شاهد لحظة إطلاق أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين أحدهما امرأة 2023

برعاية شركة سبيس إكس تم إطلاق رحلة إلى محطة الفضاء الدولية بنجاح، تحمل على متنها 4 رواد فضاء اثان منهم أمريكان، واثنان سعوديان احدهما امرأة، في رحلة تكلفت عدة ملايين من الدولارات، وذلك يوم الأحد الماضي الموافق 21 من شهر مايو الجاري، وقد وصلت بسلام إلى محطة الفضاء الدولية في صباح يوم الاثنين في رحلة هي الأهم لما تمثله من اقتحام السعوديين العرب لرحلات الفضاء، وامتلاك الريادة بين الدول العربية في هذا المجال.

أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين

فريق رحلة الفضاء

أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين

ضمن الفريق المشارك في هذه الرحلة للفضاء الخارجي كل من: ريانة برناوى، وهي أول رائدة فضاء سعودية وعربية، وعلى القرنى، أول رائد فضاء سعودى يتجه لمحطة الفضاء الدولية منذ عقود. وشاركهما في هذه الرحلة كل من الأمريكيَّين بيجى ويتسون، وجون شوفنر، والهدف من الرحلة  إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في مجال الجاذبية الصغرى.

وسوف تمتد هذه الرحلة لمدة أسبوع قبل العودة إلى المحطة الأرضية مرة اخرى وفقا لما ذكرته الديلي ميل البريطانية.

أول رائد فضاء سعودي انطلق إلى الفضاء في عام 1985

أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين

وتعد هذه الرحلة للفضاء ليست الرحلة الأولى التي يشارك فيها سعوديون ينطلقون للفضاء الخارجي، حيث كان أول انطلاقة للفضاء على يد الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود في عام 1985.

انطلاق رائدي الفضاء السعوديان في رحلتهما الأولى برعاية الحكومة السعودية

أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين

جاء انطلاق رائدي الفضاء السعوديان في رحلتيهما إلى محطة الفضاء الدولية برعاية الحكومة السعودية، التي حرصت على اقتحام مجال الفضاء وتقديم نماذج سعودية في هذا المجال، ومشاركة رواد الفضاء العالميين في الأبحاث المختلفة. وبذلك أصبحت ريانة برناوي الباحثة في مجال الخلايا الجذعية أول امرأة سعودية تنطلق في رحلة إلى الفضاء الخارجي، ومعها زميلها على القرني، وهو طيار مقاتل في سلاح الجو الملكي السعودي.

رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي في استقبال رائدي الفضاء السعوديان في محطة الفضاء الدولية

أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين

هذا وكان في استقبال رائدي الفضاء السعوديين في محطة الفضاء الدولية رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي المتواجد في المحطة، وبذلك يكون لقاء عربيا في الفضاء.

تصريحات ريانة برناوي من الفضاء

أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين

مع انطلاق الرحلة وجهت ريانة برناوي التحية لخادم الحرمين الشريفين، وإلى ولي العهد، وإلى الشعب السعودي قائلة:

«السلام عليكم من الفضاء، شرف كبير أن نكون في هذه اللحظة التاريخية وتشاهدوننا نطفو ونحاول أن نثبت أنفسنا، الشكر للقيادة ولصاحب الرؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على دعمه لهذه المهمة، شكراً للهيئة السعودية للفضاء، وشكراً لناسا ولكل الوكالات على تدريبهم لنا، وشكراً لجدتي ولعائلتي وأصحابي ورواد الفضاء السعوديين علي الغامدي ومريم فردوس وأبناء الوطن الغالي على دعمهم لهذه الرحلة». «نحن الآن في عصر التمكين والازدهار بفضل من الله ثم بفضل قيادتنا وصلنا إلى عنان السماء، كل الذي نسويه أن نحلم ونشتغل على أحلامنا وبإذن الله سنصل».

وقال علي القرني:

أول رحلة إلى الفضاء تحمل مواطنين سعوديين

«السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهم لك الحمد والشكر، الحمد لله على فضله.. الحمد لله على اللحظة التاريخية التي نعيشها جميعاً استمتعنا بالإطلاق وأنتم استمتعتم بالمشاهدة، شكراً لكل من دعمنا، وشكراً لكل من وقف معنا وساعدنا، شكراً لكل من أوصلنا إلى هذه المرحلة، شكراً لسيدي خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان، شكراً لولي العهد، على هذا الدعم والتمكين والثقة فينا كشباب طموحين وبرغبة ملهفة أن نحقق المستحيل بأمر الله مع دعمكم.. يا أهلي أنا في الفضاء والحلم تحقق، اللهم لك الحمد والشكر وإن شاء الله وفي المستقبل القريب سينضم الكثير لنا ونراكم قريباً”.

شاهد لحظة الإطلاق

 

اقرأ ايضا

تابع الصور المذهلة لصلاة العيد في المصلى المعلق في جبال فيفاء

شاهد الفيديو: انطلاق طيران نيوم المستقبل 2024

مشروع نيوم يعلن عن عشرات الوظائف.. تقدم الآن

نادي سباقات الخيل في السعودية يقيم حفل كأسي خادم_الحرمين_الشريفين والخيالة المتمرنين

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد