«إعفاءات ضخمة!».. بشرى سارة من وزارة المالية السعودية للمستثمرين في المملكة

ضمن سيل من الإجراءات والمحفزات الاقتصادية للمستثمرين داخل المملكة العربية السعودية، وهو النهج الذي تقوده الرياض بدعم مباشر من جلالة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، وفي إطار مستهدفات رؤية السعودية 2030، زفت وزارة المالية السعودية على لسان وزيرها محمد الجدعان اليوم الاثنين 29 مايو 2023، بشرى سارة لمجتمع المستثمرين في المناطق الاقتصادية بمختلف ربوع البلاد.

بشرى سارة من وزارة المالية السعودية للمستثمرين في البلاد

بشرى سارة من وزارة المالية السعودية للمستثمرين في البلاد

في السطور القادمة، سنتعرف بالتفاصيل على فحوى قرار وزارة المالية السعودية بحق المستثمرين في المملكة، إضافة إلى طائفة أخرى من آخر أخبار الوزارة وإنجازاتها على كافة الأصعدة.

بشرى سارة من وزارة المالية السعودية للمستثمرين

وزير المالية السعودي الأستاذ محمد الجدعان
وزير المالية السعودي الأستاذ محمد الجدعان

في إطار جلسة على هامش منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية، تعهد وزير المالية السعودي الأستاذ محمد الجدعان، بتوفير محفزات ضريبية متنوعة، للمستثمرين في المناطق الاقتصادية بالمملكة.

الجدعان في كلمته، أوضح أن حكومة خادم الحرمين الشريفين، ستعكف خلال المرحلة المقبلة، على توفير تخفيضات ضريبية واسعة، تصل إلى 20 عامًا.

وبررت الوزارة السعودية القرار الجديد، بأنه يأتي دعمًا للمستثمرين، كي يتسنى لهم التخطيط على المدى البعيد.

الوزير السعودي أضاف أيضًا، أن صاحب العمل سيحظى بإعفاءات دائمة من ضريبة التأمينات الاجتماعية، علاوة على ضريبة القيمة المضافة الخاصة بالمعاملات بين مختلف الشركات في المنطقة الاقتصادية الخاصة، ونظيراتها في شتى المناطق الاقتصادية بالبلاد.

وشدد الجدعان على عزم وزارته على توفير مختلف حوافز الاستقطاب للكفاءات، عبر فرض إعفاءات من الرسوم الخاصة بجلب تلك الكفاءات إلى المملكة في المرحلة المقبلة.

إعلان جديد

مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إحدى أبرز مستهدفات رؤية السعودية 2030 لدعم الاستثمار في المملكة
مدينة الملك عبدالله الاقتصادية إحدى أبرز مستهدفات رؤية السعودية 2030 لدعم الاستثمار في المملكة

في نبأ عاجل، بثته العديد من وسائل الإعلام العربية، أعلنت الحكومة السعودية عن تدشين الترخيص الأول للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالاستثمار في الحوسبة السحابية.

جاء الإعلان عن المنطقة الاقتصادية الخاصة الجديدة، ضمن منتدى الاستثمار في المناطق الاقتصادية الخاصة في السعودية، والذي جرى انعقاده اليوم الاثنين في العاصمة الرياض.

كانت المملكة قد أعلنت في أبريل الماضي، عن إطلاق 4 مناطق اقتصادية خاصة، يأتي الهدف منها متمثلًا في تنويع وتطوير الاقتصاد السعودي، وكذلك تحسين البيئة العامة للاستثمار في البلاد.

وكان الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، قد ذكر أن المناطق الاقتصادية الخاصة الجديدة في المملكة، ستتمتع بنظم تشريعية مميزة، ولوائح خاصة لمختلف الأنشطة الاقتصادية، والتي ترمي إلى أن تكون من أكثر المناطق تنافسية على مستوى العالم.

تفاصيل المناطق الاقتصادية الجديدة في السعودية التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان
تفاصيل المناطق الاقتصادية الجديدة في السعودية التي أعلن عنها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان

وأشار ولي العهد السعودي، إلى أن تلك المناطق، ستشكل منصات لوجستية وصناعية متكاملة، تسعى لتوفير بيئة استثمارية استثنائية، كما ترسخ لمكانة المملكة كونها بوابة العبور لمنطقتي الشرق الأوسط والقارة الأفريقية، وكذلك حلقة وصل بين الأسواق في الشرق والغرب.

من جانبه، قال وزير الاستثمار السعودي ورئيس هيئة المدن والمناطق الاقتصادية الخاصة الأستاذ خالد الفالح، أن المناطق الاقتصادية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا هامة للغاية، كونها محورية لحاضر المملكة ومستقبلها بوصفها وجهة استثمارية عالمية.

الأستاذ خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي
الأستاذ خالد الفالح وزير الاستثمار السعودي

وأوضح الفالح في كلمته خلال المنتدى الاستثماري، أن تلك المناطق تعكس التزام المملكة المستدام بتوفير فرص أوسع لقطاعات الأعمال العالمية، وهو ما ساهم في جعل البيئة الاستثمارية السعودية من بين الأفضل والأميز والأكثر ديناميكية في العالم.

الوزير السعودي كشف أيضًا عن إقفال صفقات للقطاع الخاص خلال العام الماضي، بقيمة إجمالية بلغت 285 مليار ريال في عدة قطاعات.

وبيَّن وزير الاستثمار السعودي أن تمويل رأس المال الجريء في السعودية ارتفع في عام 2022 بنسبة بلغت 70% ليصل إلى قرابة المليار دولار.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد