توقعات عالمية مُبشرة للاقتصاد السعودي.. يحتل المركز الـ 15 في 2040

يبدو أن المملكة العربية السعودية تبحث عن نهضة حقيقية خلال السنوات المقبلة، بعد الرؤية التي وضعها ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء محمد بن سلمان، والتي من المقرر الوصول لها في عام 2030 المقبل.

تفاصيل وصول الاقتصاد السعودي للمركز ال 15 في 2040

جاءت التوقعات مُبشرة للاقتصاد السعودي من قبل عدد من المنظمات العالمية، حيث توقع تقرير لشبكة “جولدمان ساكس” المتخصص في اقتصاد الدول حول العالم، بإن يحتل اقتصاد الممكلة العربية السعودية المركز الـ 15 مع حلول عام 2040 المقبل.

وأوضح التقرير الصادر من “جولدمان ساكس”، أن الناتج المحلي المتوقع من المملكة بحلول عام 2040 سيكون 2.4 تريليون دولار أي ما يُعادل 9” تريليونات ريالًا سعوديًا”، حيث سيبلغ تعداد سكان المملكة في هذا الوقت 45 مليون نسمة.

بينما ستأتي الصين في المركز الأول بالنسبة للاقتصاد في العالم، لتنجح في إزاحة الولايات المتحدة الأمريكية من صدارة الترتيب، حيث سيكون ناتجها المحلي المتوقع 34.1 تريليون دولار، بينما سيكون ناتج أمريكا ما يعادل 32 تريليون دولار.

وتوقع تقرير “جولدمان ساكس”، أن الاقتصاد العالمي سيستمر في الثبات عند مستوى 3.1% خلال العام الجاري 2024، و3.2% خلال العام المقبل 2025، لكن هناك احتمال كبير بأن يكون هناك سرعة في النمو الاقتصادي العالمي خلال السنوات المقبلة، وذلك بسبب ضعف النمو السكاني والتغير في المناخ.

ووجه التقرير إشادة كبيرة بالاقتصادات الناشئة والكبرى في اَسيا، حيث وصفها بأنها عازمة على اللحاق بالبلدان الأكثر ثراءًا في العالم، مشيرًا إلى أن هناك 16 دولة اَسيوية ستكون من الاقتصادات الرائدة مع حلول 2030.

وأشار تقرير “جولدمان ساكس”، أنه مع حلول عام 2050 سيكون عدد من الدول بين الأكثر انتعاشًا في العالم ومن هذه الدول؛ الصين وإندونيسيا واليابان، بجانب الولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد