امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2023 وشائعات التسريب

يخوض طلاب الصف الثالث الإعدادي امتحاناتهم الترم الثاني للعام الدراسي 2022-2023. قد بدأت الامتحانات في عدد من المحافظات، وانتشرت شائعات حول تسريب بعض الأسئلة.

 

تفاصيل امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني 2023

بدأت امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني للعام الدراسي 2022-2023 منذ الأسبوع الماضي، وقد انتهت أعمال الامتحانات في عدد من محافظات الجمهورية، لا تزال امتحانات الشهادة الإعدادية مستمرة في محافظتي القاهرة والجيزة وبعض المحافظات الأخرى، ومن المقرر أن تنتهي تمامًا يوم الخميس الموافق 25 مايو 2023.

 

تسريب امتحانات الصف الثالث الإعدادي 2023

منذ بدء امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثاني للعام الدراسي 2022-2023، ظهرت العديد من الشائعات المتعلقة بتسريب أسئلة امتحانات الصف الثالث الإعدادي. تم تداول صور لأوراق الأسئلة عبر جروبات الغش في مواقع التواصل الاجتماعي، وتضمنت هذه الصور ورقة أسئلة امتحان اللغة العربية في محافظتي قنا وأسيوط، وأسئلة امتحان الجبر والإحصاء في محافظتي القاهرة وكفر الشيخ.

 

تمكنت صفحة شاومينج من تسريب ورقة أسئلة امتحان مادة الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي الترم الثاني في محافظة الدقهلية يوم الخميس الماضي. بعد ذلك، تم إلغاء الامتحان وتأجيله إلى اليوم السبت الموافق 20 مايو، لتطبيق مبدأ تكافؤ الفرص وتحقيق العدالة الاجتماعية. تم الإبلاغ عن المسؤولين عن التسريب إلى الشؤون القانونية، وفقًا لما أعلنه ناصر شعبان، وكيل وزارة التربية والتعليم بمحافظة الدقهلية.

 

زيارة وزير التربية والتعليم لمحافظة الدقهلية

زار وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، محافظة الدقهلية صباح اليوم السبت عقب واقعة تسريب امتحانات الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2022-2023. وقام الوزير بزيارة عدد من لجان الامتحانات في المدارس، حيث شدد على اتخاذ الوزارة لجميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق الطلاب وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، وعدم التهاون مع أي حالات غش يتم رصدها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

 

زار وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، محافظة الدقهلية صباح اليوم السبت عقب واقعة تسريب امتحانات الصف الثالث الإعدادي للعام الدراسي 2022-2023. قام الوزير بزيارة عدد من لجان الامتحانات في المدارس، وشدد على اتخاذ الوزارة لجميع الإجراءات اللازمة للحفاظ على حقوق الطلاب وتحقيق العدالة وتكافؤ الفرص، وعدم التهاون مع أي حالات غش يتم رصدها، واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالها.

قرارات جديدة بشأن امتحانات الصف الثالث الإعدادي

 

أعلن وزير التربية والتعليم، الدكتور رضا حجازي، حزمة من القرارات التعليمية على إثر واقعة تسريب امتحانات الشهادة الإعدادية الترم الثاني للعام الدراسي 2022-2023. ومن بين هذه القرارات، سيتم تطبيق نظام البوكليت في امتحانات الصف الثالث الإعدادي بدءًا من العام الدراسي المقبل 2023/2024، وذلك لتحقيق العدالة في الامتحانات والحد من حالات التسريب.

مواصفات امتحانات الصف الثالث الإعدادي وفقًا لوزارة التربية والتعليم:

 

– قياس الفروق الفردية بين الطلاب.

– وجود أسئلة متدرجة من السهل إلى الأصعب.

– تضمن الأسئلة أجزاء للمستويات العليا والمتوسطة وتقيس مدى الفهم.

– خلو الأسئلة من أية أخطاء أو مشكلات في الصياغة.

– طباعة الأسئلة بصورة واضحة.

 

ضوابط إجراء امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني للعام الدراسي 2022-2023:

 

– عقد الامتحانات في لجان مؤمنة ومراقبة تحت إشراف المديريات التعليمية والإدارات.

– توزيع الطلاب على لجان السير من خلال إعداد كشوف المناداة.

– طباعة أسئلة امتحانات الشهادة الإعدادية للترم الثاني.

– وضع جداول امتحانات الشهادة الإعدادية من قبل المديريات التعليمية الخاصة بكل محافظة.

– توزيع المواد بالتساوي على فترة الامتحانات.

– احتساب درجات الترم الأول والثاني.

– تصحيح امتحانات الشهادة الإعدادية على مستوى المديريات وإعلان النتائج من خلالها.

– اشتمال امتحانات الصف الثالث الإعدادي الترم الثاني على مقررات الفصل الدراسي الثاني فقط.

– وضع درجات تنسيق الثانوية العامة وفقاً لمجموع درجات الطلاب في الترم الثاني فقط.

– السماح بإجراء الامتحانات للطلاب المقيدين قانونياً في الصف الثالث الإعدادي والمنقولين من الصف الثاني الإعدادي في مدارس التعليم الأساسي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد