وزير الاقتصاد والتخطيط السعودي يعلن عن استكمال أعمال التعداد بنجاح

أعلن فيصل بن فاضل إبراهيم وزير الاقتصاد والتخطيط رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإحصاء اليوم الانتهاء بنجاح من التعداد، مؤكداً أن التعداد هو الأكثر دقة وشمولاً في تاريخ المملكة حتى الآن، إن نتائج التعداد مهمة للغاية لتحقيق الأهداف الاقتصادية، وشكرًا وتقديرًا لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده لتوجيهاتهم الكريمة ودعمهم المطلق للمملكة العربية السعودية 2022.

استكمال أعمال التعداد بنجاح

استكمال أعمال التعداد بنجاح

وتحدث عن أبرز إنجازات الاقتصاد الوطني في العام الماضي، حيث كان أداء الاقتصاد السعودي متميزاً، حيث بلغ معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي 8.7٪ عام 2022 وهو الأسرع بين دول مجموعة العشرين،كما نمت بمعدل مرتفع قدره 5.4٪، ووصلت الصادرات إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق عند 313 مليار ريال للمملكة غير نفطية، بينما سجل نمو الاستثمار الخاص الحقيقي رقماً قياسياً في العامين الماضيين، حيث ارتفع بنسبة 42٪ و45٪.، واستمر معدل البطالة في الانخفاض بفضل الزيادة الكبيرة في التوظيف في القطاع الخاص في المملكة العربية السعودية.

استكمال أعمال التعداد بنجاح
استكمال أعمال التعداد بنجاح

 

وأشار إلى أن التقدير السريع لنمو النشاط غير النفطي بنسبة 5.8٪ في الربع الأول من عام 2023 يظهر قوة اقتصاد الدولة وقدرته على مواصلة النمو في المستقبل من خلال مستويات أعلى للإنتاجية وزيادة التنافسية والابتكار في كافة المجالات الاقتصادية.

زيادة المساهمات من العديد من القطاعات، لا سيما قطاعات التصدير مثل التصنيع المتقدم والسيارات وبناء السفن والنقل والخدمات اللوجستية، فضلاً عن القطاعات الواعدة مثل الثقافة والترفيه والرياضة والسياحة.

وأضاف أن هناك حاجة إلى بيانات دقيقة وشاملة لرسم خطط التنمية لهذه القطاعات، وصياغة السياسات الاقتصادية والاجتماعية، وتقييم الأداء بشفافية.

وعليه، فقد نفذت الإدارة العامة للإحصاء بتوجيه من القيادة، تعداد المملكة العربية السعودية 2022، وفقًا لأفضل المعايير العالمية وأحدث أساليب جمع البيانات الإحصائية، وباستخدام أفضل التقنيات.

شهدت المملكة العربية السعودية هذا التحول دون التطور الهائل للبنية التحتية الرقمية في المملكة، والمستوى العالي من التعاون بين الجهات الحكومية، والتطور الكبير منذ نشر رؤية السعودية 2030.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد