موعد سريان قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس ودعوة حكومية لتنظيم ساعات العمل

أصدرت وزارة العمل والتنمية البشرية قرارًا أراه إنسانيًا من الدرجة الأولى، حيث قررت تنظيم ساعات العمل في القطاع الخاص لمدة 3 شهور، لحماية العمال من أضرار التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة كما تقتضي ظروف عملهم، وتفاصيل القرار وموعد تنفيذه سوف نذكرها تفصيليًا في السطور الآتية.

وزارة-الموارد-البشرية 3

موعد سريان قرار الحظر

بعد مناقشات بناءة تمت بين وزارة العمل و”المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية” تم إصدار قرار بمنع العاملين في القطاع الخاص العمل تحت أشعة الشمس بداية من الـ 12 ظهرًا وحتى الـ3 عصرًا، نظرًا لارتفاع درجة الحرارة في هذا الوقت.

  • سوف يتم تطبيق القرار بدايةً من يوم الخميس القادم الموافق 15 يونيو، ويستمر حتى 15 سبتمبر 2023م القادم.
  • وعلى من يرى عدم التزام من أصحاب العمل بتطبيق هذا القرار ضرورة الإبلاغ عنه عبر خدمة الاتصال الهاتفي بالرقم 19911 أو تقديم شكوى إلكترونية  على موقع وزارة العمل والتنمية البشرية.
موعد سريان قرار الحظر 4
موعد سريان قرار الحظر 2

قرار تنظيم ساعات العمل

أتى هذا القرار في وقته الصحيح من أجل حماية العمال المكافحين من ضربات الشمس التي قد يتعرضون لها أثناء عملهم، خاصةً من كانت ظروف عملهم تحتم عليهم التواجد في أماكن مكشوفة بعيدًا عن المكاتب المكيفة والأماكن الظليلة.

سوف ينعكس نتيجة هذا القرار على صحة العمال بشكل جيد، كما أهابت الوزارة أصحاب القطاع الخاص بضرورة تنظيم ساعات عملهم وفق القرار المُصدر، أما عن أهداف قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس فهم كالآتي:

  • حماية العمال من التعرض لخطر الحوادث.
  • التقليل من تعرض العمال لمشاكل صحية بسبب أشعة الشمس.
  • رفع مستوى إنتاجية العامل في عمله.
  • وقايته من الأمراض والإصابات المهنية.
وزارة-الموارد-البشرية 2

“الراجحي” يؤيد قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس

من جانبه أكد السيد/ أحمد الراجحي وزير التنمية البشرية بالمملكة أنه يتفق تمامًا مع إصدار هذا القرار الذي يصب في صالح العمل وصالح العامل، وأنه بالفعل سوف يكون دافعًا لزيادة الإنتاج، وحماية العمال من الإصابة بضربات الشمس.

كما نوه سيادته على إنسانية القرار، وأنه يخدم بيئة العمل كما يخدم العامل نفسه، وهذا يتفق بدوره مع سياسة المملكة في عملية التطوير وازدهار القطاعات بأكملها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد