«مزايا عديدة».. تعرف على مستحقات العاملين في الورديات الليلة في السعودية

كعادة معظم دول العالم، تلجأ بعض الأنظمة والمؤسسات العامة والخاصة، والمنشآت الحيوية، ومن بينها المستشفيات والمصانع وأقسام الشرطة وغيرها، إلى توظيف عمال خلال فترة الوردية الليلية، من أجل استمرار منظومة العمل والخدمة، ومن بينها بالطبع المملكة العربية السعودية، وتبعًا للفترة الصعبة التي يحتاج فيها الإنسان “بيولوجيًا” إلى الخلود للراحة، فقد كشف مسؤول في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن جملة من المزايا يحصل عليها الموظف وفق هذا النظام.

مزايا العمل النظامية في الورديات الليلية من وزارة الموارد البشرية السعودية (مصدر الصورة. موقع روسيا اليوم)

على كل الأحوال، سنستعرض سويًا في التقرير التالي، أبرز المزايا التي يحصدها العاملون بنظام الورديات الليلية في السعودية، إضافة إلى أبرز الشروط التي وضعتها وزارة العمل السعودية من أجل ممارسة العمل الليلي في بلاد الحرمين.

مزايا العمل بالورديات الليلية

وزارة العمل السعودية (مصدر الصورة. صحيفة الشرق الأوسط)
وزارة العمل السعودية (مصدر الصورة. صحيفة الشرق الأوسط)

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن جملة من المميزات النظامية، يحصل عليها العاملون في الورديات الليلية.

في هذا الإطار، قال إبراهيم العريني الذي يشغل منصب المستشار بالوزارة، أن النظام المعمول به، يمنح الموظفين في الشيفتات الليلية مجموعة مزايا رائعة، من بينها إلزام أصحاب العمل بتوفير وسيلة مواصلات للموظف، لاسيما مع تعرضه المحتمل لخطر القيادة الليلية.

وفي حالة عدم توفر وسيلة مواصلات، يمنح العامل بدلًا إضافيًا عنها.

وأضاف المسؤول السعودي، أن صاحب العمل ملزم كذلك بتقديم المقابل المادي المناسب للموظف الذي يعمل بالوردية الليلية، علاوة على حماية حقوقه في الترقيات، وكذلك احتساب الخدمة والساعات التي يقضيها في العمل.

شروط ممارسة العمل الليلي

قبل سنوات كشفت وزارة العمل السعودية عن شروط العمل الليلي في المنشآت والمؤسسات المختلفة.

فقد أصدر المهندس أحمد الراجحي وزير العمل السعودي، قرارًا وزاريًا ينظم العمل الليلي في المملكة، حيث أوضح أن العمل يبدأ خلال الفترة من 11 مساءً وحتى 6 من صباح اليوم التالي.

في المقابل، تكون ساعات العمل الاعتيادية من 6 صباحًا وحتى 11 مساءً.

وبحسب ما أوردته وكالة الأنباء السعودية “واس”، أوضح خالد أبا الخليل المتحدث الرسمي باسم الوزارة، أن مصطلح “العمل الليلي” يقضي بأن يقوم الموظف بأداء العمل لثلاث ساعات على الأقل خلال الفترة الليلية، مع التزام صاحب العمل بتوفير الخدمات الصحية، فيما يمتلك العامل الليلي الحق في تقديم تقرير طبي للمنشأت التي يعمل بداخلها، توضح مدى موائمة العمل لظروفه الصحية من عدمه، وفي حالة عدم مناسبته للعمل، ينتقل إلى فترة العمل المعتادة بنفس عدد ساعات العمل.

المتحدث باسم الوزارة، أورد كذلك مجموعة من الحالات التي يجب على المنشأة استثنائها من فترات العمل الليلي وهي:

  • الحاصلون على شهادات طبية تفيد بتجنيبهم العمل في الفترات الليلية حفاظًا على صحتهم.
  • إضافة إلى المرأة الحامل لمدة 24 أسبوعًا كحد أدنى قبل الولادة، ويحظر في هذه الفترة العمل الليلي عليها، مع ضرورة تقديم شهادة طبية توضح احتياجها إلى فترات أخرى لتجنب العمل الليلي من أجل سلامة الأم أو الطفل.
  • كما ينبغي أن يسهل صاحب العمل على المناوبين في الشيفتات الليلية الحصول عى الخدمات الغذائية.
شروط العمل الليلي وفق وزارة العمل السعودية (مصدر الصورة. الحساب الرسمي للوزارة على تويتر)
شروط العمل الليلي وفق وزارة العمل السعودية (مصدر الصورة. الحساب الرسمي للوزارة على تويتر)


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد