توقعات بتراجع مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023.. تفاصيل

بدأت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم السبت، فتح موقع التنسيق الإلكتروني للجامعات، لتسجيل الرغبات للمرحلة الأولى، لطلاب الثانوية العامة، والمقرر لها أن تستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 9/8/2023.

تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023

يقول الكاتب الصحفي المتخصص في شئون التعليم زكي السعدي، إن مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات 2023، من المتوقع أن تكون أقل من العام الماضي بمعدلات تبدأ من 1.5 إلى 3% لللكليات التي تدخل المرحلى الأولى في التنسيق.

مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى للجامعات لطلاب العلمي علوم

أوضح السعدني خلال حديثه لبرنامج “صالة التحرير” الذي تُقدمه الإعلامية عزة مصطفى عبر شاشة صدى البلد أن معدلات التنسيق للكليات التي تقبل طلاب علمي علوم تشهد انخفاضًا ملحوظًا، مما يشير إلى أنه من المتوقع تراجع الحدود الدنيا لقبول الطلاب بكليات الطب والأسنان بنسب قد تصل إلى 3% مقارنة بالعام الماضي.

وأوضح زكي السعدني، أن من المتوقع أن يكون مؤشرات تنسيق المرحلة الأولى لطلاب الثانوية العامة شعبة عملي علوم، تقبل من 90% لكليات الطب، وتأتي الصيدلة وطب أسنان بين 90% إلى 88.5%، وتتوقف هذه النسبة وفقا لاختيار الطالب بين كليتي الطب الأسنان والصيدلة.

وأشار زكي السعدني، إلى أن هناك تراجع في مؤشرات التنسيق لطلاب الثانوية العامة 2023، لشعبة علمي علوم في الجامعات الخاصة تصل لـ5%، وقد تتساوى تنسيق كليات الطب في بعض الجامعات الأهلية بكليات الطب في الجامعات الخاصة، لافتًا إلى أن المرحلة الثانية لطلاب علمي علوم قد يكون لديهم فرصة ضئيلة في المرحلة الثانية للالتحاق بكليات «الطب، أسنان، صيدلة»، لأن هذه الكليات تقبل 24 ألف طالب وطالبة، وطلاب المرحلة الأولى يمثلون نحو 22 ألف طالب وطالبة.

تنسيق المرحلة الأولى في كليات الهندسة

قال الكاتب الصحفي زكي السعدني إنه هناك تراجع في تنسيق كليات الهندسة لطلاب شعبة علمي رياضة أقل من العام الماضي، وقد يكون هناك أماكن شاغرة لطلاب المرحلة الثانية، موضحًا أن هناك ارتفاع ملحوظ في كليات القمة للشعبة الأدبية مقارنة بالعام الماضي، لأن مجاميع الشعبة الأدبية هذا العام مرتفعة مقارنة بالعام الماضي.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد