وزير المالية يوضح أبرز محاور الإنفاق الحكومي في ميزانية السعودية 2024

اعتمدت وزارة المالية السعودية الميزانية المخصصة للعام الجديد 2024، وأبرز التوجهات الحكومية للإنفاق، كما استعرضت وزارة المالية أبرز المنجزات في ميزانية العام الحالي 2023، وأبرز المستهدفات من ميزانية 2024، في القطاعات المختلفة، جاء ذلك خلال التغريدة التي نشرتها وزارة المالية السعودية عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس. 

وزير المالية السعودي- المصدر: وزارة المالية السعودية عبر إكس

اعتمدت الميزانية السعودية على تطورات وخطط الاستراتيجية سعودية لقطاعات متنوعة، منها تطويرات منصة أبشر من خلال إطلاق خدمات جديدة على منصة أبشر في قطاعات مختلفة، تشمل الحكومة والأعمال والخدمات الفردية.

وزير المالية يوضح أبرز محاور الإنفاق الحكومي في ميزانية السعودية 2024
ميزانية السعودية 2024

وفي قطاع الزراعة وموارد المياه قدمت الميزانية السعودية 2024 تمويل القطاع الزراعي بأكثر من 6 مليارات ريال، يستفيد منها أكثر من 6000 مزارع وأكثر من 61000 أسرة ريفية، كما عملت على تحقيق الأمن الغذائي من خلال تعزيز المخزون الاستراتيجي وتوفير أكثر من 10 ملايين طن من المنتجات الاستراتيجية.

وزير المالية يوضح أبرز محاور الإنفاق الحكومي في ميزانية السعودية 2024
بنود الميزانية السعودية 2024

كما شملت الميزانية السعودية 2024 إطلاق برامج للاستدامة ومراقبة المراعي والمحاصيل والمسطحات المائية، تشمل الجهود تطوير الغطاء النباتي ومكافحة التصحر من خلال زراعة أكثر من 4.8 مليون شجرة.

وفي قطاع الإنجازات الثقافية والسياحية تقوم الحكومة بخطوات كبيرة في تعزيز التراث الثقافي والسياحة، بما في ذلك برامج تدريبية لأكثر من 67000 مشارك في قطاع السياحة، كما تشهد البلاد ثاني أعلى نسبة نمو دولية في السياحة، مع مساهمة تزيد عن 289 مليار ريال في الاقتصاد المحلي.

وفي قطاع التحول الرقمي وتقنية المعلومات تحتل السعودية مرتبة عالية عالميًا وإقليميًا في نضج الحكومة الرقمية وشهدت زيادة كبيرة في التوظيف في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، كما تشمل الميزانية السعودية التطورات في قطاع الطاقة من مبادرات في مجال الطاقة النظيفة، تشمل إطلاق وقود أنظف للمركبات وبرامج لتعزيز كفاءة الطاقة.

 يغطي الوثيقة أيضًا المصطلحات الاقتصادية والمالية مثل الميزانية العامة، وإيرادات ومصروفات الحكومة، واحتياطيات وديون الحكومة، واستدامة التمويل، والناتج المحلي الإجمالي (GDP)، والتضخم، والنمو الاقتصادي.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد