السعودية ومايكروسوفت يُدشنان مركز التميّز من أجل تعزيز القوة الرقمية للقوى العاملة

دشنت المملكة العربية السعودية، ممثلة في وزارة الاتصالات، وشركة مايكروسوفت، مركز التميز، في خطة جديدة لتمكين القوة الرقمية في البلاد من اكتساب المهارات المتقدمة وتطويرها، لمزيد من الازدهار والتقدم في عصر الرقمنة، وذلك من أجل الوصول بالأجيال القادمة لدرجة تؤهله من تلبية متطلبات سوق العمل من خلال تلبية الاحتياج المعرفي الرقمي، ليكون جيلا واعيا ومبدعا.

السعودية ومايكروسوفت يُدشنان مركز التميّز من أجل تعزيز القوة الرقمية للقوى العاملة

مايكروسوفت تلتزم بتمكين القوى العاملة في المملكة

وتؤكد تلك المبادرة على التزام مايكروسوفت بتمكين القوى العاملة الحالية والمستقبلة في المملكة، وجعلها قادرة على الاستفادة إلى أقصى درجة من أحدث التقنيات والذكاء الاصطناعي، والذي يأتي جزءًا من الاستثمارات التي تقوم بها الشركة في إنشاء منطقة مراكز البيانات السحابية الجديدة في السعودية، والذي سيكون بمثابة محفز للنمو الاقتصادي والابتكار الرقمي.

كما وفرت الشركة العالمية مايكروسوفت عددا من المبادرات العالمية، من أجل تطوير المواهب في المملكة، والتي تمثلت في:

  • البرنامج العالمي للمهارات، والذي مكن أكثر من 108 آلاف من المحترفين في السعودية من اكتساب أحدث المهارات الرقمية للازدهار في عصر الذكاء الاصطناعي.
  • قامت مايكروسوفت بتدريب أكثر من 250 ألف معلم خلال العامين الماضيين، بالتعاون مع وزارة التعليم، و 5.6 ملايين طالب عن طريق برنامج مدرستي للترميز.
  • تم اكتمال أكثر من 18 ألف مسار تعليمي، واستطاع خلالها أكثر من 70 ألف شخص من الاستفادة من برنامج مايكروسوفت LEARN.

أهداف مركز التّميز

  • تزويد الطلاب بالمهارات التقنية لتحضيرهم لسوق العمل، وتطوير مهارات القوى العاملة الحالية.
  • يضم أكاديمية علوم السحابة مع أكاديمية طويق، وبالتعاون مع Spectrum Networks، والتي تقدم مجموعة واسعة من المسارات التعليمية المعترف بها والمعتمدة عالميا، والتي تقوم على التجارب العملية.
  • تعزيز المهارات الرقمية لمختلف فئات المجتمع، وذلك عن طريق تقديم مجموعة واسعة من المهارات الأساسية مثل (البنية التحتية وإدارة البيانات والذكاء الاصطناعي، ومايكروسوفت 365، والأمن السيبراني، ومنصة Power Apps، و Microsoft Dynamics 365، و Azure Cloud).
  • المركز سيقوم بتقديم العديد من البرامج التدريبية العالمية، مثل الشراكة الاستراتيجية مع واحة الملك سلمان لإطلاق أكاديمية STEAM، والتي تهدف إلى تحسين مهارات الطلاب الرقمية.
  • المشاركة بمسابقة كأس التخيل من مايكروسوفت، وهي مسابقة عالمية مخصصة للطلاب “رواد الأعمال”.
  • التعاون مع أكاديمية نون بصفتها شريكا استراتيجيا معرفيا لتقديم برامج مهارات الذكاء الاصطناعي، لمساعدة الأفراد من جميع القطاعات على تحسين المعرفة لديهم بالتقنيات الحديثة.

علامة فارقة في جهود الوزارة

وعن تدشين مركز التميز، صرح وكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لقدرات ووظائف المستقبل، إبراهيم ناصر “إن مركز التميز يعد علامة فارقة في جهود الوزارة للتسريع من وتيرة التحول الرقمي في المملكة، وممكنا للقوى الرقمية التي تساهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 لاقتصاد مبتكر، وقائم على المعرفة”، وأضاف أن الوزارة تتطلع دائما للعمل مع شركائها لتعزيز مستقبل رقمي مزدهر.

ومن جانبه، فقد صرح رئيس مايكروسوفت العربية، تركي باضريس، بأن التطور السريع للتقنيات السحابية، وتقنيات الذكاء الاصطناعي، يدل على أن العاملين في كل صناعة سيحتاجون إلى تحديث القدرات الرقمية لديهم، وذلك من أجل تفادي الوقوع في فجوة المهارات، وإطلاق الحرية لإبداعهم، بالإضافة إلى النجاح في الاقتصاد الرقمي المتغير بشكل مستمر.

وأكد باضريس على أن مايكروسوفت ملتزمة بتمكين كل فرد ومؤسسة في المملكة لتحقيق المزيد، ويعد مركز التميز جزء مهم من هذا الالتزام.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد