تمارين وضع وتخطيط وتنفيذ الأهداف (الجزء الثاني)

استعرضنا في الجزء الأول كيف تعمل تمارين وضع وتحديد وتنفيذ الأهداف، وكذلك أدوات تحديد ووضع الأهداف، وسواء كانت شخصية أو رسمية، التي منها أدوات غير رقمية ورقمية مع توضيح أمثلة عنهما، وفي هذا الجزء سوف نستعرض تجربة “كينج” ثم نتناول أول ثلاث تمارين لتحديد الأهداف وهي: (تمرين اليوم المثالي – تمرين بعد عام من الآن – تمرين خريطة الكنز).

تحديد الأهداف برسم خريطة الكنز

المصدر: pexels.com تصوير: Alena Darmel

تمارين لتحديد الأهداف

أعطى (كينج، 2001) الطلاب واجبات على مدار أربع أيام كل يوم يستغرقون فيه حوالي 20 دقيقة للكتابة عن تجربة مؤلمة أو أحلامهم المستقبلية المثالية أو كلا الموضوعين. ثم تم تقييم تصرف الطالب قبل الكتابة وبعدها، وهذا التقييم استمر مدة ثلاث أسابيع لقياس مزاج الطالب منذ الاختبار الأول. فاكتشف “كينج” أنه على عكس الكتابة والتدوين عن التجربة المؤلمة، فإن الكتابة عن أهداف الحياة أو أحلامك المستقبلية المثالية تكون لها تأثير أكبر على تحسين الحالة المزاجية للشخص.

وهده التجربة تُظهر قوة الكتابة والتدوين عن موضوعات بناءة وإيجابية لذاتك، مثل كيف نتصور مستقبلنا لتحسين رفاهيتنا. ويمكن أن يكون هذا مفيدًا في مساعدتنا على تحقيق أهدافنا. وفيما يلي ثلاث تمارين لمساعدتك على أن تبدأ في كتابة أهدافك:

التمرين الأول: تمرين “اليوم المثالي”

كما يوحي اسم التمرين لأول وهلة، سوف تعي أنه يمكنك الكتابة والتدوين في مفكرة فارغة أو على جهاز حاسب آلي، وما عليك سوى وصف يومك المثالي على مدار أسبوع، وركز على يومك المثالي بدون أي زخارف أو مفاجآت (أي عدم وجود تذاكر يانصيب فائزة أو أموال تمطر عليك من السماء، أو أي شيء خارج المعقول وغير متوقع). فالهدف هو وضع مخطط تفصيلي شامل خطوة بخطوة لما ينطوي عليه اليوم العادي الواقعي، وقد يشمل هذا المخطط بعض الأمثلة التالية:

  • ما هو الوقت المثالي للاستيقاظ ولماذا؟
  • هل سوف تقرأ كتاب لمدة 20 دقيقة قبل النهوض؟
  • ما مدة ممارسة التأمل؟
  • ما مدة الجلوس مع العائلة؟
  • عندما تنهض من السرير، ماذا تفعل؟
  • هل تأخذ حمامًا قبل عمل القهوة والإفطار؟
  • هل تختار ملابسك اليومية، وهل قررت ماذا سوف ترتدي؟
  • هل سوف تستمع إلى الموسيقى أو الراديو أو تلفزيون الصباح؟
  • كيف يبدو الذهاب إلى العمل بالنسبة لك؟ مع من تتفاعل؟ كيف يبدو مكتبك؟
  • هل أطفالك معك في المنزل؟ ماذا تفعل؟ ما الرياضات أو التجارب التي تتشاركون فيها؟
  • ما هي الوجبة الغذائية الصحية؟

وهكذا… اجعله يومًا يمكنك تكراره لمدة خمسة أو سبع أيام في الأسبوع بحيث لا تشعر بالملل منه أبدًا. واصنع “يوم مثالي” لكل يوم من أيام الأسبوع، بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع. سواء مع زوجتك أو زوجك أو أطفالك أو بدونهم.

فيجب أن تفكر في كل إجراء يحدث خلال ذلك اليوم بالتفصيل بما يتناسب مع قدراتك وطموحك في نفس الوقت. وسوف تبدأ في التعرف على العادات الصغيرة التي يمكنك تنفيذها لتقترب أكثر من فكرتك وطموحك عن اليوم المثالي.

التمرين الثاني: تمرين “بعد عام من الآن”:

يمكن أن تفكر في الشكل الذي قد تبدو عليه أفضل في حياتك المحتملة بعد عام من الآن، تمامًا كما فعل “كينج” مع الطلاب، فقد جعلهم يتخيلون ويكتبون الشكل الذي قد تبدو عليه ذواتهم أفضل في حياتهم المستقبلية المحتملة.

ويمكنك القيام بهذا التمرين بنفسك أو بمفردك أو مع زوجتك أو أحد أفراد أسرتك أو أحد معارفك المقربين. فإن كان مشاركة أفكارك مع أحد الأشخاص المقربين الذي سوف يدفعك إلى التفكير خارج منطقة الاسترخاء الخاصة بك ويحفزك على العمل، فيمكن أن يكون أمرًا مشجعًا لك. وعند الانتهاء من هذا التمرين في تحديد ما تريده بعد عام، هناك بعض الأمور المهمة التي يجب مراعاتها وهي:

  • العمل – ما نوع العمل الذي ستقوم به؟ وأين سوف تعمل؟ وكيف ستواصل تحقيق النتيجة المرجوة خلال هذا العام؟
  • منزلك – هل تنوي ادخار المال لشراء منزل؟ هل كنت تؤجل إجراء أي تحسينات وصيانة لمنزلك الحالي؟ هل تتطلب الحديقة أي رعاية؟ هل سوف تبني أعلى ذات المنزل مزيد من الأدوار؟
  • أموالك – هل تريد سداد أي ديون عليك بشكل نهائي وبالكامل؟ هل تقوم بتخصيص المال لغرض معين؟ هل تريد السيطرة على التخطيط للمعاش الخاص بك؟
  • العلاقات – هل أنت راضٍ عن شريك حياتك؟ هل ترغب بالزواج؟ ما مدى قيمة علاقاتك الزوجية أو العاطفية؟ هل تحتاج إلى تحسين مهاراتك الاجتماعية أكثر؟
  • ذاتك – كيف تريد أن تشعر تجاه نفسك خلال عام؟ من حيث العقل والجسد والمجتمع والنفس؟ كيف يبدو ذلك كتصور؟

بعد أن تتخيل حياتك بعد عام من الآن، ابدأ في التفكير في الخطوات اللازمة للوصول إلى ما تريد. ولا تحاول الالتزام بفعل كل شيء دفعة واحدة؛ بدلًا من ذلك، وكن متعقلًا وقم بإنشاء خطة لتحديد الأهداف لكل نقطة، أي اجعل لكل هدف خطط مرحلية، واختيار هدف أو هدفين قابلين للتحقيق وقابلين للقياس أيضًا من حيث النتائج.

وامنح نفسك موعدًا نهائيًا والوقت الذي ترغب فيه لإنجاز ذلك الهدف حتى تتمكن من تحميل نفسك المسؤولية.

مرة أخرى، استخدم الطريقة التي تناسبك لتسجيل ذلك: على الورق، أو في دفتر ملاحظات، أو على جهاز حاسب آلي. وتأكد من توثيقه حتى تتمكن من العودة إليه والإضافة إليه حسب الضرورة.

التمرين الثالث: “رسم خرائط الكنز”

ويعتمد تمرين رسم خريطة الكنز على أساسيات التصور الذي يخطو بك خطوات متقدمة. ويمكنك استخدام التصور لإنشاء صورة ذهنية لما تريد أن تكون عليه في مناطق أو مواضع معينة من حياتك. فعندما يتعلق الأمر بتحديد الأهداف، يمكن أن يكون التصور أمرًا صعبًا لأنه يتطلب جهدًا للتركيز أكبر، وتذكير نفسك دائمًا بما تهدف إليه من خلال ذاكرة التصور عندما تحتاج إلى دفعة من الإلهام أو التحفيز وتجديد طاقتك. ويمكن أن يساعد تمرين رسم خريطة الكنز في رفع مستوى التصور، وهو أداة قوية نسبيًا.

ويمكنك من خلال رسم (خريطة الكنز) إنشاء نسخة مادية من تصورك، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال الفن الرقمي أو الرسم. فإنه بمثابة تمثيل مادي لأهدافك ويوضح العمل العقلي والتصور الذي تقوم به لرؤيته. فهي بمثابة بعض المؤشرات للبدء.

  • وقم بتوضيح الهدف الذي تريد تحقيقه أولاً. وتخيل كيف يبدو هذا، مثل هل هو شيء ملموس، مثل إنهاء سباق الماراثون أو سداد الديون، أم أنه إنجاز شخصي؟
  • قم بتدوين كل شيء بالتفصيل، باستخدام التصور لإنشاء صورة مميزة أثناء تقدمك.
  • فكر في نتائج الوصول إلى هدفك: هل سوف يكون لديك أي نتيجة؟ كيف سوف تكون حينها؟ كيف تستمتع بنفسك الجديدة؟ ما رأي أقاربك وأصدقائك في ذاتك الجديدة؟
  • بعد أن تكتب كل شيء، استخدم خيالك! فيمكن جمع مجموعة من المجلات أو معداتك الفنية أو أي شيء آخر ترغب في استخدامه لإنشاء (خريطة الكنز) الخاصة بك. وقم بإنشاء صورة لما سوف يبدو عليه الوصول إلى هدفك في الجزء العلوي من خريطتك؛ هذا هو الكنز الذي تهدف إليه.
  • ابدأ الآن في التفكير في كل خطوة ضرورية للانتقال من حيث أنت الآن إلى الحصول على هذا الهدف النهائي.
  • اعمل بشكل عكسي عن هدفك النهائي من خلال تكرار الطريقة المذكورة أعلاه لكل خطوة يمكنك تحديدها أثناء تقدمك، وتصور كل مرحلة على خريطتك.
  • ارسم أو أنشئ مجموعة من صورك الفوتوغرافية، ثم قم بترتيبها حتى تتمكن من رؤية مدى ارتباطها ببعضها البعض. وسوف يساعدك هذا على تذكر كيفية تحقيقها.
  • عند الانتهاء، قم بتعليق خريطة الكنز الخاصة بك في مكان يمكنك رؤيته بسهولة للحصول على الإلهام والتشجيع بشكل منتظم.
  • إذا استخدمت برنامجًا فنيًا رقميًا لإنشائه، فاطبعه أو قم بتعيينه كخلفية لشاشة التوقف على الحاسب الآلي أو التليفون الخاص بك حتى تتمكن من مشاهدته كل يوم.

هذه التدريبات ليست سوى البداية فقط، ومن المفيد تجربة عدد قليل من (خريطة الكنز) لمعرفة أي من تلك الأهداف يمكن تحقيقها أكثر، لأن بعضها قد يعمل لصالحك بشكل أفضل من الأهداف الأخرى.

الخاتمة:

استعرضنا في هذا الجزء ثلاث تمارين “اليوم المثالي” وكذلك “بعد عام من الآن” و”رسم خريطة الكنز” وسوف نستعرض في الأجزاء القادمة مزيد من التدريبات في تحديد الأهداف والتخطيط من أجلها وتنفيذها، وسوف نستهل الجزء القادم تحديدًا بنموذج خاص بتحديد الأهداف.

                                                                    وإلى اللقاء في الجزء الثالث  

أهم المصادر:

  • كينغ، (2001): “الفوائد الصحية للكتابة عن أهداف الحياة”. نشرة علم النفس الشخصي وعلم النفس الاجتماعي، لوس أنجلوس، 27 (7).

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد