شاهد بالصور مشهد يخطف الأنظار أهالي جبال فيفاء يقيمون صلاة عيد الفطر 2023 في المصلى المعلق مع أهازيج العيد

يحي رجال وأهالي جبال فيفاء احتفالات عيد الفطر بالأهازيج والأغاني والألعاب الشعبية، التي تمثل ثقافتهم الشعبية التي يعتزون بها.

تعريف جبال فيفاء

جبال فيفاء

تقع جبال فيفاء في جنوب شرق منطقة جازان. وهي عبارة عن سلسلة جبال ملتفة حول بعضها، لتشكل في النهاية شكل هرمي.

تمتاز جبال فيفاء بصعوبة التضاريس والمنحدرات الوعرة والطرق الملتفة حولها. ومع ذلك هي منطقة شديدة الخصوبة، تكسوها الخضرة اليانعة، وتنتشر فيها زراعة العديد من النباتات.

طقوس عيد الفطر في جبال فيفاء

جبال فيفاء

يحرص رجال جبال الفيفاء المنتشرون في أرجاء المملكة، على حضور العيد بين أهاليهم وفي مسقط رأسهم، فيشدون الرحال للعودة إليها قبل العيد بعدة أيام.

وقد تعود الأهالي على تقديم “الكعم” في وجبة الإفطار للضيوف، وهي وجبة شعبية تتكون من عجين البر والدخن، ويستغرق طهيها عدة ساعات، ويقدم مع السمن والعسل البلدي، والموز، واللبن أو الحليب.

صلاة عيد الفطر في المصلى المعلق

جبال فيفاء

يجذب اداء صلاة العيد في “المصلى المعلق” -الذي يقع بمنطقة “كرعان” غرب محافظة فيفاء التي تقع في جنوب السعودية- انظار رواد التواصل الاجتماعي بشكل كبير، حيث يعد المصلى الأشهر بموقعه الفريد المعلق وسط الطبيعة الخلابة.

ولك ان تتصور جبال فيفاء وقد تزينت برجالها أثناء صلاة العيد كاللؤلؤ المنثور وهم منتشرون على سفوح الجبال يؤدون الصلاة، في مشهد مهيب بديع، يبتهلون إلى الله بالدعاء بأن يتقبل مناسكهم وصلاتهم.

وفي نهاية الصلاة، يهنئ المصلون بعضهم البعض بالعيد.

الأمطار الغزيرة على فيفاء كست الجبال رونقا رائعا

 

جبال فيفاء

جبال فيفاء

جبال فيفاء

وقد تصادف هذا العام هطول المطر بغزارة على جبال فيفاء، فاكتست بثوب سندسي رائع يخطف الأنظار، ولامس الضباب قمم الجبال، وانتشرت النسمات العليلة في أرجاء المكان، مرحبة وفرحة بضيوفه الأعزاء.

مظاهر العيد في جبال فيفاء

جبال فيفاء

جبال فيفاء

لا تختلف مظاهر العيد في جبال هيفاء عنها في باقي مناطق المملكة، فالجميع فرحون مستبشرون باستقبال العيد، بعد أن من الله عليهم بأداء فريضة الصيام في شهر رمضان، وربما يكون الأطفال هم أصحاب النصيب الأكبر من الفرحة والبهجة بقدوم العيد، حيث يرتدون ملابسهم الجديدة، ويسعى الصغار والكبار إلى مناطق أداء الصلاة فينتشرون فيها عبر دروب وطرقات جبال فيفاء ليتحقق ذلك المشهد الرائع الفريد.

ومع نهاية الصلاة يخرج الأهالي ينشدون الأهازيج الشعبية الجميلة، ويتشارك الجميع في ممارسة الفنون الشعبية التي تشتهر بها المنطقة.

تهنئة كبير العائلة

جبال فيفاء

من الطقوس الهامة التي يحرص عليها أهالي جبال فيفاء الذهاب إلى كبير العائلة لتقديم التهاني، ولقاء جميع أفراد الأسرة، والاحتفال معا في أجواء فرحة ومبهجة.

احتفال واحد يجمع أبناء الفيفاء ابتهاجا بالعيد

جبال فيفاء

من الطقوس الشعبية العريقة لأهالي جبال فيفاء أن يقام احتفالا موحدا، يلتقي فيه أبناء القبائل لتبادل التهاني وممارسة الألعاب والسمر، وتقوم بلدية فيفاء بتنظيم تلك الاحتفالية في كل عيد.
اقرأ أيضا

دليلك لأفضل حفلات عيد الفطر في الرياض

كل ما يهمك معرفته عن تطبيق زكاتي 2023 في السعودية وكيفية استخدامه

تعرف على أيام إجازة عيد الفطر 2023 في المملكة السعودية

مشروع نيوم يعلن عن عشرات الوظائف.. تقدم الآن

شاهد الفيديو: انطلاق طيران نيوم المستقبل 2024

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد