حدث تاريخي للسعودية..إنطلاق رائدا الفضاء السعوديان إلى المحطة الدولية خلال ساعات

أعلنت الهيئة السعودية للفضاء اكتمال الاستعدادات النهائية لرائدي الفضاء السعوديين (ريانة براوني وعلى قرني) ضمن فريق المهمة العلمية قبل التوجه إلى الفضاء في 21 مايو الجاري.

وأوضحت الهيئة أن صاروخ فالكون(9) ومركبة دراجون على منصة الإطلاق استعدادا لنقل طاقم مهمة AX-2 التي تضم رائدي الفضاء السعوديين إلى محطة الفضاء الدولية.

و تمثل هذه الرحلة العلمية التي ينطلق فيها رائدا الفضاء السعوديان إلى محطة الفضاء الدولية حدثا تاريخيا للسعودية، لتدشن مرحلة جديدة للمملكة في مجال الفضاء.

تأتي هذه الرحلة ضمن برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي تم إطلاقه في 22 سبتمبر 2022، وكما ذكر موقع “العربية” أن الرحلة تتضمن إجراء 14 تجربة بحثية علمية رائدة في بيئة الجاذبية الصغرى، ستسهم في توفير إجابات من شأنها تمكين الإنسان، من خلال التوسع في الأبحاث الصحية، إلى جانب حماية كوكب الأرض عبر تطبيق تجارب علمية ينفذ عدد منها أول مرة في العالم على متن المحطة.

رائدة الفضاء السعودية ريانة براوني

ومن المنتظر أن تعزز نتائج الأبحاث مكانة المملكة عالميا في مجال استكشاف الفضاء، وخدمة البشرية، وتؤكد دور مراكز الأبحاث السعودية في إحداث تأثير في عدد من المجالات ذات الأولوية، مثل الصحة والاستدامة وتقنية الفضاء، بما يسهم في تحقيق أهداف رؤية السعودية 2030.

يذكر أن الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، رئيس المجلس الأعلى للفضاء، قد استقبل رائدي الفضاء السعوديين ريانة والقرني، وتمنى لهما التوفيق، مؤكدا أن الآمال معقودة عليهما كسفيرين وممثلين للوطن في محطة الفضاء الدولية.

رائد الفضاء السعودي علي قرني

  محاكاة الفضاء

وقد قام طاقم الرواد بمحاكاة 12 يوما في الفضاء، حيث نفذت التجارب محاكاة اختراق الغلاف الجوي للأرض، وما يصاحبها من تأثير قوى الجاذبية والتسارع، والسحب الثقيل للجاذبية على جسم الإنسان، كما تدربوا على المعدات والإجراءات اللازمة لإتمام المهمة في محطة الفضاء الدولية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد