قصة نجاح خضراء(2)..حكاية المهندسة هبة مع مخلفات الموز وتحوليها إلى سماد عضوي _فيديو

بصلابة ضربة الفأس… وحرارة شمس الصعيد… وقفت ابنة سوهاج تحكي قصة نجاح مبهرة، وتجربة ملهمة في استغلال الموارد المهدرة، والاستثمار في المخلفات، بما يحقق مفهوم الاستدامة ومواجهة التغيرات المناخية.إنها المهندسة المعمارية هبة نايل المدير التنفيذي لشركة (باباريوس إيجيبت) إحدى شركات تدوير مخلفات الموز الزراعية وتحويلها إلى سماد عضوي وأطباق للطعام بديلة للبلاستيك والفوم.

المهندسة هبة نايل وهي تمسك بأحد الأطباق المصنوعة من مخلفات زراعات الموز

تحدثت المهندسة هبة عن تجربتها في إحدى جلسات منتدى الاستثمار البيئي والمناخي في مصر، في نسخته الأولى، والذي عقد في العاصمة الإدارية الثلاثاء الماضي، برعاية الرئيس السيسي وحضور رئيس مجلس الوزراء دكتور مصطفى مدبولي والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وعدد من الوزراء، وأكدت أن كلمة السر، على حد تعبيرها هي “إن مفيش مستحيل، ومفيش مشكلة ملهاش حل”…

“نجوم مصرية” كان لها لقاء مع المهندسة هبة تفاصيله في السطور التالية.

تقول المهندسة هبة، أنها دخلت الحياة العملية في سن صغير، بعد تخرجها من كلية الهندسة قسم العمارة، قررت العمل في مجال الزراعة، زرعت موز كاستثمار زراعي مثل أي مستثمر في مصر، فوجئت بعد زراعة الموز وبعد بيع المحصول، بوجود كم كبير جدا من المخلفات الناتجة عن شجرة الموز ومطلوب منها دفع أموال للتخلص من هذه المخلفات.

الصورة مع المهندسة هبة نايل -المصدر:عدسة نجوم مصرية

وتضيف المهندسة هبة، تعجبت كثيرا، وتساءلت كيف أقتطع من أرباحي وأدفع أموال لكي أتخلص من مخلفات الموز، من أجل تنظيف الأرض وزراعتها العام المقبل، خاصة وأن شجرة الموز ضخمة جدا، وتترك مخلفات كثيرة.

مخلفات الموز الغنية

وأوضحت نايل أن مخلفات الموز غنية بالمياه، تصل نسبتها تقريبا إلى 80%، ويصل حجم زراعة الموز في مصر  إلى 120 ألف فدان، وتبلغ مخلفات الفدان حوالي من 80-100 طن سنويا، أي ما بين 10-12 مليون طن مخلفات سنويا.

وأشارت هبة إلى أن مخلف زراعات الموز صوته ليس عاليا لأنه لا يتم حرقها، ولكن وزارة الموارد المائية والري تعرف المشكلات التي تسببها مخلفات الموز، وما تحدثه من انسداد للترع والمصارف، فما هو الحل وكيف ستتخلص من مخلفات زراعة الموز في أرضها؟

المهندسة هبة نايل أثناء إحدى جلسات منتدى الاستثمار البيئي والمناخ- المصدر: عدسة نجوم مصرية

رفضت المهندسة هبة الاستسلام إلى الأفكار التقليدية في التخلص من مخلفات الموز، وقررت اللجوء إلى العلم والبحث العلمي لتحول المخلفات إلى أموال وفرض ذهبية للاستثمار بعائد اقتصادي كبير، وتم تأسيس (شركة باباريوس إيجيبت) عام 2010 شركة مساهمة مصرية بالتعاون مع شركة (باباريوس الأسترالية)، والتي بدأت في أستراليا منذ 30 سنة، مع المهندس رامي عازر الذي توصل إلى تكنولوجيا استغلال مخلفات الموز وتحويلها إلى سماد عضوي سائل.

طريق التوسع

و استمرت الرحلة وحاليا تأخذ شركة (باباريوس إيجيبت) طريقها في التوسع والانتشار، ونشر الوعي بين المزارعين عن طريق الندوات واللقاءات مع الإرشاد الزراعي، وأنشئت منهم شركات صغيرة تملك معدات وسيارات تورد لنا يوميا 150طن.

وتضيف المهندسة هبة أن طاقة المصنع حوالي 50 ألف طن سنويا، ويمنع 36 ألف طن كاربون مكافئ، مشيرة إلى أن هذا هو التغيير الحقيقي، إنك توصل الفلاح أن يرفع من كفاءة أرضة ونأخذ مخلفات أرضه من زراعة الموز وننتج منها سماد سائل عضوي، وأيضا أطباق طعام مصنوعة بأيادي مصرية من مخلفات الموز 100% بديلا عن البلاستيك والفوم، وأيضا القشرة الخشبية التي تستخدم في صناعة الأثاث والأبواب، والكرتون والديكور.

وعن خطط التوسع للشركة قالت المهندسة هبة أن فرص التوسع ضخمة، حيث أن مصر لديها120 ألف فدان زراعات موز، وإفريقيا 17 مليون فدان، فضلا عن أن حجم الأثر البيئي الذي يتحقق من استغلال هذه الموارد المهدرة كبير جدا ويحقق دورة رأس مال مرتفعة، لأن المدخل الأساسي محلي المصدر.إلى جانب زيادة أعداد الشراكات مع الحكومة المصرية والدول الإفريقية، خاصة بعد (كوب 27).

معوقات

وعن أهم المعوقات التي كانت تواجههم في البداية، كانت عدم الوعي بقضية البيئة في الماضي، أما اليوم فقد حدثت طفرة كبيرة في الإهتمام بالقضية، وكما تقول المهندسة هبة: “زمان كان لا أحد يعرف شيئ عن البيئة ولكننا كنا فخورين أننا مهندسين زبالة” وذلك بفضل المهندس رامي الأب الروحي للمصنع، الذي نجح بالبحث العلمي  في التوصل إلى هذه التكنولوجيا وتمكن من توطينها في بلده  مصر وبالتحديد محافظة “سوهاج” حيث تقوم تجربة جميلة جدا في صعيد مصر، رجال ونساء الكل يعمل هنا فهي تجربة مهمة ونموذجية لتحقيق الأهداف الأساسية لمواجهة تغير المناخ.

خلاصة التجربة كما تقول نايل: “إن مفيش حاجة اسمها مستحيل” وتخاطب الشباب: “بإمكانك أن تبدأ خطوة خطة والاستفادة من كافة التغيرات التي تحدث سواء تشريعات أو توجهات ممكن يستغلها في أفكار استثمارية جديدة”.

مخلفات زراعات الموز-المصدر:فيس بوك
عمليات نقل مخلفات زراعات الموز-المصدر:فيس بوك
عملية نقل مخلفات زراعات الموز-المصدر:فيس بوك

قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد

تعليق 1
  1. غير معروف يقول

    كيفيه التواصل