حماس تُعلن عرضها للإفراج عن الأسرى وإسرائيل تُعلق عليه.. تفاصيل

كشفت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عن عرضها للإفراج عن الأسرى الإسرائيليين المحتجزين لديها، وذلك بغرض التوصل لوقف إطلاق النيران في قطاع غزة، وتضمن التصور الذي قدمته حماس للوسطاء مرحلتين يتم تنفيذها تباعاً فور الاتفاق من الجانبين.

المرحلة الأولى تتضمن إفراج حماس عن النساء والأطفال وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة، مقابل إفراج قوات الاحتلال عن عدد من الأسرى الفلسطينيين يتراوح بين 700 إلى 1000 أسير، على أن يتضمن هذا العدد 100 من أصحاب الأحكام العالية والمؤبدات، بحسب ما أعلنته وكالة “رويترز” للأنباء.

وكشف تصور حماس لعملية إطلاق سراح الأسرى، أن الـ100 أسير فلسطيني من أصحاب العقوبات بالسجن مدى الحياة الذين سوف يطلق سراحهم، سيكون مقابل إطلاق سراح المجندات الإسرائيليات من النساء.

كما ستتضمن المرحلة الأولى الاتفاق على موعد لوقف دائم لإطلاق النيران، وذلك فور أول عملية تبادل للأسرى، كما سيتم الاتفاق على الموعد النهائي لانسحاب قوات الاحتلال من قطاع غزة.

أما المرحلة الثانية فسوق تتضمن إطلاق سراح جميع المحتجزين من كلا الجانبين.

أول تعليق إسرائيلي على مقترح حماس

على الجانب الإسرائيلي، أعلن مكتب رئيس وزراء الكيان الصهيوني، بنيامين نتنياهو، أن مقترح جديد للهدنة على قطاع غزة قد تقدمت به (حماس) للوسطاء أمس الخميس، ووصف مكتب نتنياهو العرض بأنه يستند لمطالب “غير واقعية”.

وقال البيان الإسرائيلي أن المقترح سوف يتم عرضه اليوم الجمعة على حكومة الحرب ومجلس الوزراء الموسع.

يذكر أن العدد المعلن لكافة الأسرى الإسرائيليين الذين تم التحفظ عليهم يوم السابع من أكتوبر كان قد بلغ 253 محتجز، بينما كان عدد القتلى قد تجاوز 1200 شخص مع اندلاع عملية طوفان الأقصى.

بينما على الجانب الفلسطيني، فقد بلغ عدد الشهداء الذين سقطوا في قطاع غزة أكثر من 31 ألف شهيد، بينما تجاوز عدد المصابين 72 ألف مصاب، وفق التقارير الصادرة من السلطات الصحية في قطاع غزة.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد