السعودية تشق طريقها نحو المستقبل: إنجازات ملهمة في مجال الذكاء الاصطناعي والفضاء والابتكار والاقتصاد الرقمي لعام 2023″

تشهد المملكة العربية السعودية طفرة نوعية في قطاع الفضاء والابتكار والاقتصاد الرقمي خلال العام الجاري، حيث بلغ حجم الاستثمارات بسوق الاتصالات والتقنية 163 مليار ريال سعودي، بواقع 6 % مقارنة بعام 2022، واستقطاب استثمارات بمحال الحوسبة السحابية بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية بلغت 16 مليار دولار.

انجازات سعودية غاية

أربع مناطق اقتصادية أطلقتها المملكة خلال شهر أبريل الماضي

كما شهدت المملكة إطلاق أربع مناطق اقتصادية خلال شهر أبريل الماضي هي المنطقة الاقتصادية بمدينة الملك عبدالله ، والمنطقة الاقتصادية بجازان، والمنطقة الاقتصادية برأس الخير، والمنطقة الاقتصادية الخاصة بالحوسبة السحابية والمعلوماتية والتي توصف على أنها وادي السيليكون بالمملكة العربية السعودية.

وتعد تلك المناطق الاقتصادية الأربع واجهات حضارية ومستقبلية لاستثمارات عالمية للمملكة، حيث تعمل المملكة على تشجيع الاستثمار، من خلال الإعفاءات الضريبية لرأس المال في تلك المجالات النوعية، وتمتعها بنظم تشريعية ولوائح خاصة للنشاطات الاقتصادية، لجعل تلك المناطق أكثر تنافسية على المستوى العالمي.

إطلاق غاية (GAIA) أكبر مسرعة ذكاء اصطناعي في المنطقة.

تهدف المملكة إلى تحقيق رؤية رقمية ملموسة، وفي سبيل تلك الرؤية أطلقت خلال شهر يوليو الماضي غاية GAIA كأكبر مسرعة وحاضنة للأعمال التقنية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتستهدف GAIA – غاية- الشركات الناشئة والواعدة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي بالمملكة، وقد بلغت قيمة استثمارات غاية 600 مليون ريال سعودي، مع زيادة في أعداد الشركات التقنية بالسوق المالية السعودية، فقد حققت 18 شركة تقنية قيمة سوقية بلغت 108 مليار ريال.

غاية مسرغة الذكاء الاصطناعي التوليدي
مسرعة الذكاء الاصطناعي التوليدي غاية

جدير بالذكر أن غاية قد أطلقت 4 هاكاثونات ذكاء اصطناعي، شارك فيها أكثر من 7000 مطور ذكاء اصطناعي، وبلغت ميزانية البرنامج 30 مليون دولار، حيث تهدف إلى تخريج 300 شركة من الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي وتطويرها وتسريع عملية دخولها السوق.

المملكة ترسل أول رائدة فضاء سعودية، وتجارب بحثية رائدة في مجال الفضاء

أحرزت المملكة العربية السعودية إنجازا علميا في مجال الفضاء، فقد أرسلت رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي، وعلي القرني كأول رائدي فضاء عرب إلى محطة الفضاء الدولية ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.
كما حققت المملكة في مجال استكشاف الفضاء 14 تجربة علمية، بواقع 11 تجربة بحثية رائدة في مجال الجاذبية الصغرى، وهو ما يؤكد دور مراكز الأبحاث العلمية السعودية في مجال الفضاء، وبحسب تقرير الفرص الاستثمارية في سوق الفضاء بالمملكة، والصادر خلال شهر نوفمبر من العام 2023، فقد بلغت استثماراتها 400 مليون دولار خلال عام 2022.

ريانة برناوي وعلي القرني
رائدة الفضاء السعودية ريانة برناوي

ازدياد دور المرأة السعودية في القطاع الرقمي

استهدفت المملكة العربية السعودية في مجال القدرات الرقمية تمكين ذوي المواهب والمهارات الرقمية بالمنطقة، من خلال توفير 354 الف وظيفة في القطاع الرقمي، وبلغت نسبة تمكين المرأة 35 % مقارنة بنسبة 7 % فقط في عام 2018.

واحتلت المملكة المركز الثالث عالمياً ضمن مؤشر نضج الحكومة الرقمية والصادر عن البنك الدولي، والمركز الرابع عالمياً في جاهزيتها للتنظيمات الرقمية بحسب تقرير الاتحاد الدولي للاتصالات.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد