تنسيق الجامعات 2023.. نصائح لكتابة الرغبات وتقليل الاغتراب.. واختبارات القدرات شرط أساسي

انطلقت أعمال تنسيق الجامعات 2023، السبت الماضي، لطلاب المرحلة الأولى، والمقرر لها أن تستمر حتى يوم الأربعاء الموافق 9/8/2023.

 نصائح هامة قبل الدخول على موقع تسجيل الرغبات

وجه السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، إن المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2023، بدأ بحد أدنى 88.29% لشعبة علمي علوم، وبحد أدنى 83.41%، شعبة علمي رياضة، وبحد أدنى 70.61% لشعبة أدبي، وبإجمالي أعداد بلغ 112 ألف طالب وطالبة.

 

ووجه عطا خلال حديثه عبر برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، ويقدمه الإعلامي أحمد موسى، مجموعة من النصائح لطلاب الثانوية العامة، بالتزامن مع بدء المرحلة الأولى لتنسيق الجامعات 2023.
وطالب المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي الطلاب بمتابعة الدليل الموجود على موقع الوزارة ويضم تفاصيل جميع الكليات، مشيرا إلى أن موقع التنسيق متاح على مدار اليوم.
وأكد عطا أنه يمكن للطالب التنسيق من خلال معامل التنسيق بالجامعات، أو في المنزل، لافتا إلى أن سيكون للطلاب الحاصلين على الشهادات العربية والمعادلة موعد للتنسيق، موضحًا أن جميع الطلاب لهم أماكن شاغرة في جميع الجامعات والمعاهد.

إقبال كبير على كليات الحاسبات والذكاء الاصطناعي

يقول السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمي، إن هناك إقبال كبير من الطلاب على الالتحاق بكليات الحسابات والذكاء الاصطناعي، مؤكدًا أنه لا يوجد ما يسمى بكليات القمة، والقمة هي الكلية التي يتفوق فيها الطالب.

 

 طب المنصورة والمنوفية الأعلي بين الكليات

أكد السيد عطا، المشرف على مكتب التنسيق، رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أن مجاميع الطلاب العام الحالي أقل من العام الماضي بنسب قليلة.

وأوضح عطا أن الترشيح والاختيار للكليات إلكترونيا وليس ورقيا، وأن هرم الدرجات منذ خمس سنوات كان مشكلة، حيث كان يحصل 38% من إجمالي طلاب الثانوية العامة على مجموع أكثر من 90%، وخلال العامين الماضيين هناك توزان في الدرجات، ومجاميع الطلاب.
ولفت المشرف على مكتب التنسيق إلى أن كليتي الطب بالمنصورة والمنوفية هما الأعلى في معدل التنسيق نظرا لتوجدهما بالقرب من الأماكن ذات الكثافة السكانية، موضحًا أن التقديم للجامعات الخاصة والأهلية يكون بصورة مباشرة وليس لها تنسيق على الموقع الإلكتروني.

 الرغبات والتوزيع الجغرافي لتقليل الاغتراب

قال رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى إنه بعد إعلان نتيجة مرحلة التنسيق، لا يمنح الطالب حق الترشيح من جديد ولا يوجد تظلمات، مشيرا إلى أن لكل طالب 75 رغبة، ويجب عليه كتابة الكلية التي يرغب فيها في كل المحافظات، ويراعي التوزيع الجغرافي لتقليل اغتراب الطالب.

إلغاء القدرات والتوزيع الإقليمي لبعض الكليات

أكد رئيس قطاع التعليم بوزارة التعليم العالى والبحث العلمى، أنه لن يتم غلق باب التنسيق حتى يسجل كل طلاب المرحلة الأولى رغباتهم، مشيرا إلى أنه لا يوجد تغيير في قواعد التنسيق عن العام الماضي.
وأكد عطا، أنه تم إلغاء التوزيع الإقليمي لكليات التمريض والتربية والاعتماد على التوزيع الجغرافي، وأن امتحان القدرات يكون لبعض الكليات التي تحتاج مهارات معينة، وتم إلغاء امتحان القدرات لكليتي الإعلام والتمريض.
وأوضح أن امتحان القدرات شرط للالتحاق بالكلية، ولو رسب فيه لن يدخل الكلية لو كان مجموعة 100 %.
ونصح عطا الطلاب المقبلين على المرحلة الجامعية بضرورة التأني في كتابة الرغبات والمرونة في تعديلها خلال الوقت المسموح به حتى قبل ظهور النتيجة، مؤكدا أن كل من نجح في الثانوية العامة له مكان في التعليم العالي سواء كليات أو معاهد.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. يقول