كيفية الاستثمار في الذهب؟ أفضل الطرق والإرشادات

الذهب هو مورد قيم يستخدم كشكل من أشكال المجوهرات والحُلي وأيضًا العملات وغيرها من العناصر الزخرفية. كما ترتفع قيمة الذهب في أوقات الأزمات الاقتصادية أو السياسية، حيث يُنظر إليه على أنه استثمار آمن، عندما ينهار سوق الأسهم أو يحدث تضخم.. وإليكم في هذا المقال كيفية الاستثمار في الذهب والأسباب التي تجعل منه طريقة آمنه في أوقات الازمات.

الاستثمار في الذهب

عندما يتعلق الأمر بالاستثمار، هناك الكثير من الخيارات المتاحة. لكن بالنسبة للعديد من الناس، يعد الذهب خيارًا آمنًا. تظل قيمته مستقرة بمرور الوقت. كما يمكن للاستثمار في الذهب أن يساعد المستثمرين على زيادة قيمة ثروتهم وحمايتها من التضخم.

رغم تفاوت سعر الذهب في الأسواق لحظيًا مثله مثل السلع الأخرى التي تعتمد على العرض.. إلا أن تحديد أسعار الذهب في الأسواق الاشتقاقية يعتمد على عملية تسمّى تثبيت سعر الذهب.

والتي طبقت لأول مرة في عام 1919 في لندن، وتعني عملية تبيت سعر الذهب، تحديد سعره في فترة زمنية محددة. وبالنسبة لأسعار الذهب في الأسواق العالمية، يتم تحدديها مرتين يوميًا، الأولى في العاشرة والنصف صباحًا، والثانية في الثالثة عصراً.

كيفية الاستثمار في الذهب - نجوم مصرية

كيفية الاستثمار في الذهب

يتقلب سعر الذهب باستمرار، ما قد يجعله استثمارًا محفوفًا بالمخاطر. ومع ذلك، إذا تم تحديد الهدف من شراء الذهب، يمكن في تلك الحالة أن يكون الذهب وسيلة مربحة وأمنه للحفاظ على الأموال واستثمارها.

وإذا كان الهدف من شراء الذهب هو الاستثمار، فيمكن شراء سبائك الذهب المغلفة التي تعد الخيار الأمثل للاستثمار في الذهب، نظراً لبقائها نظيفة داخل الغلاف.. بجانب أنها مضمونه ومختومة من الجهات المختصة وتحمل رقم سيريال خاص بها، ويمكن بيعها في أي مكان وبأي عملة.. لكن يجب الاحتفاظ بفاتورة الشراء.

وتبدأ سبائك الذهب بداية من 5 جرامات للسبيكة، الأمر الذي يجعل منها خياراً متاحاً للجميع من صغار وكبار المستثمرين أو من يريدون دخول عالم الاستثمار في الذهب.. كما يمكن شرائها من خلال العديد من الشركات الشهيرة والمضمونة في بيع وشراء شبائك الذهب.

ومن الشركات الشهيرة في بيه وشراء سبائك الذهب، على شبيل المثال لا الحصر. شركة The gold bullion ومقرها المملكة المتحدة، ومجوهرات دامس Damas Jewellery بالإمارات، مركز تجارة السبائك – BTC بالقاهرة، والعديد من الخيارات الأخرى.

سبائك ذهب للاستثمار

طرق الاستثمار في الذهب

    • التداول بالفوركس عن طريق بورصة الذهب الفورية.
    • شراء سبائك الذهب، ولكن يراعى تحديد حجم السبائك المراد شرائها والتخطيط الجيد قبل دفع الأموال.. فشراء السبائك الكبيرة قد يصعب بيعها في بعض الأحيان.. بينما شراء السبائك الأصغر تكون أكثر تداول، ويسهل بيعها عند قرار بيع عن جزء فقط من الحيازة.
    • الاستثمار في الصناديق المتداولة بالذهب، حيث تشبه شراء وبيع الأسهم، الأمر الذي يجعل منها طريقة أسهل وأرخص.

جدير بالذكر أن بعض المستثمرين أن الاستثمار في الذهب غير مجدى ولا يدر عائد مًجزي.. ومن هؤلاء “وارن بافيت”، أحد أغنى 5 أشخاص في العالم، والذي ويفضل استثمار أمواله في أسهم الشركات، وانتظار تحقيق عائدات قوية على المدى الطويل.

وقد قارن “وارن بافيت” في خطاب سابق له بين جدوى الاستثمار في الأسهم والذهب، قائلا إن استثمار 10 آلاف دولار في الأسهم الأمريكية منذ عام 1942، كان ليحقق 51 مليون دولار حاليًا، مقابل 400 ألف دولار فقط للمعدن الأصفر.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد