أدنى مستوى منذ عقود.. مؤشر القوى العاملة يعلن انخفاض معدلات البطالة في السعودية إلى 8% | تفاصيل

أعلن مؤشر القوى العاملة في المملكة العربية السعودية، في تقريره مساء اليوم، عن انخفاض معدل البطالة للسعوديين إلى 8% مقارنة بالعام الماضي.

انخفاض معدل البطالة للسعوديين الذكور

بحسب تقرير مؤشر القوى العاملة فإن معدل البطالة للسعوديين الذكور انخفض في نهاية الربع الرابع من العام الماضي 2022 إلى 4.2%، وهو أدنى مستوى على الإطلاق وفق البيانات المتاحة منذ عام 1999.

بينما كان أعلى معدل لبطالة للسعوديين الذكور قد سجل في 2006 عند 9.1%.

معدل البطالة للسعوديات الإناث

سجل معدل البطالة بين السعوديات “15 عاما فأكثر” في نهاية الربع الرابع من العام الماضي 2022 نحو 15.4%، وهو أيضا الأدنى تاريخيا وفق البيانات المتاحة، مقابل 20.5% بنهاية الربع السابق له “الربع الثالث من 2022”.

مؤشر تقرير القوة العاملة في السعودية

كشف تقرير مؤشر القوى العاملة في المملكة العربية السعودية أن انخفاض معدل البطالة جاء مدفوعًا بالأنشطة الحكومية وكذلك دور القطاع الخاص في عمليات التوظيف متجاوزاً التوقعات رغم الظروف الاقتصادية التي تعيشها معظم دول العالم جراء التحديات الاقتصادية والعوامل الجيوسياسية التي تمر بها دول العالم بما فيها دول مجموعة العشرين.

8% نسبة انخفاض معدل البطالة الإجمالي في السعودية

يشير تقرير الهيئة العامة للإحصاء في المملكة العربية السعودية إلى انخفاض معدل البطالة لإجمالي السعوديين بشكل ملحوظ ليصل إلى 8.0% للربع الرابع 2022 مقارنةً بـ 9.9% في الربع الثالث من 2022.

أسباب انخفاض معدلات البطالة في السعودية

تشير التقارير الإعلامية إلى أن انخفاض معدلات البطالة في المملكة العربية السعودية جاء وفقًا لعدة أسباب، كان أبرزها: نتيجة للتشريعات وبرامج التوطين، ودعم الوظائف ومتابعة المنشآت من كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة، لتحقق بذلك رقماً قياسياً لم يتحقق من قبل على مستوى معدل البطالة لإجمالي السكان.

أسهمت خطط ومُبادرات رؤية المملكة وما تضمنته من إصلاحات وتشريعات وإطلاق للقطاعات الواعدة في تحقيق استمرار أعلى معدَّل لمشاركة القوى العاملة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد