبيرة إرجاع قيمة المال من جديد عن طريق البيع، فوقت التضخم يتجه الجميع للتوفير وعدم الشراء ويحدث ما يسمى كساد في عملية البيع والشراء، والاكتفاء بالأساسيات لحين انتهاء الأزمة، الشركات تستطيع الصبر لأن لديها مرونة كبيرة في التعامل والبحث عن بدائل كثيرة، على عكس الأفراد الذي سيكون الوضع مأساويًا قليلًا، إلا في بعض الحالات الخاصة الخارجة عن القاعدة.

في النهاية اختر الوقت المناسب لشراء الذهب أو العقار لحفظ قيمة مالك في وقت التضخم، لكن تذكر أن الوضع يختلف من دولة لأخرى، فعلي سبيل المثال سعر الذهب اليوم في مصر يزداد ويعلو قيمته على عكس ما يحدث في العالم كله من انخفاض تقريبًا، لذلك الكثير من الناس في مصر تشتري الذهب على عكس الباقيين الذين يتجهون لشراء العملات والذي هو أمر صعب جدًا في مصر، الزمان والمكان هو أمر مهم في عملية الاستثمار حتى لا تنقلب الأمور ضدك وتخسر الكثير.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد