بيان عاجل من الخارجية السعودية بشأن الهدنة في غزة.. وجسر بحري لدعم الفلسطينيين

أصدرت منذ قليل وزارة الخارجية السعودية بيان هام بشأن اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة، حيث رحبت من خلاله بالاتفاق بين حركة حماس وإسرائيل على تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، وذلك من أجل رفع العبء عن المدنيين في قطاع غزة خلال الأيام القادمة، كما ثمنت الوزارة الجهود التي قامت بها الدولة القطرية وجمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية من أجل اعتماد الهدنة بين طرفي النزاع.  بيان عاجل من الخارجية السعودية بشأن اتفاق الهدنة الإنسانية في غزة وبتوجيهات من خادم الحرمين وصول أول سفينة ضمن الجسر البحري لإغاثة الشعب الفلسطيني.

بيان الخارجية الفلسطينية بشأن الهدنة

علم السعودية - مصدر الصورة: عاجل

الوقف الشامل للعمليات العسكرية في غزة

وجددت الوزارة من خلال البيان الذي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “اكس”، الدعوة للوقف الشامل للعمليات العسكرية والتصعيد العسكرية في غزة، كما ناشدت المجتمع الدولي بضرورة حماية المدنيين وإغاثتهم على وجه السرعة، مع ضرورة تحرير المحتجزين والأسرى في أقرب وقت.

ماذا قال وزير الخارجية السعودي عن الهدنة؟

من جانبه رحب وزير الخارجية السعودي الأمير “فيصل بن فرحان” بالهدنة الإنسانية التي تم الاتفاق عليها في قطاع غزة، موضحاً للجميع أنها “خطوة في الاتجاه الصحيح”، كما شدد سيادته على ضرورة وقف القتال في القطاع بشكل كامل، قائلاً: «هناك حاجة لوقف كامل للقتال» وفقاً لما نقلته العربية.

وأشار الوزير أنه يجب ألا يتم استخدام المساعدات لقطاع غزة كوسيلة للعقاب الجماعي، حيث يسعى وزير الخارجية السعودية خلال هذه المرحلة إلى حث العديد من الدول المشاركة في مجلس الأمن، إلى اتخاذ قرار عاجل لرفع المعاناة على الفلسطينيين، وأنه قام بزيارة الصين خلال الساعات القليلة الماضية وفق قرار مؤتمر الرياض والمنظمة الإسلامية.

بيان الخارجية القطرية بشأن الهدنة

وكانت وزارة الخارجية القطرية قد أعلنت مع فجر اليوم الأربعاء الموافق 22 نوفمبر 2023، التوصل لاتفاق بشان هدنة إنسانية في قطاع غزة بين حركة حماس وإسرائيل، وذلك من خلال وساطة مصرية أمريكية، وأنه سوف يتم الإعلان عن توقيت بدئها خلال الساعات القليلة القادمة، ومن جانبها أعلنت إسرائيل أن بداية الهدنة من يوم الخميس.

وأكدت الوزارة القطرية أن الاتفاق يشمل:

  • تبادل 50 من الأسرى الإسرائيليين من الأطفال والنساء المدنيات في قطاع غزة، كمرحلة أولى.
  • إطلاق سراح عدد من النساء والأطفال الفلسطينيين المحتجزين في سجون الدولة الإسرائيلية.
  • يتم زيادة أعداد المفرج عنهم في مراحل لاحقة من تطبيق الاتفاق.
  • دخول شاحنات المساعدات إلى قطاع غزة.

جسر بحري من السعودية إلى غزة

وفي سياق متصل تم وصول أولى السفن البحرية السعودية إلى ميناء بورسعيد، وذلك ضمن الجسر البحري السعودي من أجل إغاثة الشعب الفلسطيني، وذلك وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك “سلمان بن عبد العزيز”، وولي العهد “محمد بن سلمان” رئيس مجلس الوزراء لرفع العبء عن الفلسطينيين.

والجدير بالذكر أن المملكة العربية السعودية قد سيرت السبت أولى طلائع الجسر البحري الإغاثي السعودي من أجل إغاثة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، حيث قامت السفينة من ميناء جدة الإسلامي إلى ميناء بورسعيد في مصرن حيث جاءت تلك المساعدات بتكليفات عاجل من خادم الحرمين الشريفين وولي العهد من أجل إغاثة الفلسطينيين.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد