الأرصاد تطلق الإنذار الأحمر وتحذر من انعدام الرؤية.. وهذا موعد نهاية موسم الغبار

شهدت منطقة جازان اليوم 27 يوليو 2023 عواصف ترابية حجبت الرؤية الأفقية ومن المتوقع أن تستمر حتى مساء اليوم.

طقس السعودية

وكان المركز الوطني للأرصاد قد اطلق الإنذار الأحمر على منطقة جازان، محذرا ن ارتفاع الأمواج وانعدام الرؤية الأفقية لما يقرب من كيلو متر واحد أو أقل.

موسم الغبار

وتأتي هذه العواصف ضمن موسم الغبار بمنطقة غرب المملكة، وهي رياح قادمة من السودان محملة بالغبار، وتستمر هذه الرياح لأكثر من 60 يوما وتهب بشكل متقطع، وقد بدأ هذا الموسم منذ شهر ومتوقع أن تنخفض حدة الرياح خلال الأسابيع القادمة.

حركة الرياح

وأشار تقرير المركز الوطني للأرصاد إلى أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر جنوبية غربية إلى غربية بسرعة 10-25 كم/ساعة على الجزء الشمالي، وغربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-25 كم/ ساعة على الجزء الأوسط، وسرعة 25- 55 كم /ساعة على الجزء الجنوبي.

كما ترتفع الأمواج من نصف متر إلى متر على الجزء الشمالي والأوسط، ومن متر ونصف إلى ثلاثة أمتار على الجزء الجنوبي، وحالة البحر خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط، متوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي، وتكون الرياح سطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 10-25 كم /ساعة، وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر، وحالة البحر خفيف الموج.

وأشارت توقعات مركز الأرصاد إلى أن درجات الحرارة العظمى، اليوم تستمر في الارتفاع على المنطقة الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد