قصة نجاح خضراء (3)…تحت شعار “الأرض مابتكدبش”… موسى يواجه أزمة نقص الأسمدة بإعادة تدوير مخلفات وحدات البيوجاز

عندما تتحول طاقة الشباب إلى تجارب مبدعة… وتخرج من رحم المشكلات أفكار وحلول مستدامة، موسى خليل المدير التنفيذي لشركة (مزنة) لإدارة المخلفات الزراعية، شاب مصري قرر أن يواجه أزمة نقص الأسمدة وارتفاع أسعارها عن طريق الاستفادة من مخلفات وحدات البيوجاز الموجودة لدى المزارعين.

موسى مدير شركة موزنة-المصدر:فيس بوك

الفكرة عمرها عامين، كما يقول موسى، بدأت صغيرة، تطورت، ساهمت في توفير فرص عمل، نجحت في توعية المزارعين، وتشجيعهم على استثمار المخلفات، كيف بدأت وماذا حققت، هذا ما سيحدثنا عنه في السطور التالية…

التقينا موسى خليل، على هامش منتدى الاستثمار البيئي والمناخي، في نسخته الأولى، عرض تجربته الرائدة في تدوير مخلفات وحدات البيوجاز، يقول موسى: أنا خريج إدارة أعمال، ورغم ذلك اهتمامي كان في مجال الزراعة، فهي المهنة التي تجعل للإنسان جذور في أرضه، كانت هذه هي نقطة الانطلاق لعملنا في مجال إدارة المخلفات.

موسى خليل مدير شركة مزنة-المصدر:خاص نجوم مصرية

 

وأضاف موسى مع ملاحظة ارتفاع أسعار الأسمدة وإغلاق بعض المزارعين وحدات البيوجاز التي يمتلكونها، بدأنا نفكر في إعادة تدوير مخلفات وحدات البيوجاز والمساهمة في حل أزمة الأسمدة، حيث نحولها الى أسمدة عضوية متخصصة حسب مراحل نمو النبات المختلفة.

في البداية واجهتنا مشكلة كبيرة تتعلق بإدارة العمليات الخاصة وتكاليف النقل، ساعدتنا كثيرا فيها وحدات البيوجاز، خاصة وأن المخلفات توجد في صورة شبه سائلة، تعاقدنا مع عدد من المزارعين على توريد مخلفات وحدات البيوجاز، كما ساعدنا بعض المزارعين في امتلاك وحدات بيوجاز، توفر لهم عائد شهري من بيع المخلفات، بالتعاون مع كبرى شركات إنشاء الوحدات.

إحدى الحقول التي تستخدم سماد عضوي-المصدر فيس بوك

تطوير وتوسع

الرحلة لم تتوقف كثيرا أمام المعوقات، بل أخذت طريقها في التطوير والتوسع، كما يشير موسى، فالشركة منذ عامين كانت تنتج حوالي 150 لتر سماد عضوي، وبلغ الإنتاج اليوم  250 ألف لتر شهريا، ويعمل في الشركة حوالي 32 فرد، كما بدأنا بتمويل  250 ألف جنيه، وحاليا الشركة لها فرعين ومستثمرين من الخارج ونعمل في 13 محافظة.

وبالنسبة للإنتاجية، يقول موسى أن كل طن مخلفات وحدات البيوجاز كان يعطينا طن من السماد، ومع التطوير التكنولوجي نجحنا في إنتاج 5 طن سماد من كل طن مخلفات، كما تنتج وحدات البيوجاز حاليا 5 منتجات، فضلا عن ثلاث خطوط إنتاج وهي (الكومبوست، الأسمدة الكيماوية، الصابون السائل) ونصدر للخارج.

نقدم دعم فني لحوالي 15 ألف مزارع في 13 محافظة، وتصل منتجاتنا إلى أكثر من 4000 عميل، وشعارنا هو أن “الأرض مابتكدبش” لأن الفلاح دائما يتعامل مع الأرض على أنها جزء منه، ويخشى تجربة أي نوع سماد جديد فيها، لكننا كنا نقنعه بالتجربة والنتيجة تظهر في المحصول.

 

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد