معاقبة إسرائيل وضرورة حل الدولتين.. بن فرحان يترأس اجتماع اللجنة العربية الإسلامية بشأن غزة

ترأس وزير خارجية المملكة العربية السعودية الأمير فيصل بن فرحان بن عبد الله، اليوم في الرياض، اجتماع اللجنة الوزارية المكلفة من القمة العربية الإسلامية المشتركة غير العادية بشأن التطورات في قطاع غزة.

الصورة لوزير الخارجية السعودي- المصدر: العربية

حضر الاجتماع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين في المملكة الأردنية الهاشمية أيمن الصفدي، ووزير خارجية جمهورية مصر العربية سامح شكري، ووزير جمهورية تركيا هاكان فيدان، والأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ، ووزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد بن عبد العزيز الخليفي.

بحث الاجتماع ضرورة وقف فوري للحرب على قطاع غزة، وآليات العمل العربي والإسلامي المشترك للتوصل إلى ذلك، وضمان حماية المدنيين وفقًا للقانون الإنساني الدُّوَليّ، مشددًا على إيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع، ومواصلة الجهود الرامية إلى الاعتراف الدُّوَليّ بالدولة الفلسطينية المستقلة، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني.

وزير خارجية المملكة العربية السُّعُودية

وناقش الاجتماع أهمية اتخاذ الخطوات اللازمة لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من يونيو لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقًا للقرارات الدولية ذات الصلة.

وأكدت اللجنة على أن قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة وعن رفضهم القاطع لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية.

عقوبات على إسرائيل

وأكد الوزراء على ضرورة فرض عقوبات فالعلة على “إسرائيل” من قبل المجتمع الدُّوَليّ، بما في ذلك تصدير السلاح إليها ردًا على خرقها للقانون الدُّوَليّ و الإنساني وجرائم الحرب التي ترتكبها في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأشار الوزراء إلى ضرورة تفعيل الأدوات القانونية الدولية لمحاسبة المسؤولين الإسرائيليين عن هذه الجرائم، وضرورة وقف إرهاب المستوطنين واتخاذ مواقف صارمة ضدهم.

فيما عبر الوزراء عن قلقهم إزاء الإجراءات المتخذة ضد المتظاهرين السلميين في الدول الغربية للمطالبة بوقف الحرب في غزة والجرائم والانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين.

ويستمر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة منذ أكتوبر الماضي، وقد أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أمسِ السبت، عن ارتفاع حصيلة القتلى في القطاع إلى 34833، معظمهم من النساء والأطفال، كما أفاد بيان الوزارة أنه خلال 24 ساعة حتى صباح السبت، وصل 32 شهيدًا و69 إصابة إلى المستشفيات، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية.

قصف غزة_ المصدر : يوتيوب

وأشار البيان إلى أن عدد الإصابات بلغ 77437 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي، في حين لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات.

وبالنسبة لحصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر، فقد بلغت نحو 8495، وهذه الحصيلة تشمل من جرى اعتقالهم في المنازل، وعبر الحواجز العسكرية، ومن اضطروا لتسليم أنفسهم تحت الضغط، ومن احتجزوا كرهائن.

ومن جانبه قال نادي الأسير وهيئة شؤون الأسرى والمحررين في بيان مشترك، اليوم الأحد، إن عمليات الاعتقالات توزعت على محافظات: قلقيلية، وطول كرم، وجنين، وطوباس، وسلفيت، وأريحا، والقدس.

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد