مفاجأة بشأن تنسيق كليات القمة.. وتحذير هام لطلاب المرحلة الثانية

انتهت المرحلة الأولى لتسجيل رغبات الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة يوم الخميس الماضي، وينتظر الطلاب معرفة نتيجة التنسيق، في حين ينتظر طلاب المرحلة الثانية موعد فتح موقع التنسيق لتسجيل رغباتهم.

تنسيق الجامعات

تنسيق الجامعات

موعد إعلان نتيجة تنسيق الجامعات للمرحلة الأولى

وكشف رفعت فياض، خبير شئون التعليم، موعد إعلان نتيجة تنسيق الجامعات للمرحلة الأولى، وبدء المرحلة الثانية لتسجيل الرغبات.

وقال “فياض”، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “صباح البلد”، المُذاع على فضائية “صدى البلد”، إن المرحلة الأولى انتهت يوم الخميس الماضي، وبدأ مراجعة الأعداد والأسماء وترتيب الرغبات إلكترونيًا أمس الجمعة.

وتابع أنه سيتم الإعلان عن نتيجة المرحلة الأولى يوم الاثنين المقبل، في الساعة الثانية عشر ظهرًا، بحضور الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وبعدها بـ48 ساعة ستبدأ المرحلة الثانية، والتي ستكون أكبر عددًا.

الحد الأدنى لتنسيق كليات القمة أقل من العام الماضي

وأوضح أنه مع إعلان نتيجة المرحلة الأولى سيتم الإعلان عن الأماكن الشاغرة المتبقية لطلاب المرحلة الثانية، لافتًا إلى أنه من المتوقع أن تشغل نتيجة المرحلة الأولى غالبية الأماكن في كليات القمة مثل “الطب البشري وطب الأسنان والعلاج الطبيعي والصيدلة”.

وأضاف أنه من المتوقع أن يكون الحد الأدنى لتنسيق هذه الكليات أقل من العام الماضي بمقدار 1%، أي أن تنسيق الطب البشري العام الماضي كان 92.6%، ومن المتوقع أن ينخفض بمقدار 1%.

وأشار إلى أن كليات القمة لن يتبقى بها أماكن للمرحلة الثانية، نظرًا لأن الشريحة الحاصلة على مجاميع عالية ستشغل الأماكن الموجودة في هذه الكليات، خاصة أن الأماكن المحددة لهذه الكليات ليست بالحجم الكبير.

نصائح هامة لطلاب المرحلة الثانية

ووجه عدة نصائح لطلاب المرحلة الثانية، قائلًا: “لابد من التدقيق جيدًا في ترتيب الرغبات والاهتمام بكل الرغبات حتى الرغبة 75، ولابد من مراعاة القبول الجغرافي، أي أن يكتب الطالب الكليات التي تقع في دائرته الإقليمية ثم الكليات الأبعد”.

وحذر الطلاب من إعطاء الرقم السري الخاص بتسجيل الرغبات على موقع التنسيق لأحد، مضيفًا: “لو حد تاني عرف الرقم ده ويريد الإضرار بيك، ممكن يدخل من وراك ويغير رغباتك ويرسلها مرة ثانية”.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد