السعودية: ضبط 10 آلاف مخالف إقامة وعمل.. “غرامة مالية وسجن” لمن يُساعد المخالفين

تمكنت الحملات الميدانية التي شنتها الجهات المسؤولة بالمملكة العربية السعودية من ضبط 10 آلاف مخالف إقامة وعمل في 7 أيام فقط، التي بدأت في المدّة الممتدة من 20 حتى 26 أبريل الحالي، وجاء عدد من تم ضبطهم من مخالفي النظام الخاص بالإقامة الذي تحدده المملكة العربية السعودية 5620 شخص، بينما تم ضبط 1161 متعد على حدود وأنظمة العمل السعودية، وكذلك تمكنت الجهات الأمنية من ضبط 3825 من المخالفين لأنظمة أمن الحدود، ليتجاوز بذلك عدد من تم ضبطهم في هذه المخالفات خلال أسبوع واحد فقط أكثر من 10 آلاف شخص.

وفي سياق متصل استطاعت النقاط الحدودية بالمملكة توقيف 108 شخص مختلفي الجنسيات بتهمة محاولة اختراق الحدود السعودية، حيث وصلت نسبة من تم ضبطهم من اليمنيين إلى 25% من إجمالي المخالفين، بينما وصلت نسبة المخالفين القادمين من دولة إثيوبيا 74% من العدد الإجمالي، أما الباقي فكانت جنسيات مختلفة باءت محاولاتهم جميعا بالفشل لدخول الأراضي السعودية بطريقة غير شرعية.


وفي سياق متصل تم توقيف بعض الأشخاص خلال محاولات فاشلة للعبور خارج السعودية بأسلوب غير شرعي، وأوضحت السلطات السعودية أنه تم التحفظ على مواطنين قاموا بـ إخفاء الوافدين وتشغيلهم بشكل مخالف لقوانين العمل والإقامة بالمملكة مما أدى لتعريضهم للمسائلة القانونية وبلغ عددهم 10 أشخاص.

وحذرت المملكة بأن هناك “غرامة مالية وسجن” لمن يتعدى على قوانين العمل والإقامة ويسهل هذه الأمور للمخالفين سيتعرض للسجن لفترة تمتد إلى 15 عام، وغرامة قد تصل إلى مليون ريال سعودي بالإضافة لتحفظ الدولة على مكان إيواء المخالفين وكذلك وسائل تنقلهم.

وجاءت هذه العقوبات المشددة لردع المخالفين لنظام وقواعد المملكة المتعلقة بالإقامة والعمل حرصا من المملكة على اتباع القوانين واحترامها وضرورة تطبيقها مشددة على أن هذه الجرائم من الجرائم التي تمس بالشرف.
ونبهت الحكومة على المواطنين بسرعة الإبلاغ عن المخالفين بواسطة الأرقام التي تم تحديدها بجميع أنحاء المملكة، حيث حددت رَقَم 911 للمقيمين بالرياض ومكة والشرقية، بينما يمكن الإبلاغ من باقي أنحاء المملكة بواسطة الأرقام 999 و996.

إدارة التعليم بمكة المكرمة تُعلن توقيت الدوام الصيفي لجميع المدارس الصباحية والمسائية

مطار الملك عبدالعزيز الدولي يوضح: حقائب ممنوعة لا يُسمح بنقلها


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد